المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عقب التقاط هذه الصورة بدقائق قُتِل 16 مليون شخص .. ما الذي جرى ؟

الثلاثاء 24/يوليو/2018 - 10:02 ص
وسيم عفيفي
طباعة
في 4 سنوات فقد 16 مليون إنسان حياته خلال أحداث الحرب العالمية الأولى وتفاوتت أسباب وحالات كل القتلى، حصدت الحرب أرواح 8 ملايين عسكري وفتكت الأمراض بحياة 2 مليون شخص، والبقية كانوا ضحايا الحرب من المدنيين.
الأرشيدوق وعائلته
الأرشيدوق وعائلته
كان الكوكب بكل الإمبراطوريات التاريخية ذات المستعمرات الكثيرة، يخشى من وقوع حرب عالمية ويرجع ذلك إلى رغبة دول أوروبا في إسقاط الدولة العثمانية وتقسيم أراضيها، فضلاً عن نشوء الإمبراطورية الألمانية التي تريد نصيبها، بالإضافة إلى خلافات الإمبراطورية النمساوية مع الصرب. تجمعت كل الإمبراطوريات لتشكل برميلاً حقلاً للبترول قابل للاشتعال لكن ينقصه فقط مستصغر الشرر، حتى انطلق مستصغر الشرر من سراييفو بلدة الموت التي لا تموت عاصمة البوسنة والهرسك .


شعار الامبراطورية
شعار الامبراطورية النمساوية
كانت الإمبراطورية النمساوية نجحت في ضم البوسنة لمستعمراتها، واعترضت صربيا على هذا القرار، كون أنها كانت تريد تحويل نفسها إلى إمبراطورية موحدة مع البلقان، مما سبب مشكلات بين صربيا والنمسا التي كان فرانز فرديناند ولي عهدها .

قبل أيام قليلة من ظهر 28 يونيو 1914 م، باءت محاولة اغتيال ولي العهد النمساوي فرانز فرديناند وزوجته صوفي شوتيك في مدينة سراييفو، حتى توجها سوياً إلى مبنى بلدية المدينة متغافلاً كل التقارير الإستخباراتية التي تفيد بخطورة البقاء في سراييفو.


اغتيال الأرشيدوق
اغتيال الأرشيدوق
توجه فرانز فرديناند وزوجته لإلقاء خطبة احتجاجية ضد محاولة الاغتيال اللذين تعرضا لها، وعقب إنهاءه للخطبة وخروجه من مبنى دار البلدية في العاشرة والعشر دقائق صباحاً، كانت المحاولة الثانية لاغتياله هي الناجحة و الفاتحة للحرب العالمية الأولى .

مر موكب ولي عهد النمسا وبمحاذاة موكبه كانت هناك مجموعة من الصرب ضمت شباباً، ألقوا قنبلة على موكب فرانز فرديناند وانفجرت دون إصابته وتعطل موكبه لإجراءات أمنية كانت مرتبكة. 

في نفس السياق الزمني لمحاولة الاغتيال التي كادت أن تفشل خرج غافريلو برينسيب من مقهى شارع فرانز جوزيف بعد إنهاءه لقهوته، وظل واقفاً أمام مبنى دار البلدية، ومع تحرك ولي عهد النمسا وزوجته من خلال سيارتهما المكشوفة في الموكب الملكي بعد فشل التفجير، أخرج مسدسه وأطلق طلقتين كانت الأولى قد استقرت في صدر الأرشيدوق فرانز والثانية في بطن زوجته وفارقا الحياة .

القبض على قاتل الأرشيدوق
القبض على قاتل الأرشيدوق
نجحت قوات أمن سراييفو من إلقاء القبض على كل المنفذين لحادث الاغتيال، وتعرضوا للمحاكمة التي قضت بإعدامهم جميعاً، عدا مطلق الرصاص كون أن عمره 19 سنة ولا زال حدثا واكتفت بسجنه عشرين عاماً مع الأشغال الشاقة لم يقضي منهم سوى سنتين ثم قُتِل في السجن.

عقب دفن الأرشيدوق وزوجته، بدأ العد التنازلي للموت العام الذي سيضرب كل أرجاء أوروبا، حيث تبين للنمسا أن أسلحة اغتيال ولي عهدها تم أخذها من الجيش الصربي ومستودعاته، فضلاً عن علم الحكومة الصربية بحادث الاغتيال دون فعل شيء، الأمر الذي جعل إمبراطور النمسا يتواصل مع حليفه قيصر ألمانيا للتحرك صوب صربياً وضربها انتقاماً مما جرى.

لم تقف روسيا وهي كالصرب من عرق واحد وهو العرق السلافي مكتوفة الأيدي إزاء تحالف النمسا وألمانيا، فشكلت هي الأخرى تحالفاً مع بريطانيا وفرنسا وإيطاليا، وبدأت الحرب العالمية الأولى رسمياً في أغسطس من العام 1914 م، واستمرت 4 سنوات و 3 أشهر حتى انتهت في نوفمبر 1918 م بعد أن خلفت وراءها خسائر بشرية عديدة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads