المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أزمة داخل النواب بعد بطلان عضوية «أحمد مرتضى منصور» وأنباء عن عدم التنفيذ

الأحد 24/يوليو/2016 - 06:08 م
طباعة
شهدت أروقة مجلس النواب -اليوم الأحد- جدلا واسعا بسبب الحكم القضائي الصادر مؤخرا والقاضي ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور وإعلان فوز الدكتور عمرو الشوبكي بدلا منه.

وفور حضور كل من النائب أحمد مرتضى ووالده، توجها إلى مكتب رئيس المجلس الدكتور علي عبد العال ليعقدوا لقاء معه بحضور عدد من النواب قبل انعقاد الجلسة العامة.

وقالت مصادر برلمانية: «إن رئيس نادي الزمالك حاول خلال اللقاء توضيح موقف نجله من الحكم شارحا تفصيلات الأزمة، كما حاول إقناع الأعضاء بموقف نجله القانوني».

جدل قانوني
ووفقا للمصادر، هناك جدل تم اكتشافه بنص حكم محكمة النقض، بشأن الالتزام بتنفيذ الحكم كما جاء وفقا لنص الدستور في المادة ١٠٧، والتي تلزم بتنفيذ أحكام النقض المتعلقة بالفصل في صحة عضوية أعضاء البرلمان.
وقالت المصادر: «إن الجدل يأتي بسبب أن حكم محكمة النقض تضمن شقين، الأول يختص ببطلان عضوية أحمد مرتضى منصور، والشق الثاني يختص بإعلان فوز عمرو الشوبكي وتصعيده محل النائب أحمد مرتضى.

تصعيد الشوبكي
ووفقا للمصادر فهناك آراء قانونية قوية تؤكد أن مجلس النواب عليه الالتزام وفقا للدستور بالشق الأول من الحكم وهو بطلان عضوية أحمد مرتضى منصور، وإنما غير ملزم بتنفيذ الشق الثاني وهو تصعيد عمرو الشوبكي محل «مرتضى»، نظرا لأن اللائحة الداخلية للمجلس تمنحه الحق في إعلان خلو المقعد حال الحكم ببطلان عضوية أي من النواب، ليتم فتح باب الانتخابات بتلك الدائرة من جديد.
وأشارت المصادر، إلى أن هناك اتفاقا بين الجميع بما فيهم رئيس نادي الزمالك على تنفيذ الشق الأول من الحكم، إنما يوجد جدل وخلاف على تنفيذ الشق الثاني وهو تصعيد عمرو الشوبكي، بحيث يكون هناك انتخابات جديدة بالدائرة.
وأشارت المصادر إلى أن حال تعيين الشوبكي محل أحمد مرتضى، سيكون النائب الوحيد المحصن بالمجلس نظرا لتعيينه بحكم قضائي.


المادة ١٠٧
وتنص المادة ١٠٧ من الدستور المصري على: «تختص محكمة النقض بالفصل في صحة عضوية أعضاء مجلس النواب، وتقدم إليها الطعون خلال مدة لا تجاوز ثلاثين يومًا من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخاب، وتفصل في الطعن خلال ستين يومًا من تاريخ وروده إليها، وفى حالة الحكم ببطلان العضوية، تبطل من تاريخ إبلاغ المجلس بالحكم.

اللائحة الداخلية
وأكدت المصادر أن اللائحة الداخلية للمجلس نصت على أن محكمة النقض دورها فقط الفصل في صحة العضوية ويتم إعلان خلو المقعد ولا يتم تعيين نائب آخر في الدائرة، إلا أنه أكد في الوقت ذاته أن هناك مأزقا وإشكالية قانونية كبيرة يواجههما البرلمان خاصة أن قانون محكمة النقض رقم 24 لسنة 2012، أعطاها الحق في تعيين نائب بديلا عن النائب الذي أسقطت عضويته.


مفاجأت
وقال رئيس نادي الزمالك، والد النائب أحمد مرتضى منصور، عضو مجلس النواب، إنه يحترم أحكام القضاء والمفاجآت قادمة في الأيام المقبلة.
وأعلن رئيس نادي الزمالك في تصريحات للمحررين البرلمانيين، اليوم الأحد، عن عقد مؤتمر صحفي في الحادية عشرة من صباح يوم الأربعاء المقبل بمقر مكتب نجله أحمد بشارع أحمد عرابي بالمهندسين، سيتم الإعلان خلاله عن مفاجآت في القضية.
وأضاف، نحترم أحكام القضاء بدءا من القضاء الجزئي حتى النقض، في حدود الدستور والقانون واختصاصات السلطة التشريعية.
ورفض الكشف عن تلك المفاجآت، إلا من داخل مقر مكتب نجله، لتجنب تعريض مجلس النواب للحرج.
وعن لقائه اليوم برئيس المجلس وعدد من النواب داخل مكتب رئيس المجلس، قبل انعقاد الجلسة العامة، قال إنه سعيد برد فعل النواب عن قضية نجله، معلنا أن جميع النواب متعاطفين مع نجله، عدا نائبين فقط هما علاء عبد المنعم ومصطفى الجندي.

أحمد مرتضى
وقال أحمد مرتضى منصور عضو مجلس النواب إنه لم يطلع حتى الآن على الحكم الصادر من محكمة النقض والقاضي ببطلان عضويته وإعلان فوز عمرو الشوبكي.
وقال منصور في تصريح صحفى، لم أخطر بعد بالحكم، كما لم يتم إخطار مجلس النواب حتى الآن.
وأضاف، أنتظر الاطلاع على الحكم حتى أتخذ الإجراءات المناسبة حياله.

الحكم لم يصل بعد
ومن جانبه قال المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام بمجلس النواب، إن حكم النقض لم يصل لمجلس النواب بعد.
وأضاف، أن تأخر وصول الحكم إلى البرلمان حتى الآن ليس أمرا غريبا، وإنما أمر طبيعي، وتابع بشأن موقف المجلس من الحكم، أن المجلس ينتظر الاطلاع على الحكم أولا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads