المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"وجه آخر لحروب المغول" حكام مسلمين تعاونوا مع التتار ضد "قطز"

الجمعة 27/يوليو/2018 - 02:25 ص
وسيم عفيفي
طباعة
*لماذا اختلف المسلمون لدرجة التواطؤ مع التتار ؟
*المماليك وانقسام الأيوبيين 
*خيانة المسلمين

"إما التعاون أو الحياد" .. هكذا حدد سيف الدين قطز طريقة تعاون أمراء الشام معه في حربه ضد التتار قبل معركة عين جالوت، بعدما فشلت محاولاته في أن تتوحد مصر مع الشام.

كانت العلاقات بين مصر المملوكية وإمارات الشام الأيوبية، بالغة السوء، كون أن أمراء الأيوبيين رأوا أن مصر مغتصبة منهم بيد المماليك، ففكروا أكثر من مرة أن يغزوا مصر زمن أيبك وشجر الدر، وتأزمت المسألة أكثر حينما اشتروا ولاء المماليك المختلفين مع قطز، بل وصلت المسألة لدرجة أن الناصر يوسف أمير دمشق وحلب طلب من التتار أن يدعموه في غزو مصر بعد نجاحهم في إزاحة حكم العباسيين بالعراق.
تمثال قطز
تمثال قطز
المؤرخ راغب السرجاني في كتابه قصة التتار يذكر أن قطز سعى لإذابة الخلافات التي بينه وبين أمراء الشام؛ بهدف الوحدة مع الشام، أو على الأقل تحييد أمراء الشام، فأرسل إلى أمير دمشق يعرض عليه الوحدة مع مصر مقابل أن يكون أمير دمشق نفسه حاكماً على مصر والشام. 

رفض الناصر يوسف عرض قطز، فتأزمت المسألة عليه وعلى قطز، حيث سقطت حلب، وهُدّدت دمشق، وفرّ الناصر يوسف إلى فلسطين، وعند فلسطين خرج جيش الناصر عن طوعه، وفضل الانضمام إلى قطز.


قوات هولاكو تهاجم
قوات هولاكو تهاجم التتار
ويواصل السرجاني تأريخه قائلاً "بعد غزو التتار لحلب أرسل قائد التتار هولاكو فرقة تترية للقبض على الناصر يوسف، فأمسكوا به هو وابنه العزيز، واقتادوهما إلى هولاكو، ولكن هولاكو كان قد غادر حلب إلى تبريز بفارس، فتوجهوا به إلى تبريز، وهناك بعد أن استقبل هولاكو الناصر فكر في أن يبقيه على قيد الحياة ليستعمله في قيادة الشام فلم يقتله بل رده مع جنده إلى الشام، وفي الطريق التقى الناصر يوسف ببعض التتار الفارين من الشام بعد هزيمة عين جالوت فرأوا الناصر فقتلوه".


محاربو التتار
محاربو التتار
باقي الأمراء الأيوبيين كانت مواقفهم مختلفة من قطز، فأمير الكرك المغيث عمر قرر أن يكون محادياً لا مع قطز لا مع التتار، بينما كان الأشرف الأيوبي حاكم حمص أول المتعاونين مع التتار، وهو الشيء نفسه الذي فعله السعيد بن عبدالعزيز حاكم بنياس حيث جعل جيشه تحت أمر التتار.

الوحيد الذي تعاون مع قطز هو المنصور أمير حماة، الذي جاء من حماة ومعه بعض جيشه للالتحاق بجيش قطز في مصر، ورغم هذه الخيانات لكن قطز استفاد منها كثيراً حيث حدد من سيكون خنجراً في ظهره، ثم ساعدته ظروف التتار نفسها في القضاء عليهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads