المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حلويات " أم علي ".. كلفت شجرة الدر عرشها وجذبت جيوب المصريين

السبت 28/يوليه/2018 - 11:49 م
قصة حلويات أم علي
قصة حلويات أم علي
دنيا سمحي
طباعة
يتميز العرب بالحلويات الشرقية المميزة الخاصة بهم، التى تتنوع بين حلويات مصرية وحلويات شامية، ولأن الشرقيون هم أهل الأساطير والحكايات، ومن أكثر الشعوب التى تملك مصدرا وموردا أصليا، لكل شيء، فهناك بعض الأكلات التي تحمل مسميات غريبة، حيث ارتبطت هذه الحلويات بأسماء مجموعة من السيدات، فالجميع يعرف الحلوى، لكن قليلين من يعرفون حكاية هذه الحلوى ولماذ سميت على أسماء هؤلاء النساء، وفي هذا الصدد، ترصد " بوابة المواطن" أشهر قصص الأكلات الغريبة، ومن أشهرها حلويات " أم على".

وأم على هى زوجة عز الدين أيبك أول سلاطين المماليك بعد انتهاء حكم الأيوبيين، وكان متزوج من شجرة الدر، وبعد أن تزوج زوجته التى أنجب منها ابنه على "أم على"، غضبت شجرة الدر وانتقمت منه وقتل، بعدها قررت ضرتها أن تدبر لها مكيدة وتنصب ابنها على سلطانا على البلاد، وبالفعل قتلت شجرة الدر، وقررت "أم على" أن تخلط الدقيق والسكر والسمن والرقائق"مقادير أم على" وتوزع بمناسبة موت شجرة الدر وتنصيب ابنها "على" سلطاناً على البلاد ومن هناء جاءت تسمية "أم على".

وهذه الحلوى تقدم ساخنة وهي مزيج من الحليب ورقائق الخبز مع المكسرات تقدم بالصينية. وفي غرب العراق تسمى بالخميعة ويفضل إضافة الزبدة أو الدهن الحيواني لجعلها تكتسب دسما.

أما في السودان فتمسى بـفتة لبن، واشتهرت في السعودية وتقدم في الحفلات الكبيرة كحفلات الزواج والأعراس، وتترأس قائمة الحلويات الأكثر طلبا وإقبالا من الجمهور في المناسبات كافة، مما يجعلها مصدر ربح جيد للمطاعم والشباب العاملين بهذه المهنة.

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads