المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حسن الفولى: ثورة 23 يوليو جعلت أجير الأرض الزراعية مالكها

الأحد 22/يوليو/2018 - 12:36 م
هاجر الصباغ
طباعة
قال الدكتور حسن الفولى، رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، إن ثورة 23 يوليو قضت على نظام الرأسمالية والإقطاع، حيث يعد قانون الإقطاع الزراعي من أهم مكتسبات الثورة، الذي أُخرج بعد شهرين فقط منها في سبتمبر 1952 وبموجبه تم توزيع الأراضي على الفلاحين، حيث نحتفل غدًا بالذكرى السادسة والستين لثورة يوليو المجيدة.

وأشار الدكتور حسن الفولى، إلى أن ثورة 23 يوليو جعلت الفلاح من أجيرًا أو مستأجرًا إلى مالكًا للأرض بناءًا على قانون الإقطاع الزراعي، والذي نص على توزيع أرضى الأثرياء على فقراء الفلاحين، بموجب قانون 178 لعام 1952، مضيفًا أنه بعد تحديد الملكية الزراعية، امتلك الشعب الأرض بعد سداد أقساطها على 40 عاما واستلم الفلاح المصري عقد التمليك حتى يؤمن مستقبل أولاده.

وقال الفولى، إن الهيئة قد أنجزت 3000 عقد ابتدائي متوقفة منذ عام 1986، وتم تسليم العقود النهائية لأصحابها من خلال الشهر العقاري، بالإضافة إلى تخصيصات الهيئة لمشروعات النفع العام والتي تخصصها لمشروعات الدولة.

وأكد أنه مازالت الهيئة تعمل على تقديم أدوارا متميزة فى مجال الخدمات الزراعية، بعد تملك الفلاحين للأراضى، مشيرًا إلى أن الهيئة تسير اليوم بخطى محكومة لتقنين وضع واضعي اليد للأراضي التي تحت ولايتها طبقا للقوانين المنظمة لذلك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads