المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إثيوبيون لـ "بوابة المواطن": الميزانية المنهوبة قتلت مدير سد النهضة

الجمعة 27/يوليو/2018 - 12:19 ص
سيد مصطفى
طباعة
*سر خطة آبي أحمد التي فشلت بعد اغتيال مدير مشروع سد النهضة
*ما هي جبهة التجراي التي قتلت 
مدير مشروع سد النهضة
*سر الميزانية المنهوبة لسد النهضة وهل تورطت الحكومة السابقة في الاغتيال 

أعلنت الشرطة الإثيوبية إن مدير مشروع سد النهضة المهندس سمنجو بقلي قتل بطلق ناري في رأسه، وأكد رئيس مفوضية الشرطة الاتحادية زين جمال للصحفيين أنه تم التحقق من أن بقلي "قتل بالرصاص".
وأوضح رئيس الشرطة الإثيوبية، إن بقلي قتل بطلق ناري أطلق عليه من الجهة اليسرى من الخلف، وأنه وجد مقتولا في سيارته بأحد ميادين العاصمة أديس أبابا عند الساعة الثامنة والنصف صباحا.
إفساد مخططات أبي أحمد
مدير مشروع السد النهضة
مدير مشروع السد النهضة
قال جمادا سوتي، المتحدث باسم جبهة الأورومو، أنه حادث اغتيال المهندس سمنجا بقلا رئيس مشروع سد النهضة الاثيوبي يؤكد أنها تفويت لفرصة الاحتفال ببدء توليد الكهرباء من المشروع الذي يخطط له الدكتور أبي احمد بمشاركة الضحية بإقامة احتفالات ضخمة بهذه المناسبة مع الشعب الإثيوبي.

وأكد سوتي في تصريحات لـ"بوابة المواطن" أن حادث الاغتيال مدبر من جبهة تحرير تجراي لافشال حكومة الدكتور أبي احمد، مبينًا أن التوقيت هذا لان المشروع على وشك الانتهاء.

وأضاف سوتي، أن الحادث أفتعله الجناة من أجل إفشال حكومة الرئيس أبي أحمد داخليًا، مبينًا أن شارع حزين لمقتل المهندس الذي اغتالته يد الغدر والخيانة وهو يستعد لاعلان نجاح توليد الكهرباء من المشروع الذي افنى عمره فيه.

وطالب سوتي، السلطات الإثيوبية بسرعة القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة وإجراء تحقيق شفاف لكي يعرف الشعب الإثيوبي من يقف وراء هذه الجريمة المروعة بمعنى الكلمة.
إفساد العلاقات مع مصر
السيسي ورئيس وزراء
السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا
قال عبد القادر نور جومي، القيادى بجبهة تحرير الأورومو، أن حادثة مقتل المدير التنفيذي لسد النهضة تأتي مع تحول الاتجاهات السياسية والصراع الداخلى والفساد في إثيوبيا.

وأكد جومي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الحادثة مدبرة وهل مقصود منها إحراج الرئيس أبي أحمد، والجهة الموجودة خلفها لإفشال خطته الإصلاحية، علما أن الذي اغتيل من قومية الأورومو.

وأضاف جومي، أن الحادث مدبر من فلول جبهة تحرير تجراي، لأنهم يرون أن خطتهم لحكم إثيوبيا مهددة، وحاليًا ينتقل الحكم للأغلبية، وهب محاولة للوقيعة بين إثيوبيا وعلاقتها بكل من إريتريا ومصر وجبهة تحرير الأورومو.
ميزانية سد النهضة
مهندس سد النهضة
مهندس سد النهضة
قال عمر أبو ريان، الناشط الأورومي، أن مدير المشروع الذي تم اغتياله كان بعمل مع الحكومة السابقة في سد النهضة  مبينًا أن بعض من تلك الحكومة السابقة هي من دبرت حادث اغتياله.

وأكد أبو ريان في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن حادث الإغتيال تم بعد يومين من طلب الحكومة الإثيوبية الجديدة تسليم ميزانية سد النهضة، خاصة مع وجود مبالغ ضخمة أنفقت على السد مثل المنحة الإيطالية والإسرائيلية، وبعض الدول الخليجية كقطر، بالإضافة لتبرعات الإثيوبيين والضريبة المفروضة منذ 6 سنوات لأجله.

وأضاف أبو ريان، أن ميزانية السد تعتبر سرًا لا يعلمه سوى هذا المهندس والحكومة السابقة، ولذلك بادرت بإغتياله اليوم، قبل اكتشاف المال المنهوب من ميزانية السد، خاصة وأن الأنباء تشير أنه لم ينتهي منه سوى 15% فقط، وليس كما يدعى القائمون على المشروع بأنه 65%. 
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads