المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة يطلق مبادرة «نحكي عن أوطاننا»

السبت 23/يوليو/2016 - 10:35 م
طباعة
يطلق مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة مبادرة (نحكي عن أوطاننا) خلال الفترة من 11 - 15 أغسطس المقبل ، تحت رعاية جامعة الدول العربية ، وبالتعاون مع إدارة المجتمع المدني بالجامعة ، وذلك بالتزامن مع (اليوم العالمي للشباب).
وقالت مؤسس ورئيس مجلس إدارة الشباب العربي للتنمية المتكاملة الدكتورة مشيرة أبو غالي ، في بيان اليوم السبت ، إن مبادرة (نحكي عن أوطاننا) تأتي دعما لتخصيص الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2016 عاما للشباب ، وكذلك دعوته الشباب العربي لزيارة مصر ، مؤكدة أن المجلس يطلق المبادرة استكمالا لسلسلة برامجه الهادفة إلى محاربة التطرف الفكري والإرهاب وتشويه الهوية العربية والإسلامية.
وأضافت أن المبادرة تهدف إلى ترسيخ روح الانتماء والولاء للأوطان وخلق روح وحدة الصف بين الشباب العربي واستحضار التاريخ والحضارة داخل وجدان الشباب العربي ودعوة الشباب للتعبير عن تاريخهم وحضارتهم وإبرازها بين الدول المختلفة ، وكذلك ابراز الشخصيات الوطنية العربية على مر العصور واستلهام الشباب لتجاربهم وتحفيز الشباب العربي على دعم ومساندة السياحة العربية وخلق حوار بين الشباب العربي وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم.
وأشارت إلى أن المجلس قام بتنظيم عدة فعاليات وبرامج في إطار محاربته للتطرف الفكري والإرهاب بدأت بالملتقى العربي للشباب والرواد لمحاربة الإرهاب تحت شعار (وسطية الإسلام غايتنا) في فبراير 2015 ، وسلسلة ندوات سفراء ووسطية الإسلام ومهرجان الشباب العربي للثقافة والفنون واحياء التراث.
وأوضحت أن مبادرة (نحكي عن أوطاننا) هي تطوير لهذه البرامج وفق ما يفضله الشباب وإعطاء الفرصة للشباب للحوار والتعبير عن أوطانهم ، مشيرة إلى أن المبادرة تتناول عدة مجالات ركزت على دعوة الشباب العربي للمشاركة في التعبير عن تاريخ ورموز بلادهم تاريخا وحاضرا ومستقبلا بوسائل التعبير والنشر والاتصال كالرسم والشعر والقصة القصيرة والسرد التاريخي والأبحاث التاريخية والمقال والأفلام الوثائقية وأفلام فيديو والفنون المختلفة.
وأضافت أن المبادرة تتناول أيضا مزارات تاريخية عربية وإسلامية يقوم الشباب العربي بزيارتها بكافة الدول العربية للتعرف على تاريخ الدول العربية وإصدار كتب ترصد الأحداث الوطنية والتاريخية العربية والإسلامية وقادتها ورموزها عبر التاريخ ، مؤكدة أن مجلس ادارة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة اختار مصر لتكون المحطة الأولى للمبادرة .
وأوضحت الدكتورة مشيرة أبو غالي أن المبادرة ستشهد بعد إطلاقها من مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية عدة جلسات يقوم الشباب خلالها بالتعبير بالحكي عن تاريخ أوطانهم في جميع مجالات المبادرة ، كما ستشهد المبادرة زيارات سياحية للشباب العربي لعدة محافظات مصرية هي الفيوم والقاهرة والجيزة ، إلى جانب زيارة قناة السويس حيث سيزورون خلالها الأماكن التاريخية والتراثية ويطلعون على تاريخ مصر وحاضرها والخطط المستقبلية.
وأكدت أن الشباب العربي يحتاج إلى من يعطيه الفرصة للتحدث عن وطنه ويعبر عنه وفق الطرق التي يفضلها وتتوافق مع متطلبات العصر.
وقالت إنه سيشارك في المبادرة 20 دولة عربية هي مصر والسعودية والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان والأردن ولبنان واليمن والمغرب والجزائر وموريتانيا وتونس والسودان والصومال وجيبوتي وفلسطين وليبيا وجمهورية القمر ، وذلك بمشاركة كبيرة من الجامعات والهيئات العامة للشباب ووزارات الشباب والثقافة والأندية والجمعيات الشبابية بالدول العربية ، وكذلك الاتحادات العامة والوطنية بالوطن العربي ، مشيرة إلى أن المجلس حرص على دعوة نخبة من الشخصيات العامة.
س ا م/رأش

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads