المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أخطر 5 شائعات دلست بهم إسرائيل على المصريين

الجمعة 20/يوليو/2018 - 11:05 م
سيد مصطفى
طباعة
تناقل الإعلام الإسرائيلي الكثير من الشائعات حول مصر، وحاول ترويجها بكل السبل الممكنة وغير الممكنة، ووصل الأمر لتناقل بعضها على ألسنة مسؤوليهم لإضفاء صفة الشرعية والحقيقة على تلك الشائعات.

بناة الأهرامات

أثار رئيس الحكومة الإسرائيلية الراحل مناحم بيجن، شائعة بناء إسرائيل للأهرامات إثر زيارته إلى مصر عام 1977، فقد تفاخر بيجن، أوّل رئيس للحكومة الإسرائيلية يزور الأهرام، أمام مُضيفيه، بأنّ الأهرام بناها “آباؤنا الأوائل”، بنو إسرائيل، ونجح بذلك في إغاظة المصريين.
وواصل سياسيون إسرائيليّون آخرون السير على خطى بيجن، مصرّحين بشكل واضح أو مبطّن أن بني إسرائيل بنَوا الأهرام.

ضريح أبو حصيرة

يعتبر ضريح أبو حصيرة من أضرحة الرؤيا، ولا يعرف على وجه التحديد هل دفن به الحاخام أبو حصيرة أم لا، فتقول القصة أن الحاخام أراد العودة من القدس إلى المغرب علي الاقدام، وبينما هو في الطريق مع ثلاثه من اتباعه وكانوا قد وصلوا إلي قرية دمتيوه بمحافظة البحيرة مات في 1880 وقالوا انه اوصي وهو يموت بأن يدفن في مصر وكذلك يدفن معه أتباعه.

لم تثار قصة الضريح إلا في عام 1907 ميلادية ادعى بعض اليهود الذين كانوا يعيشون في مصر، أنه يوجد في قرية ” دميتوه” القريبة من الإسكندرية في منطقة المقابر التي تقع على ربوة عالية ــ والتي تضم رفات 88 من اليهود ــ مقبرة لحاخام يهودي من أصل مغربي يدعى أبو حصيرة، ومنذ ذلك العام بدأوا يتوافدون على القرية شيئا فشيئا للتبرك بهذا الحاخام الذي ذاع صيته بينهم.

ومنذ عام 1978 عقب توقيع اتفاق كامب ديفيد بدأ اليهود يطلبون رسميًا تنظيم رحلات دينية إلى هذه القرية للاحتفال بمولد أبي حصيرة احتفالا غير لائق بعادات وأخلاق المسلمين والمصريين لمدة 15 يومًا ابتداء من 25 ديسمبر.

مصر وصفقة القرن

تداولت شائعات أنه مصر وافقت على صفقة القرن بتوطين اللاجئين الفلسطينيين وأهالي غزة في سيناء كوطن بديل لهم، وتناولت العديد من التقارير الإسرائيلية هذا الخبر.

وكان الوزير الإسرائيلي، أيوب قرا، زعم أن هناك خطة للسيسي حول سيناء سيتبناها رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثناء لقاءهما بالبيت الأبيض، يوم الأربعاء المنصرم، حينما قال في تغريدة له على حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، "سوف يتبنى ترامب ونتنياهو خطة الرئيس المصري السيسي بإقامة دولة فلسطينية في غزة وسيناء بدلًا من الضفة الغربية، وبذلك يُمهد الطريق لسلام شامل".


علق السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، على الأخبار المتداولة عن صفقة القرن بين مصر وإسرائيل، بتوطين الفلسطينيين في أرض سيناء، قائلا: "إن الرئيس عبد الفتاح السيسي قال من قبل: لا تنصتوا إلا لقيادتكم"، مشيرا إلى أنه يتم تداول أخبار بدون مصادر، أو مصادر ليس لها مصداقية.

وأضاف راضي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي مجدي طنطاوي، مقدم برنامج "كلام جرايد" المذاع على فضائية "العاصمة" قائلا: "مش أي حد عنده قناة، أو موقع إخباري على النت، أو يصدر جريدة أو ينقل شئ مترجم من الخارج نروج له".

ونفى علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن ما تم ترديده عبر وسائل الإعلام بشأن وجود مقترحات لتوطين الأخوة الفلسطينيين في سيناء، هو أمر لم يسبق مناقشته أو طرحه على أي مستوى من جانب أي مسئول عربي أو أجنبي مع الجانب المصري، وأنه من غير المتصور الخوض في مثل هذه الأطروحات غير الواقعية وغير المقبولة، خاصة وأن أرض سيناء جزء عزيز من الوطن، شهد ولا يزال يشهد أغلى التضحيات من جانب أبناء مصر الأبرار.

قصف داعش في سيناء

وفي شائعة أخرى، صرح وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، باستهداف مقاتلي تنظيم "داعش" في سيناء، قائلًا؛ إن جيش الاحتلال الإسرائيلي "لا يترك أمرًا دون رد"، في إشارة منه إلى إعلان تنظيم "داعش" في سيناء في وقت سابق عن استهداف طائرة إسرائيلية من دون طيار 5 مقاتليه كانوا يعتزمون إطلاق صواريخ على جنوب إسرائيل.


ونقلت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي عن ليبرمان قوله: "القوات الخاصة التابعة للختنشتاين هي من نفذت الهجوم على داعش، ونحن لا نترك أمرا دون رد"، في تلميح ضمني إلى وقوف قواته خلف الهجوم في سيناء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads