المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العالم في أسبوع .. تفجيرات السويداء تخطف الأنظار ومقتل مدير مشروع سد النهضة يتصدر

الجمعة 27/يوليو/2018 - 11:30 ص
دعاء جمال
طباعة
وقع بهذا الأسبوع العديد والعديد من الأحداث التي خطفت انتباه العالم وجعلها حديث الساعة، فمن جهة وقعت العديد من التفجيرات بالعالم آخرها كانت تفجيرات السويداء السورية والتي راح ضحيتها المئات فيما أختتم الأسبوع بمقتل مدير مشروع سد النهضة وتم إيجاده في سيارته.

صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل جديدة في قصة مقتل مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي..

خرجت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن صمتها اليوم الجمعة وكشفت تطورات جديدة في مقتل مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي سيمجنيو بيكلي، والذي تم العثور عليه مقتولا داخل سيارته بالأمس.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي قد قتل قبيل انعقاد مؤتمر خاص حول مشروع السد في العاصمة أديس أبابا.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن مقتل المهندس مدير المشروع قد تسبب في ردود فعل غاضبة في إثيوبيا، سواء كان ذلك على المستوى الرسمي أو الشعبي.

فيما قال مصدر إن الشرطة الإثيوبية وجدت مسدسا بجوار جثة المهندس مدير المشروع داخل سيارته من طراز تويوتا لاند كروزر"، لافتة إلى وجود شكوك لدى الشرطة بأن مقتله مرتبط بطبيعة عمله.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن القتيل كان حضر إلى العاصمة أديس أبابا من أجل عقد مؤتمر صحفي ، وذلك وسط قلق الكثيرين بشأن تأخير أو التأجيل المتكرر في المشروع.

مدير مشروع سد النهضة
مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي
تفجيرات السويداء..

اهتمت وسائل الإعلام، التي تمثل النظام السوري بالتغطية الإخبارية، للتفجيرات التي تعرضت لها وسط مدينة السويداء يوم الأربعاء الماضي، مشيرة إلى أنه وقعت العديد من الهجمات في قرى أخرى تابعة لنفس المنطقة، وهو ما أدى إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى.

ومن قلب صفحة السويداء 24، على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، والتابعة لمنطقة السويداء التي شهدت هذه التفجيرات، فقد أفيد أنه استمع إلى دوي صوت ثلاثة انفجارات سمعت في مدينة السويداء رافقها إطلاق رصاص مجهول المصدر، وقال المسئولون عن الصفحة والذين يمثلون هذه المنطقة: "أن عدداً من المسلحين قاموا برمي قنبلة عند طريق المحوري في المدينة رافقه إطلاق رصاص عشوائي استهدف المارة لتتكرر العملية بالقرب من دوار المشنقة".

بدورها أعلنت وكالة "سانا" السورية، أنه سقط العديد من القتلى وعدد من الإصابات نتيجة "تفجير انتحاري" في مدينة السويداء.

تفجيرات السويداء
تفجيرات السويداء
قوات الاحتلال تسقط طائرة سورية في الجولان..

أعلنت تقارير إسرائيلية الأربعاء الماضي عن تفاصيل جديدة بشأن استهداف إسرائيل لمقاتلة سورية، داخل الأراضي السورية في هضبة الجولان بالأمس.

وذكرت تقديرات أمنية إسرائيلية أن الطائرة غير المأهولة التي تم اعتراضها يوم أمس بعد اختراق الأجواء الإسرائيلية من سوريا، هي صناعة إيرانية من نوع "أبابيل".

وتكهنت إسرائيل أن يكون الهدف من إرسال الطائرة إلى الأجواء الإسرائيلية لتنفيذ أعمال تصوير وجمع معلومات، بالإضافة إلى أنها قد تستخدم في تنفيذ أعمال هجومية.

ويذكر أنه قد أفاد مصدر عسكري أمس الثلاثاء بمقتل طيار سوري إثر استهداف جيش الاحتلال لمقاتلة سورية داخل الأراضي السورية، معلنًا عن أنه لم يتم رصد هبوط مظلي بعد إسقاط الطائرة الحربية.

هضبة الجولان
هضبة الجولان
مواجهات أمريكية روسية..

علقت وزارة الخارجية الروسية اليوم الثلاثاء على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو.

ومن جانبها، نفت الوزارة الروسية الاتهامات والادعاءات الأمريكية بأنها لم تف بالتزاماتها في ما يتعلق بمنطقة وقف التصعيد الجنوبية الغربية في سوريا.

وأكدت وزارة الخارجية في بيانها أن الحقيقة عكس هذا الأمر تماما، فواشنطن هي من لم تف بالوعود، حيث لم تقم خلال عدة أشهر بأي عمل في المنطقة الجنوبية الغربية من أجل الفصل بين ما يسمى قوى المعارضة "المعتدلة" والجماعات الإرهابية، داعش والنصرة.

وتابعت الخارجية السورية تصريحاتها بأن الشرعية في الوقت الحالي عادت إلى المنطقة بفضل العمليات الناجحة التي نفذها الجيش السوري بدعم من روسيا. 

مايك بومبيو وسيرجي
مايك بومبيو وسيرجي لافروف
حملة ترامب العدائية ..

تواصلت "روسيا اليوم" مع عدد من المسؤولين الأمريكيين، الذين أكدوا أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يقوم بحملة دعائية على الإنترنت، مع الإشارة إلى أن هدفه من هذه الحملة، هو ممارسة الضغوط على إيران، لإجبارها على التوقف عن ممارسة برنامجها النووي، مع محاولة التأكيد بأنها تعمل على دعم الجماعات المسلحة

ووفقا لما نوهت عنه الوكالة، فإن هناك أكثر من 12 فرد من المسؤولين الحاليين والسابقين، الذين أكدوا أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي جون بولتون، اشتركوا في عمل حملة عدائية وذلك بالتعاون مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أجل تضييق الخناق على إيران اقتصاديا من خلال إعادة فرض عقوبات صارمة عليها.

وقال المسؤولون، السابق ذكرهم إن الحملة تصور الزعماء الإيرانيين بصورة فظة وتستند أحيانا إلى معلومات مبالغ فيها أو تتناقض مع تصريحات رسمية أخرى وبينها تصريحات لإدارات سابقة

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads