المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم منتصف اليوم الأحد 29 / 7 / 2018

الأحد 29/يوليو/2018 - 04:02 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم، خلال الساعات الأولى من ظهر اليوم الأحد وحتى الساعة الرابعة عصرا.

1- ميليشيا الحوثي يخسر إحدى ثكناته العسكرية في صنعاء
قامت طائرات تحالف دعم الشرعية، بشن سلسلة من الغارات، مع الساعات الأولى من فجر اليوم الأحد على مواقع وثكنات تابعة لميليشيات الحوثي، في كل من صنعاء ومحافظة الحديدة، التي تقع غرب اليمن.

ووفقا لما أوضحته مصادر محلية، فقد حرصت الغارات التي شنت على استهداف ثكنة تدريب تابعة للميليشيات في الكلية الحربية بضاحية الروضة، وأخرى في معسكرات النهدين، والسواد وضبوة جنوب العاصمة، كما أن مقاتلات التحالف قصفت بالفعل مواقع تابعة للميليشيات في محيط القاعدة البحرية بمنطقة الكثيب، كما استهدفت بأربع غارات تعزيزات في منطقة العرج بمديرية باجل كانت في طريقها من صنعاء إلى الحديدة.

2- غلق اللجان الانتخابية في كمبوديا.. وبدء عمليات الفرز
أغلقت اللجان الانتخابية أبوابها، في الانتخابات العامة بكمبوديا، وسط احتجاجات عامة على نزاهة وحرية الانتخاب، وعدم وجود منافس قوي لرئيس الوزراء الحالي، هن سن، والمرشح الأقوى للفوز بجولة جديدة في منصب رئيس الوزراء، وذلك منذ توليه المنصب لمدة تزيد عن 30 عاما.

ويذكر، أن هن سن، قد نجح في التخلص من الحزب المعارض له، والذي يجعل الانتخابات شبة محسومة لصالحه.

3- لبنان توجه دباباتها ضد إسرائيل
أفادت الأنباء عن قيام العديد من النشطاء في مجال حماية البيئة برمي عشر الدبابات القديمة، والتي عرف أنها كانت تابعة للجيش قبالة ساحل مدينة تحاول إيجاد حل لمشكلة كبيرة تتعلق بالتخلص من النفايات.

ووفقا لما ورد، فقد تم إلقاء هذه الدبابات في مدينة صيدا اللبنانية على أمل جذب عدد أكبر من السياح إلى المنطقة، وأيضا بهدف خلق ملاذ جديد للحياة البرية في البحر الأبيض المتوسط.

4- مسيرات حاشدة في روسيا تدعو إلى حماية المتقاعدين وحل البرلمان
اندلعت مسيرات في مختلف أنحاء روسيا، اليوم الأحد، حيث شارك عدة آلاف من الأشخاص في تظاهرات احتجاج على مشروع قانون رفع سن التقاعد الذي يناقشه حاليًا البرلمان.

وردد المتظاهرون شعارات دعت إلى حماية المتقاعدين، والتخلي عن مناقشة مشروع القانون حول رفع سن التقاعد، وإجراء استفتاء عام حول هذا الموضوع، كما دعا البعض إلى استقالة الحكومة وحل مجلس النواب.

5- أبو مازن لـ" عهد التميمي ": أنتِ شرف أمتنا
أعرب الرئيس محمود عباس، عن فرحته الشديدة بالإفراج عن البطلة عهد التميمي، وتحريرها من قيود الأسر، واصفا إياها بأنها تعد نموذجا للنضال الفلسطيني لنيل الحرية والاستقلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

واكد الرئيس، من خلال الكلمة التي ألقاها أثناء استقباله للتميمي، في قصر الرئاسة، أن التميمي، تعتير هي نموذج المقاومة الشعبية السلمية، الذي مثلته عهد واهالي قرية النبي صالح وجميع القرى والمدن الفلسطينية، وهو ما يثبت للعالم أجمع أن الشعب الفلسطيني سيبقى صامدا على أرضه ومتمسكا بثوابته، ومدافعا عنها مهما بلغ حجم التضحيات، على حد قوله.

6- وزير الخارجية اللبناني: تشكيل الحكومة يجب أن يكون في ضوء نتائج الانتخابات
أشاد وزير الخارجية اللبنانى جبران باسيل، اليوم الأحد، بإرادة اللبنانيين التي عبروا عنها في الانتخابات النيابية الأخيرة.

أضاف "باسيل " أن تشكيل الحكومة يجب أن يكون في ضوء نتائج الانتخابات النيابية، مشيرا أن التشكيل يجب أن يكون في ظل تفاهم وطني كبير على أساس المعايير الواحدة.


7- مصر تستقبل وفدا سودانيا لتعزيز العلاقات في أغسطس
قال أسامة شلتوت، السفير المصري في السودان، اليوم الأحد، إن هناك وفدًا رسميًا سودانيًا سيزور القاهرة في شهر أغسطس، لمناقشة العلاقات الثنائية بشكل مكثف، والتبادل التجاري بين البلدين.

وتابع شلتوت، أن المسؤولين المصريين والسودانيين حريصون على تحقيق المزيد من اتفاقيات التعاون بين حكوماتهم، وتعزيز العلاقات، والتبادل التجاري بين البلدين.

8- إيران تستعد لتوجيه ضرباتها ضد إسرائيل عبرالبحر الأحمر
أكدت صحيفة "معاريف" العبرية أن هناك ما وصفته بأنه عبارة عن مخططات إيرانية هدفها استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، مشيرة إلى أن ذلك سيكون عبر استخدام القذائف والألغام البحرية.

ووفقا لما جاء في تقرير الصحيفة الإسرائيلية، فإن قمة تهديدا جديدا، يشن ضد إسرائيل في البحر الأحمر، وهو ما يحدث بعد ورود معلومات بشأن خطط إيرانية لاستهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

9- المبعوث الأممي في ضيافة الكويت لبحث تطورات الأزمة اليمنية
استقبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد اليوم الأحد، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة فى اليمن مارتن جريفيث، بقصر السيف.

وناقش أمير الكويت مع المبعوث الأممى آخر التطورات والاتصالات المتعلقة بالأزمة اليمنية.


10- التميمي: القدس كانت وستبقى عاصمة فلسطين
أدلت إيقونة المقاومة الفلسطينية، عهد التميمي، بسلسلة من التصريحات، لأهلها من أبناء قرية "النبي صالح" وذلك من من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، إحتفالا بخروجها من خلف قضبان صهيون، ولأنها نالت حريتها.

قالت التميمي: "أتمنى أن تُستكمل الحملات التي نظمت لأجلي لخدمة بقية الأسرى"، متابعة: "القدس كانت وستبقى عاصمة فلسطين الأبدية".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads