المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

3 أسباب جعلت الرئيس السيسي يسمح بمشاركة الشباب في ترقية وزير الدفاع

السبت 28/يوليو/2018 - 04:30 م
وسيم عفيفي
طباعة
منذ تأسيس الجيش المصري لم يحدث هذا القرار الذي اتخذه الرئيس عبدالفتاح السيسي في المؤتمر السادس للشباب، حيث أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا بترقية محمد زكي، وزير الدفاع والانتاج الحربي إلى رتبة فريق أول.

 
وسيطرت حالة من الذهول والإعجاب عبر مواقع التواصل الإجتماعي نظراً لأنه لأول مرة في اجراءات ومراسم الترقيات في القوات المسلحة المصرية يقوم شاب وفتاة بتعليق الرتب على كتفي السيد الوزير أثناء فعاليات المؤتمر السادس للشباب والمنعقد اليوم السبت الموافق الثامن والعشرين من شهر يوليو لعام 2018 في جامعة القاهرة.

ومن الإجراءات الرسمية العسكرية في الترقيات أن يقوم القائد الأعلى للقوات المسلحة بوضع الرتب العسكرية الجديدة لمن يتم ترقيه إلى منصب فريق أول.

أسباب قيام الشباب بالمشاركة في ترقية وزير الدفاع
اللواء علاء عز الدين
اللواء علاء عز الدين
حول أسباب مشاركة قيام الشباب بالمشاركة في ترقية وزير الدفاع، أكد اللواء الدكتور علاء عز الدين المدير السابق لمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالقوات المسلحة المصرية، أن هذا حق لرئيس الجمهورية باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة، مشيراً أن عنصر الزمان والمكان في هذا التوقيت له دلالات واضحة ورسائل خاصة يود الرئيس توصيلها.

وأوضح اللواء علاء عز الدين في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن الإخبارية"، أن هذا التقليد لم يحدث من تأسيس العسكرية المصرية أن يشارك مدني في ترقية قيادة عسكرية كبرى داخل مصر.
وأضاف اللواء علاء عز الدين، أن هناك 3 أسباب جعلت الرئيس عبدالفتاح السيسي، كان أولها توضيح التواصل الذي يحدث بين الشباب المصري ورئيس الجمهورية فضلاً عن مشاركة الشباب في صنع القرار، أما ثاني تلك الأسباب أنه انعكاس لتغير شكل الدولة المصرية وهويتها حيث أن مصر مرت بظروف أخلاقية وسياسية صعبة وكان التغيير حتمياً.

وشدد اللواء علاء عز الدين أن السبب الثالث والأهم هو إرسال رسالة للشباب أنفسهم أن يفخروا ببلدهم خاصة في ظل سياسة الدولة المصرية تجاه تعزيز روح الانتماء داخل الشباب المصري في ظل الحملة الممنهجة لاختطافه فكرياً ووطنياً.

وقال اللواء علاء عز الدين أن شعور الشباب الذين شاركوا في ترقية وزير الدفاع هو الفخر، مشيراً إلى أن وجود الرئيس السيسي داخل جامعة القاهرة وهو يشاهد حفل الترقية أعطى للشباب جواً من الفرحة والمسؤولية في آنٍ واحد.

الجدير بالذكر أنه ظهر اليوم المؤتمر الدورى السادس للشباب 2018 بجامعة القاهرة وهى "قبة العلم" والتى اختارها الرئيس لإعلان الاستراتيجية القومية لتطوير التعليم وبناء الإنسان المصرى باعتبارها الرمز الأبرز للعلم والتعلم فى مصرنا الحبيبة، وبحضور 3000 مدعو، وهو ما يجعله المؤتمر الوطنى الأكبر من حيث عدد الحضور. 
وأكد الرئيس السيسي خلال كلمته تعقيباً لكلمتي الأختين غادة وياسمين والي، أن الهوية المصرية يجب أن تتفاعل مع الواقع وتطوره، مشيراً إلى أن مصر تحتاج إلى هوية غير انعزالية.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه خلال السنوات الطويلة الماضية تم استهداف الحالة والإنسان المصرى بشكل مباشر وغير مباشر، موجهًا سؤاله للحضور: "مصدقين أن هناك حالة استهداف حقيقية ولا لا!".
وأشاد الرئيس السيسي، بأفكار الشباب التي تم عرضها خلال الجلسة الأولى للمؤتمر، مؤكدًا أن جميع الإجراءات واضحة ويمكن تنفيذها.

كيف استقبلت السوشيال ميديا شكل الترقية ؟

فسر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ترقية وزير الدفاع بمشاركة شبابية مدنية على أنه تجسيد للعمق في التواصل بين مؤسسات الدولة وشبابها، حيث أوضح مجدي سرحان هيئة الترقية بقوله "بعد قيام شابين خلال مؤتمر شباب الجامعات بتقليد وزير الدفاع رتبة الفريق أول التي منحها رئيس الجمهورية لوزير الدفاع.. توجه الوزير إلى الرئيس لأداء التحية العسكرية، وبادره الرئيس بلمس الرتبة الجديدة المعلقة على كتفيه، في لقطة لافتة، فما معنى هذه اللمسة؟"
تنص المادة 38 من القانون رقــم 97 لسنة 1957 بشأن خدمة وترقي ضباط القوات المسلحة على ما يلي:" تكون الترقية لرتبة فريق بالاختيار المطلق للقائد العام للقوات المسلحة وتصديق رئيس الجمهورية، ولما كان الذي يترقى هنا هو القائد العام للقوات المسلحة، فإن من يقوم بترقيته هو القائد الأعلى ـ رئيس الجمهورية ـ ولهذا جاءت لمسة الرئيس هذه بمثابة تصديق منه على منح الرتبة للوزير وإنفاذ للتقاليد العسكرية الراسخة في بروتوكولات الترقي.

ردود الأفعال على
ردود الأفعال على ترقية وزير الدفاع
ردود الأفعال على
ردود الأفعال على ترقية وزير الدفاع
ردود الأفعال على
ردود الأفعال على ترقية وزير الدفاع

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads