المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"شكرًا مصر".. الفصائل الفلسطينية تكشف لـ"بوابة المواطن" أسرار دور القاهرة

الأحد 22/يوليو/2018 - 03:51 ص
سيد مصطفى
طباعة
كشفت مصر عن ثقلها الإقليمي والدولي، عندما لم يتجاوز القصف الإسرائيلي لقطاع غزة سوى يوم واحد، نجحت بعده مصر في الضغط على الجانبين في وقف الحرب، وتكشف السطور القادمة عن تأثير الدور المصري مع الفصائل الفلسطينية بغزة.
القصف الإسرائيلي
محمد الدويك
محمد الدويك
كشف محمد الدويك، المصور الصحفي من غزة، أن قصف أمس أصاب مواقع حركة حماس فقط، وهي أماكن أمنية ويمنع دخولها، ولذلك فمن الصعب الوقوف على حجم الأضرار بها.

وأكد الدويك، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الوضع في القطاع حاليُا هادئ، وذلك بعد التواصل المصري مع المقاومة والاحتلال، حيث لعبت دور مؤثر أمس وملموس على ارض الواقع.

وأضاف الدويك، أنه ساد الهدوء اليوم في غزة بعد يوم صعب من شراسة الاحتلال الذي قصف المواطنين العزل بالمدفعية وقصف في الليل بالطائرات.
أسباب التقارب 
عطية القططي
عطية القططي
قال عطية القططي، عضو حركة فتح في غزة، إن دور مصر حال دون تصعيد الأمور لحرب شاملة، بغزة.
وأكد القططي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن سر النجاح السريع في ذلك، وزن مصر وثقلها وأن الطرفين حماس وإسرائيل لا يرغبان بخسارتها.

وأضاف القططي، أن القاهرة من أكثر الأطراف معرفة بالقطاع ومكوناته، وتريد أن تحافظ على الاستقرار على حدودها، وتلعب دور الوسيط الإيجابي.

وأوضح القططي، أن مصر بدأت تتعافى وتلعب دور الكبير في المنطقة، ودورهم ايجابي في المصالحة وقوي، ولكن طرفي الانقسام يراوغان حتى اللحظة.
احتواء حماس
باسم أبو عون
باسم أبو عون
بينما قال باسم أبو عون، الإعلامي الفلسطيني، إن الدور المصري في غزة ينطلق من البعد القومي للقضية أكثر من كون المسألة تخص حماس، بمعنى احتواء حماس بقدر الإمكان وإبعادها عن المخربين متل قطر وتركيا.

وأكد "أبو عون" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن مصر تضغط على الرئيس الفلسطيني عباس أبو مازن لإشراكهم في النظام السياسي الفلسطيني، برغم أن الورقة المصرية لصالح حماس بالغالب.

وأضاف الإعلامي الفلسطيني، أن اللواء عباس كامل كان واضحًا مع وفد حماس بأنهم لا يراهنوا على دول ومشاريع خارجية فاشلة، والتي أثبتت فشل حماس في إدارة القطاع، وقصة المقاومة وسلاحها، فلا يوجد أحد يمنعهم من الدفاع عن البلد عندما يعتدوي عليها.

وأوضح أبو عون، أن مصر ترى أنه لابد وأن تفرض السلطة الفلسطينية سيطرتها على قطاع غزة، وتكف يد كل من يلعب في غزة من 2006، مضيفًا أنه كان واضحًا أنه دول وأجهزة دولية عملت على ضرب المشروع الوطني الفلسطيني، وحماس بغبائها وطمعها تساوقت معها.

وبين أنه بالنسبة للهدنة، مصر همها الأول الشعب المتضرر من تلك الأحداث، وهو الذي يدفع ثمن أي تصعيد لذلك طلبت من حماس ألا ترد على أي قصف، مشيرًا إلى أن حماس بعد تصريحات العمادي سفير قطر للجزيرة هزرت صورة حماس أمام العالم.

وأشار أبو عون، إلى إسرائيل تدفع بغزة ومسؤولياتها باتجاه مصر وحصر القضية في أمور إنسانية حياتية والتنكر للأمور السياسية، مؤكدًا أن ضعف الثقافات تسير مع هذا الطرح في سبيل بقاء مشروعها، وبالتالي ذلك سيكون المدخل لما يسمى صفقة القرن.
الموقف الحمساوي 
فوزي برهوم
فوزي برهوم
قال فوزي برهوم، المتحدث باسم حركة حماس، إن مصر لها دور بناء ومسؤول تجاه القضية الفلسطينية، مؤكدًا على الاهتمام المصري السمي بالملف الفلسطيني بشكل عام، وما يجري من تصعيد إسرائيلي عليها بشكل خاص، متمنيًا لهذا الدور أن يستمر.

وأكد "برهوم" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن دور مصر في ملف المصالحة الفلسطينية مهم ويجب أن يستمر حتى يتم توحيد الصف الفلسطيني وترتيب البيت الداخلي.

وبين المتحدث باسم حماس، أن التصعيد يأتي ضمن مخططات الإحتلال لتركيع الشعب الفلسطيني، وكسر إرادته حتى يمرر مشاريعه ومخططاته، ويحاول عسكرة الوضع من خلال التصعيد على غزة حتى يرهب الناس وينهي مسيرات العودة وكسر الحصار.
حسام بدران
حسام بدران
قال حسام بدران، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، إن الدور المصري كان عاملًا أساسيا في وقف التصعيد أمس في قطاع غزة، مبينًا أن التحرك المصري إضافة إلى تدخل أطراف دولية أدى إلى وقف إطلاق النار.

وأكد "بدران" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه يبقى صمود الشعب الفلسطيني وحكمة وبسالة المقاومة الفلسطينية بالقطاع، هما أهم عوامل التطورات في غزة.
جبهة التحرير الفلسطينية
واصل أبو سيف
واصل أبو سيف
قال واصل أبو يوسف، الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن الدور المصري هو الدور الذي يقدره الفلسطينيون، ومتابعة مصر لوضع حد للتصعيد الاحتلال الإجرامي ضد الشعب الفلسطيني في غزه ونجاحها في ذلك، يؤكد مدى أهمية الدور المصري في متابعة الملفات الفلسطينية وخاصة ملف إنهاء الانقسام والاتصالات الجارية مع فصائل العمل الوطني.

وأكد أبو يوسف في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن هذا الدور هام ولا بد أن يتكلل بالنجاح في إطار الآليات المطروحة وفق اتفاق وأكتوبر في القاهرة وعلى قاعدة اتفاق 2015.

وأضاف أبو يوسف، أن جبهة التحرير الفلسطينية شددت على أهمية الدور المصري والمساعي المبذولة في سبيل تحقيق ذلك، والتمسك وتنفيذ ما وقعوا عليه كفصائل في القاهرة، وسرعة إنهاء الانقسام في ظل مخاطر وتحديات كبيره تتعرض لها القضية الفلسطينية، والموقف الأمريكي المعادي وتصعيد الاحتلال العدواني ضد الشعب الفلسطيني.
فتح الإنتفاضة
أبو فاخر الخطيب
أبو فاخر الخطيب
قال أبو فاخر الخطيب، أمين السر المساعد لحركة فتح الإنتفاضة، أن القصف الإسرائيلي وعملية التهدئة تدخل في دور التحضير الإسرائيلي لصفقة القرن، والحل الاقتصادي بغزة، وتأهيل القطاع ليلعب دور محدد.

وأكد الخطيب في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن القادم الخطير يحتاج لتسخين أحيانًا، فالساحة الفلسطينية تعيش أزمة عميقة علي كل المستويات، والقضية في خطر والساحة في أزمة.

وأضاف الخطيب، أن الانقسام يعني غياب المرجعية الواحدة، وغياب الوحدة غياب الإستراتيجية الفلسطينية، مع تدخلات عربيه وإقليميه، وباتت ساحة موضع الانكشاف، وقضيه موضع التصفية.
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
نسرين أبو عمرة
نسرين أبو عمرة
قالت نسرين أبو عمرة، عضو الجبهه الديمقراطية لتحرير فلسطين، أنه كل الاحترام لمصر ولكل جهودها التي تبذلها من اجل فلسطين، مبينة أنها مجهودات تلتمس على أرض الواقع بالضغط على إسرائيل وحماس بوقف التصعيد من اجل منع حدوث حروب بغزه والحد من الأضرار التي تتعرض لها من شهداء وجرحى وتدمير.

وطالبت أبو عمرة في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، بالضغط اكثر على فتح وحماس من اجل تطبيق المصالحة، فكما أثرت مصر على حماس وإسرائيل بقضية التهدئة، لكنها غير قادرة على الضغط على فتح وحماس لتطبيق المصالحة.

وأضافت أبو عمرة، أن الفصائل تحاول تضغط ولكن لا يتم إعطائها فرصة تقمع من الطرفين من حماس بغزه ومن فتح بالضفة وكل الفصائل معتمدة على مصر بالضغط على الطرفين بإنهاء الانقسام
موقف المستقلين 
حازم الصوراني
حازم الصوراني
قال حازم الصوراني، المستشار السياسي للأمين العام للشخصيات المستقلة بغزة، إن دور مصر يستحق الثناء، لأن المصريين دائما يقفون مع الفلسطينيين وقضيتهم العادلة بالميدان، خاصة بعد أن نجحت في التوصل لاتفاق تهدئة دخل حيز التنفيذ اليوم.

وأكد "الصوراني" في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الصهاينة أجبن من دخول حرب علي غزة لأنهم يعلمون جيدًا أبناء غزة وبأسهم.

وأضاف المستشار السياسي، أن إسرائيل تعلم أن المقاومة الفلسطينية لن تقف مكتوفة الأيدي والرد سيكون أكبر مما يتوقعون، ولذلك أوقفوا تصعيدهم أمس.
الروابط المهنية
ماهر درويش
ماهر درويش
قال ماهر درويش، الأمين العام للتجمع الدولي للمؤسسات والروابط المهنية الفلسطينية، أن الحراك المصري بشكل عام مهم وضروري إذا كان هناك رغبة بإتمام الجهود المصرية للمصالحة، خاصة بعد المساعي المصرية والأممية لوقف التصعيد.

وأكد درويش في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الدور المصري ناجح حتى الآن، لكنه يحتاج تجاوب من كل الأطراف وتحديدا فتح التي لم يرشح عنها موقف واضح ومحدد بعد.

جدير بالذكر، أنه قام سلاح الجو الإسرائيلي بشن غارات جوية مكثفة وواسعة على مواقع لحركة حماس في قطاع غزة ردًا علي تعرض مواقع عسكرية إسرائيلية لإطلاق نار من قبل الحركة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads