المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المصالحة مع الإخوان والتنمية تحارب الإرهاب .. كيف أوضح السيسي موقفه ؟

الإثنين 30/يوليو/2018 - 10:36 ص
وسيم عفيفي
طباعة
انتهت فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب بجامعة القاهرة، وحرص الرئيس على الإجابة على جميع الأسئلة التي وجهت له في شتى المجالات التي تمس الدولة، والمواطن.
في البداية؛ أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن مسابقة جديدة بين جامعات ومدارس مصر بهدف رفع كفاءة المنشآت الجامعية والمدارس، داعيًا إلى الاهتمام بالمظهر الجمالي والحضاري للجامعات، وذلك من حيث الشكل والتجهيز.
ووجه السيسي خلال جلسة "اسأل الرئيس"، الشكر للقائمين على جامعة القاهرة بفضل الجهد المبذول لخروج المؤتمر بشكل رائع، لافتًا إلى أنه سيتم تجهيز الجامعات والمدارس بالشكل اللائق للطلاب.

ولفت إلى أنه يجب على المجتمع المدني المشاركة في هذا العمل، حيث إن رفع كفاءة المدرسة الواحدة قد يتطلب 100 ألف جنيه.
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة لم تنشغل بمحاربة الإرهاب وتَرْك التنمية، مشددًا على أن الشعب المصري هو وحده صاحب قرار المصالحة، في إشارة للمصالحة مع جماعة الإخوان الإرهابية.
وأضاف السيسي خلال جلسة "اسأل الرئيس": "اللي عايز يعيش وسطنا في أمان ويكف الأذى عننا هو آمن ومصري زينا، واللي هيحاول يرفع السلاح لأ.. نحن قادرون على التصدي بكل قوة.. فالجيش والشرطة قادران على التصدي للإرهاب رغم التضحيات".
وأكد السيسي، أنه لم تكن هناك مؤامرة لإسقاط حكم الإخوان، وقال: "أقسم بالله لم يكن هناك أي شكل من أشكال التآمر لإسقاط نظام الإخوان.. من استدعى الجيش المصري في ثورة 30 يونيو؟ هو الشعب.. فالقوات المسلحة تدخلت لحماية الدولة المصرية بعد نداءات الشعب.. الواقع كان ينذر قبل 30 يونيو بسقوط الدولة المصرية ووجود خطر يهددها".
وتابع السيسي: "كنا نتحدث قبلها وبنقول خلوا بالكم ممكن ندخل في نفق مظلم، وأن البلد رايحة لمشكلة كبيرة.. الجيل الرابع والخامس من الحروب يتم استخدامه في المنطقة وفي مصر"، مشددًا على أنه حال سقوط مصر ستسقط المنطقة بأكملها.. وقلت للمصريين قبل الترشح للرئاسة إن التحديات كثيرة، ولم أخفِ شيئًا، وأقول ذلك منذ فبراير 2011 عندما كنت مديرًا للمخابرات الحربية".
وأوضح الرئيس السيسي، إن الواقع مصر تحتاج إلى تكاتف وتفاهم جميع المواطنين، موضّحًا: "لو أخدتوا مؤشر الأسعار فقط ستُظْلَم التجربة"، في إشارة إلى برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الدولة للنهوض بالاقتصاد المصري واسترداد عافيته.
وأضاف السيسي: "وقت اعتصامي رابعة والنهضة كان يتم إشعال البلد بأكملها، ورجال الجيش والشرطة قدموا حياتهم من أجل تحقيق الأمن والاستقرار".

وأشار إلى أن مصر شهدت أحداثًا صعبة خلال عام 2013، أبرزها محاولة اغتيال وزير الداخلية، مؤكدًا أن الشعب قدم الكثير، ويجب أن يكون هناك وعي لما يحاك ضد الوطن لإحداث الفوضى وإسقاط مصر.
وقوف الأشقاء العرب بجانب مصر في أحداث 3 يوليو 2013 أنقذ مصر من الغرق وفق حديث الرئيس السيسي، لافتًا إلى أن العرب حولوا ناقلات البترول من عرض البحر إلى مصر لمدة 20 شهرًا بالمجان.

وأشار السيسي خلال جلسة "اسأل الرئيس"، إلى أن الدعم العربي لمصر من خلال البترول كان أحد أهم أسباب ثبات واستقرار الدولة المصرية لمدة 20 شهرًا.
وأكد الرئيس السيسي، أن الدولة لديها القدرة على تجاوز كل التحديات والانطلاق للأمام، مضيفًا: "تحملنا مسئولية عمل ملايين الشباب العائدين من ليبيا ودول أخرى بسبب الصراعات".
وأضاف السيسي: "جبنا المبلغ اللي تم بيه حفر قناة السويس الجديدة"، لافتًا إلى أن هناك 600 مليون دولار زيادة في إيرادات قناة السويس مقارنة بالعام السابق.
وأشار الرئيس إلى وضع ملامح شبكة الطرق، وحفر قناة السويس وأنفاقها في عامين فقط، وحل أزمة الكهرباء، وتوفير الغاز للمصانع، وهو ما يمثل حماية اجتماعية للمستثمرين.
وأعلن السيسي، أنه خلال العامين المقبلين ستنتهي الدولة من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز وشبكة الطرق والمرحلة الأولى من المدن الجديدة، لافتًا إلى افتتاح مشروعات جديدة في الصعيد خلال الشهرين المقبلين، وافتتاح 4 أنفاق لخدمة الحركة من وإلى سيناء في نوفمبر المقبل.
وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدم رفع أسعار تذاكر السكك الحديدية إلا بعد انتهاء أعمال التطوير الخاصة بالمحطات والخطوط والجرارات الجديدة، لافتًا إلى أن إنجازات الدولة خلال الـ4 سنوات الماضية يعود الفضل فيها للمصريين.

وأضاف السيسي: "هنعمل سكة حديد جديدة زي الفل إن شاء الله"، لافتًا إلى أنه رفض رفع أسعار تذاكر السكك الحديدية بعد عرض الأمر عليه من قِبَل وزير النقل هشام عرفات.
ومازح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أحد المشاركين في المؤتمر الوطني السادس للشباب، بعد دعاء الأخير للرئيس: "ربنا معاك يا ريس"، ليرد السيسي: "خليكوا معاها هي.. قاعدين تركبوا العربيات وترقصوا كيكي.. ويقولك إحنا بنعمل كيكي خلاص اعمل كيكي"، ليستمر في مزاحه موجهًا حديثه لوزير البترول المهندس طارق الملا: "زود البنزين ما تقلقش".
وتابع بأن المصريين يجب عليهم أن يكونوا سعداء بما حققوه الفترة الأخيرة من مشروعات وإنجازات.
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة تحتاج لمزيد من الجهد لضبط الشارع المصري بشأن مخالفات المرور والقمامة، معقبًا: "مستعد أنزل مع الشباب وأنضف الشوارع".

وأشار السيسي خلال جلسة "اسأل الرئيس"، إلى أن مؤشر الاستقرار في مصر يرتفع، ويجب على المصريين أن يشعروا بالسعادة بفضل ما يتحقق على أرض الواقع.
وكشف الرئيس السيسي، وضع قوات خاصة في مناطق لم يدخلها أحد منذ سقوط الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، لافتًا إلى أن القوات الجوية تدمر يوميًا سيارات محملة بالأسلحة والذخيرة والإرهابيين.

ولفت السيسي إلى أن الجيش الليبي هو المنوط به الدفاع عن الأرض الليبية وتطهيرها من فلول الإرهاب والميليشيات المتطرفة، مؤكّدًا دعم مصر للجيش الليبي، وإجراء انتخابات في أسرع وقت.

وقال الرئيس السيسي إن الوضع الأمني في مصر مستقر، وأن القوات المسلحة والشرطة يبذلان جهودًا كبيرة في هذا الصدد، مشددًا على أن مصر لديها سياسات ثابتة لا تتغير، أبرزها عدم التدخل في شئون الدول أو التآمر عليها.
وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن تعبير "صفقة القرن" إعلامي أكثر منه سياسي، مضيفًا: مواقفنا واضحة وندعم وجود دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية بحدود عام 1967.

وأضاف الرئيس أن مصر حرصت على فتح معبر رفح طيلة شهر رمضان للتخفيف عن سكان قطاع غزة، مشددًا على أن الدولة المصرية مع خيار الشعب الفلسطيني، متابعًا ندعم السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني في قضيته.
وتابع السيسي خلال حديثه، بأن الفساد لا يُحَارَب بـ"الخواطر" ولا التوعية، ولكن بمنظومة كاملة لمكافحته، منها تحييد العامل البشري، مضيفًا: "ننتظر خروج التشريعات الخاصة بالمحليات للنور حتى نتمكن من إجراء الانتخابات".

وأكد توجيه كل الدعم لخطوات الرقابة الإدارية في مجابهة الفساد، لافتًا إلى أنه لا يصح إعلان الوثائق التي تدين المتهمين في قضايا الرقابة الإدارية، فالنيابة تطلع على كل شيء.

وأجاب الرئيس السيسي، على سؤال أحد المواطنين في جلسة "اسأل الرئيس"، والذي كان "لماذا لم يتبع أفراد الحكومة والبرلمان سياسة التقشف وخفض الرواتب؟" ليقول الرئيس: "إنتوا عايزنا إحنا بس اللي نرشد؟.. طيب وانتوا في رمضان بتعملوا إيه؟.. ده ربع الأكل بيترمي".

وأضاف الرئيس: "نحاول التقليل من الإنفاق، لكن هناك أموال مهدرة بسبب عدم الميكنة.. فحجم المهدور في الكهرباء وحدها يصل إلى 20 مليار جنيه"، مؤكّدًا ترشيد الإنفاق الحكومي بالقدر الكافي، وهناك بعض الشخصيات رفضت تولي الحقائب الوزارية بسبب تدني العائد المادي، وتفضيلهم أعمالهم الخاصة التي يتربحون منها أضعاف الراتب الحكومي.
وبشأن قضية تنظيم النسل، قال الرئيس السيسي إنه لا يفضل سن تشريعات تحدد النسل أو تحرم المواطنين من مميزات معينة يحصل عليها المواطن من الدولة، مضيفًا: "مش عاوزين نمنع الإنجاب لكن عاوزين ننظم عملية النسل".

وأكد الرئيس أنه سيكون هناك تحسن في الأحوال المعيشية عندما يكون معدل النمو الاقتصادي ما بين 7.5 إلى 10% مقارنة بمعدل نمو سكاني يصل إلى 2.5%، لافتًا إلى أن معدل النمو الاقتصادي في الصين ظل 12% أكثر من 30 سنة، وهو غير مسبوق وساهم في حدوث الرخاء الذي يعيشه المواطن.
أما عن قانون الجنسية، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن قانون الإقامة والجنسية ليس في المُطْلَق كما يُشاع، بل له ضوابط تُدْرَس بعناية ودقة، لافتًا إلى أن مصر بها 100 مليون نسمة، وما يقرب من 5 ملايين مهاجر ولاجئ من دول شقيقة وصديقة بينهم 500 ألف سوري، يعيشون بين المصريين، ويُقْدَّم لهم ما يُقْدَّم للمصريين دون تمييز.

وأضاف السيسي: "ستكون هناك ضوابط محددة في منح الجنسية مقابل الوديعة، والأمر يُدْرَس بكل أبعاده ومخاطره التي يتحدث عنها المصريون.. مفيش ملايين هتاخد الجنسية والأمر يخضع لإجراءات كثيرة، وزي ما هنقدر نمنح نقدر نوقف.. اللي هيدي الإقامة يقدر يلغيها في ثانية".
ورد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على سؤال وارد من الطالبة مروة رءوف من محافظة المنيا، "متى يصبح لدينا طيارات مقاتلات من الفتيات ووكيلات نيابة عسكرية"، قائلًا: "درسنا التحاق الفتيات كطيارات مقاتلات في الجيش المصري بس محتاجين وقت".
وتابع خلال جلسة "اسأل الرئيس" بأنه يوجد داخل الشرطة والقوات المسلحة فتيات وشابات، لكن ليس لهن علاقة بالقتال، مشيرًا إلى أنه يدرك أن هناك جيوشا في العالم لديها سيدات مقاتلات ولكن الأمر بالنسبة لمصر يحتاج بعض الوقت من أجل إخراجه وإعداده بالشكل اللائق.
وأردف: "الموضوع مش ممانعة مني ولكنها حكاية كبيرة، ولدينا طبيبات عسكريات يتخرجن من الكلية الحربية ويقدمن الخدمة الطبية في المستشفيات العسكرية.. درسنا الموضوع والمشكلة ليست في إمكانيات المرأة أو الفتاة المصرية التي أثبتت أنها تزيد عن الرجل، وأنحاز لهم بموضوعية".
ومازح الرئيس السيسي الفتاة، قائلًا: "عايزة تحاربي يا مروة؟"، لترد الفتاة: "والله مش مصدقة إني موجودة وأتمنى تستجيب لطلبنا".

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads