المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شائعات نشرتها المواقع الصحفية المصرية عن عبدالناصر ومصدرها الإخوان

الإثنين 23/يوليه/2018 - 01:00 م
جمال عبدالناصر والشائعات
جمال عبدالناصر والشائعات
وسيم عفيفي
طباعة
*شائعات من أجل الترافيك .. والاسم مهنية
*قنوات إعلامية تورطت في الشائعات الإخوانية
*ويكيبيديا التي ضللتهم

الترافيك في المواقع الصحفية بمصر يتجاوز كل شيء وأي شيء، ولا يرعى أي اعتبارات مع الشائعة حتى فيما يخص الأمن القومي، يكفي أن تأخذ المواقع الصحفية أخباراً عسكرية مصرية من مواقع أجنبية قبل بيان المتحدث العسكري، فقط من أجل تحاشي المسائلة القانونية يوضع اسم "وكالات" في خانة "اسم الكاتب"، المهم أن يكسب سيرفر المواقع ما تيسر من زيارات.
وينطبق هذا على شائعات رددها الإخوان المسلمين على جمال عبدالناصر وإلى الآن لا زالت هذه الشائعة تلقى الصدى الواسع لدرجة جعلت المواقع الصحفية الشهيرة في مصر تأخذها دون دراية أو بحث.
جمال عبدالناصر لا يؤمن بـ القرآن .. شائعة إخوانية على قناة مصرية
جمال عبد الناصر وهو
جمال عبد الناصر وهو يشارك فى تجديد المسجد النبوى
استضافت قناة المحور اللواء طه زكي، مدیر مكتب الرئیس الراحل محمد أنور السادات، والذي رفض مقارنة الرئيس عبدالفتاح السيسي بالرئيس الراحل جمال عبدالناصر، حيث قال أن ناصر لم يكن يعترف بالصوم أو الصلاة.
وأكد طه زكي أثناء استضافته مع الإعلامية إيمان الحصري، إن عبد الناصر لم يكن يؤمن القرآن، واستشهد على ذلك بأن "عبد الناصر"، له مكالمة مسجلة مع الكاتب الراحل "محمد حسنين هيكل"، وأخبره هيكل بأنه صائم ليرد عليه "عبدالناصر" هو فيه حاجة اسمها صيام.. انت بتصدق الكلام ده، وأضاف بأن "جمال عبدالناصر" كان يستمتع بالمكالمات الجنسية التي كان يتم تسجيلها للفنانات مع شخصيات عامة لتوريطهم في عمل ما -على حد زعمه.
الأزمة التي وقعت فيها قناة المحور أنها لم تناقش اللواء طه زكي ولم تسمح للضيفة أن تناقشه فيما يقول، فبصرف النظر عن الألغاز الدينية في جمال عبدالناصر، لكن التاريخ على ظاهر أفعال جمال عبدالناصر ينفي هذه الشائعة.

مصر تصدر المصاحف
مصر تصدر المصاحف للعالم سنة 1963 م
فإحدى وثائق مشيخة الأزهر سنة 1963 توضح أن مصر عن طريق المؤسسة الأزهرية في قسم المصاحف قامت بتصدير 276،623 مصحف، من ضمنهم مصحفين مكتوبين بطريقة "برايل" للمكفوفين؛ وذلك لـ 28 دولة هم "كينيا،الجزائر،السودان،غانا،تنجانقيا بالكونغو، مالي، المغرب، النيجر، ليبيا، سيراليون، ساح العاج، غولتا العليا (بوركينا فاسو حاليا)، موريتانيا، السنغال، الكونغو، اليمن، لبنان، البحرين، الأردن، السعودية، باكستان، إندونيسيا ،الهند، الفلبين، أمريكا، ألمانيا الغربية، كندا".
تأميم القناة .. شائعة مثقفين جذورها الإخوان
جمال عبدالناصر
جمال عبدالناصر
تأميم قناة السويس قرار "مالوش لازمة"، بهذا الوصف هاجم وسيم السيسي حكم جمال عبدالناصر، حيث قال "جمال عبد الناصر فتت النسيج الاجتماعي وأضاع الأراضي الزراعية وفتتها وسمح ببناء جامعة أسيوط على 5 آلاف فدان و جامعة الأزهر على 1500 فدان وهو ما رفضه الحاكم العسكري عندما رفض إنشاء حي مصر الجديدة على الأراضي الزراعية وقال تنشأ في الصحراء".
وأضاف السيسي، خلال برنامج "وجهًا لوجه "على قناة الشاهد الكويتية أن قرار جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس جر علينا العدوان الثلاثي عام 1956 لأنه كسر المواثيق الدولية وكانت ستسلم إلينا عام 1968 وكان سبب ذلك التكالب علينا وأغلقت حتى عام 1975 م، فضلاً عن ضياع أم الرشراش.

د. مبروك حمدي
د. مبروك حمدي
حول ما طرحه وسيم السيسي في مسألة عبدالناصر، نفى الدكتور مبروك حمدي "الباحث في التراث الإعلامي" ما قاله وسيم السيسي واصفاً إياه بـ "معلومات مغلوطة".

وقال مبروك حمدي في تصريح لـ "بوابة المواطن الإخبارية"، أن أم الرشراش خرجت عن السيطرة المصرية سنة 1841 م، وتم إدراجها تحت الحكم العثماني في بلاد الشام طبقاً لمعاهدة لندن، مشيراً إلى أنها خرجت عن مصر وبلاد الشام نهائياً وصارت فلسطينية سنة 1906 م إلى ان احتلها فلسطين عام 1949 م في عهد الملك فاروق.

وتابع مبروك حمدي حديثه قائلاً "أن قناة السويس لم تتوقف بعد التأميم بل استمر عملها في الملاحة حتى عدوان 1967 م، وحول ما يشاع عن تجريف الأراضي الزراعية لتأسيس جامعة أسيوط فهذا حدث أيام الملك فاروق لأن الجامعة تأسست في عهده، بينما لم تكن مدينة نصر وقت تأسيس جامعة الأزهر أرضاً زراعية وإنما صحراوية.
المنشاوي رفض قراءة القرآن أمام جمال عبدالناصر .. ويكيبيديا تحكم
الشيخ محمد صديق المنشاوي
الشيخ محمد صديق المنشاوي
تقول المعلومة، إن دعوة وجهها أحد الوزراء إلى الشيخ محمد صديق المنشاوي وقال له: سيكون لك الشرف الكبير بحضورك حفل يحضره الرئيس عبد الناصر ففاجأه الشيخ محمد صديق بقوله: "ولماذا لا يكون هذا الشرف لعبد الناصر نفسه أن يستمع إلى القرآن بصوت محمد صديق المنشاوي؟"، ورفض أن يلبي الدعوة قائلاً: "لقد أخطأ عبد الناصر حين أرسل إليَّ أسوأ رسله".
على هذه المعلومة نشر أكثر من 15 موقع صحفي مصري مشهور تلك القصة دون تأكد من مصدرها، والغريب أن أصل هذه القصة يعود لموقع ويكيبيديا وهو نافذة معلومات دولية يحرر فيها أي أحد بشرط أن يكون له دراية بالـ SEO والتحرير الرقمي.
صورة نادرة للشيخ
صورة نادرة للشيخ المنشاوي في المسجد الأموي بدمشق مع شكري القوتلي وجمال عبدالناصر
حقيقة هذه المعلومة أنها خاطئة، حيث أن هناك أكثر من لقاء جمع بين جمال عبد الناصر والشيخ محمد صديق المنشاوي.
أول هذه اللقاءات لقاء الشيخ محمد صديق المنشاوي في المسجد الأموي بدمشق مع شكري القوتلي وجمال عبدالناصر أثناء الوحدة مع سوريا.
ثاني هذه اللقاءات كانت سنة 1965 م ـ قبل وفاة الشيخ بـ 4 سنوات ـ، حيث قرأ ما تيسر من سورتي الصف والفاتحة وأوائل البقرة داخل مسجد الإمام الحسين في القاهرة بحضور الرئيس العراقي عبدالسلام عارف، وتنشر بوابة المواطن الإخبارية التسجيل الأصلي لهذه التلاوة.
حصريات لـ بوابة المواطن الإخبارية:
اضغط على تلاوة الشيخ محمد صديق المنشاوي أمام عبدالناصر سنة 1965 م. 
للاستماع لها مباشرةً
من جهته نفى كريم ميرغني مسؤل تراث عائلة الشيخ المنشاوي صحة ما تردده هذه المواقع، قائلاً أن العكس هو الصحيح.
وأكد في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن الإخبارية"، أن جمال عبدالناصر وجه دعوة إلى الشيخ لقراءة القرآن في الإسكندرية سنة 1968 م بسرادق عزاء العائلة، وقرأ الشيخ المنشاوي ما تيسر له وتأثراً بتلاوته طلب عبدالناصر من المنشاوي أن يسجل المصحف المرتل كاملاً بصوته وهو ما تم بالفعل ليرحل بعدها الشيخ المنشاوي سنة 1969 م.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads