المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"القضاء على قوائم الانتظار" حلم أبكى السيسي فما هي محاور خطة تحقيقه ؟

الأحد 29/يوليو/2018 - 02:04 م
وسيم عفيفي
طباعة
قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن هناك إجراءات عملية تتم على الأرض في علاج فيروس سي وقوائم الانتظار، وجاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب.

وعلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على الفيلم التسجيلي الذي تم عرضه خلال المؤتمر الوطني السادس للشباب فى جلسة منظومة التأمين الصحي، عن الحالات التي دخلت مبادرة قوائم الانتظار قائلًا: اللي انتوا بتسمعوهم دول 9 آلاف من 12 ألف، والدكتورة هالة زايد قالت إن دة هيكلف مليار جنيه، كل حالة في المتوسط 100 ألف جنيه، المهم مين يسدد التكلفة.

وتابع الرئيس السيسي فى المؤتمر الوطني السادس للشباب قائلًا: الفكرة مش إن الرئيس حل المسألة، إحنا بنحل المسألة بس بنوريكوا إن حلها مسألة قدرات وإمكانيات، أنا لو تخيروني بأني آكل أو أعالج دول.. هعالج دول.
تبدأ مصر أولى مراحل تطبيق قانون التأمين الصحى الجديد، الذى أطلقة الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى يشمل تغطية المصريين صحيًا ضد جميع الأمراض دون تحمل غير القادرين لأى رسوم.
تم تشكيل اللجان الوزارية المعنية بتطبيق المشروع بالتنسيق مع جميع الوزراء المعنية بتطبيق القانون مثل التضامن، والمالية، والتعليم، والتعليم العالى، والصحة، كما تم تشكيل لجنة عليا للإشراف على المشروع لضمان مراقبة التنفيذ المرحلى.

القضاء على قوائم الانتظار، التى تُعد إحدى أخطر المشكلات التى تهدد صحة المصريين، كان الهدف الأول للمنظومة الصحية الجديدة، حيث كشفت خطة وزارة الصحة والسكان، عن تشكيل غرفة عمليات مركزية متخصصة لمتابعة تنفيذ توجيهات الرئيس السيسى للقضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية الكبرى والتدخلات المتقدمة فى المستشفيات التابعة لوزارتى الصحة والتعليم العالى خلال 6 أشهر.

وبحسب الخطة، تسعى الوزارة للتعاون مع عدة جهات لتوفير مصادر التمويل اللازمة للمشروع، التى تُقدر بنحو 18 مليار جنيه، موضحة أنها ستتضمن مصادر التمويل المتاحة لدى الدولة، وجذب تبرعات نقدية، وتوجيهها لعلاج المرضى بقوائم الانتظار، وجذب مؤسسات المجتمع المدنى، والمشاركة المجتمعية للشركات العملاقة العاملة فى السوق المحلية.

شكلت 12 لجنة مركزية داخل الوزارة تتابع سير العمل مع غرفة العمليات بالوزارة، موضحة أن الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على افتتاح مركز هاتفى لتلقى اتصالات المواطنين، واستفساراتهم بشأن المشروع، وموقع إلكترونى لتسجيل المرضى فيه على غرار الموقع الإلكترونى للمشروع الذى أسهم فى القضاء على قوائم انتظار مرضى "فيروس س" مع إنشاء مركز سيطرة وتحكم موحد لتوجيه المرضى لمنافذ تقديم الخدمة، ومتابعة مؤشرات الأداء.

كما تم تشكيل لجنة فنية فى كل تخصص للإشراف الفنى على التخلص من "قوائم الانتظار"، موضحة أن تلك التخصصات هى: "جراحات القلب المفتوح، وقساطر القلب التداخلية، وزرع الكلى والكبد والقوقعة، وجراحة الأورام، والمخ والأعصاب، والعظام، وجراحات الرمد"، لافتة إلى أن عدد قوائم انتظار العمليات فى الـ9 تخصصات بلغ 17 ألفاً و888 حالة.

تكلفة تطبيق المشروع فى بورسعيد فقط 1.8 مليار جنيه لتغطية جميع الفئات بالمجتمع وضد كل الأمراض بما فيها الأمراض المزمنة والخطرة.
وكشفت خطة تطبيق مشروع قانون التأمين الصحى الشامل الجديد عن أنه سيتم تقديم جميع خدمات منظومة التأمين الصحى الجديد إلكترونيًا منعًا للتلاعب وتزوير التقارير الطبية ولتوثيق جميع الحالات المرضية بما يمكن من رسم الخرائط الصحية للدولة، والتعرف جيدًا على أولوياتها فى العلاج على أن يحصل كل منتفع على كارت ذكى يستطيع من خلاله الحصول على الخدمة الطبية من أى مكان بالجمهورية مع تعميم تطبيق التجربة بالجمهورية.

وسيتم ربط الوحدات الصحية التى ستقدم الخدمة الأولية، بكل المستشفيات الجارى اعتمادها لدخولها فى النظام الجديد بشبكة ربط ونظام مميكن واحد على مستوى الجمهورية بشكل مرحلى، كما سيتم تشغيل نظام يعرف بدورة المريض والذى يبدأ باستقبال الطبيب له فى وحدات الرعاية الصحية ليتم الكشف علية ومنحه الأدوية والعلاج اللازم إذا كانت الحالة لا تستدعى تحويل لمستشفى عام أو مركزى، على أن يتم التعامل مع الحالات الحرجة عن طريق تحويلها إلى مستشفى عام أو مركزى ليتم عرضها على أطباء متخصصين، وبذلك يكون المريض انتقل من طبيب الأسرة إلى متخصص فى علاجه وحالته.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads