المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الدكتور سامح عبد الله يكشف لـ"بوابة المواطن" أخطر أنواع الريجيم

السبت 21/يوليو/2018 - 07:55 م
أسماء حامد
طباعة
كشف الدكتور سامح عبدالله السماحى، أخصائي التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية العربية للتغذية، عن أخطر أنواع الريجيم، الذي تتابعها النساء بهدف إنقاص الوزن بسرعة.

وأضاف السماحي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"،  أن أنواع الريجيم السيئ تضر بالصحة على المدى البعيد، وقد تتسبب فى بعض الأحيان إلى فشل وظائف الكلى وشحوب الوجه وتساقط الشعر والانيميا والإرهاق الدائم وآلم المفاصل.

الدكتور سامح عبد
ورصد الدكتور سامح عبد الله السماحي، أشهر أنواع الريجيم الضار، فى الوطن العربى، فيما يلى:

الريجيم الكميائى: 
وأوضح الأخصائي، أن هذا الريجيم يعتمد على نوعٍ واحد من الطعام لفترة محددة، ويعتمد على البروتينات بشكلٍ كبير، وكميات متوسطة من الدهون، وكميات قليلة من الكربوهيدرات، وأطلق عليه هذا الاسم، بسبب حدوث تغيرات فسيوكيميائية أو استقلاب غذائي في الجسم، نتيجةً لتغير نسبة المغذيات (الكربوهيدرات) التي تمد الجسم بالطاقة، واستبدالها بالبروتينات.

أضرار الريجيم الكيميائي
وأكد أخصائي التغذية، أن الريجيم الكيميائي يؤثر على الكلى، ويسبب قصوراً في وظائفها، مّا يؤدي إلى ظهور الحصوات فيها. 

ويؤثر على الكبد، ويسبب قصوراً في وظائفه، كما إنه يضعف الشعر، ويزيد معدل تساقطه، وخشونته، كما يؤثر على فروة الرأس. 

ويسبب عودة الوزن بشكل أكثر مّا كان عند التوقف عن اتباعه، كما يسبب الكآبة، والحزن، والتوتر، والضعف العام والتعب والإجهاد، ويضخم عضلة القلب، ويزيد تركيز اليوريك أسيد في الدم".

واستكمل: "يمد الجسم بعدد منخفض جداً من السعرات الحرارية اليومية، حيث تتراوح ما بين "850 إلى 1000" سعرةٍ حرارية، كما إنه يمد الجسم بأنواع معينة من الأغذية، ويفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية الأساسية، مثل: الحليب ومنتجات الألبان، ويرفع مستوى الكولسترول في الجسم، ويزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين. 

يسبب ترهل الجلد، وجفافه وظهور التشققات، ويزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي، بسبب تناول البروتين الحيواني بشكلٍ كبير.

الدكتور سامح عبد
ريجيم الوجبة الواحدة
وأشار السماحي إلى ريجيم الوجبة الواحدة، الذي يعتمد على وجبة واحدة على مدار اليوم.
أضراره : الشعور الدائم بالإرهاق، سوء التغذيه وفقر الدم.

الدكتور سامح عبد
ريجيم البروتين :
كما نوه الدكتور سامح عبدالله السماحى، إلى أن ريجيم البروتين، وهو يعتمد على زياده نسبه البروتين، وتقليل نسبه الكربوهيدرات والدهون والفيتامينات. 

أضراره: الإصابة بالنقرس، والفشل الكلوى، والتأثير على خلايا المخ.

ريجيم الليمون 
وأكد أخصائي التغذية، ريجيم الليمون يعتمد على استخدام الليمون بكثره خصوصا على معده فارغة، وأضراره: زياده حموضة المعدة، وكذلك حدوث قرح المعدة.

ريجيم الجوع أوالصوم المتواصل
واستطرد الدكتور سامح عبدالله السماحى، أن من أسوء أنواع الريجيم، ريجيم الجوع، وهو يسبب نزول الوزن بسرعة كبيرة مع فقد العضلات ويمكن أن يتسبب فى الإصابة بمرض السكر.

الريجيم النباتي
وأوضح السماحي، وهو الذي يعتمد على المكسرات والخضروات فقط، وأضراره: الإصابه بهشاشه العظام.


وحذر الدكتور سامح عبدالله السماحى، "وكل تلك الإنظمه تلحق أضرر بالمرأة على مستواها الشخصي، وكذلك تصيب الجنين فى فتره الحمل بأضرار جسيمة، يمكن أن ينتج عنها طفل معاق ذهنيا، بسبب عدم اكتمال نمو المخ الذى تسببت به الام بسوء تغذيتها، وإيضا المرأة المرضعة.

وأختتم السماحي: "الريجيم لا يعنى الحرمان فالجسد يحتاج إلى جميع العناصر الغذائيه من بروتينات، وأملاح معدنية، وفيتامينات وكربوهيدرات ودهون ولكن بقدر، قال تعالى :"كلوا واشربوا ولا تسرفوا".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads