المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فوزي الجزايرلي .. بحبح الكوميديا الذي قدم موسيقار الأجيال

الأحد 22/يوليو/2018 - 12:32 م
مني رجب
طباعة
بحبح الكوميديا، أحد رواد السينما والمسرح المصري الفنان فوزي الجزايرلي، ابن الإسكندرية الذي ولد في 21 يوليو 1886، ممثل ومخرج ومنتج مصري من أشهر نجوم فترة الثلاثينات والأربعينات، وهو صاحب تأسيس فرقة مسرحية في الحسين وقدم من خلالها موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب عام 1917.

بحبح ابن الإسكندرية
ولد الفنان فوزي الجزايرلي في 21 يوليو 1886 بمحافظة الإسكندرية، كون فرقة مسرحية مع ابنته إحسان الجزايرلى وابنه فؤاد الجزايرلى، وقامت الفرقة بتمثيل فيلم سينما باسم مدام لوريتا سنة 1919 واستمرت الفرقة في تقديم أعمالها المسرحية في قهوة قريبة من مسجد البوصيري وأبو العباس فى حى الانفوشى وكان يستعين بالمطربة فاطمه قدرى.


الجزايرلي وتقديمه لموسيقار الأجيال
أسس فوزي الجزايرلي فرقة مسرحية بالقاهرة في سنة 1917، وقدم من خلالها عدة نجوم أشهرهم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب اللى بدأ حياته الفنية سنة 1917، بفرقة فوزي الجزايرلي، الذي كان يعمل على مسرح الكلوب المصري، بحى الحسين فكان بيغنى فى فترات الاستراحة بين فصول الروايات، مقابل خمسة قروش كل ليلة.

الثنائي الناجح "بحبح أفندي وأم أحمد"
قدم الفنان فوزي الجزايرلي ثنائي ناجح مع ابنته إحسان الجزايرلي حيث انهم اشتهروا في بداية التسعينات،وكونوا ثنائي كوميدي ناجح اشتهر "بحبح أفندي وأم أحمد" قدموا عددا كبيرا من المسرحيات والأفلام سويًا، لعب فيها الفنان "فوزي الجزايرلي" دور زوج "الست أم أحمد" ومن بينها "الفرسان الثلاثة والدكتور فرحات والبحار والمعلم بحبح وبحبح باشا ومبروك وليلة في العمر"، ورغم شهرة الجزايرلي بدور الزوج "بحبح أفندي"، فإنه أخفى سرًا كبیرًا عن جمهوره كان السبب في نجاحه أيضا، ففي حين اعتبر الجمهور أن الثنائي "بحبح" و"أم أحمد" زوجین، الحقیقة أنه كان والدها، ولم يلاحظ الكثير من الجمهور فارق السن بينهما.


أهم أعمال فوزي الجزايرلي
شارك الجزايرلي في عدة أفلام أهمها " مدام لوريتا، في بلاد توت عنخ آمون، المندوبان، المعلم بحبح، خلف الحبايب، بحبح باشا، ليلة فى العمر، مبروك، ابو ظريفة، الدكتور فرحات، الفرسان الثلاثة، السبع بنات، بحبح فى بغداد، الستات في خطر، القرش الأبيض، وغيرهم من أهم الأعمال".

اعتزال الجزايرلي عقب وفاة ابنته
قرر الفنان فوزي الجزايرلي اعتزال الفن عقب رحيل ابنته إحسان الجزايرلي عن عمر يناهر 38 عام، والذي أثر كثيرًا على والدها فقرر اعتزال الفن عقب وفاتها وقرر أن يعيش وحیدا إلى أن رحل في صمت في 23 فبراير 1974 عن عمر 88 عامًا.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads