المواطن

عاجل
شباب الصحفيين عن إنشاء مدينة "السيسي" الجديدة في سيناء:رد الجميل لقائد البناء والتعمير مخلوف" يكشف محاولة اغتيال إبراهيم العرجاني من أجهزة استخبارات أجنبية وعرض مغري من خيرت الشاطر رفضه ابن سيناء اقتصادي يكشف أهمية توقع 4 مؤسسات اقتصادية عالمية بزيادة الاحتياطي النقدي المصري 50 مليار دولار محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"كاوه الحداد" أسطورة الثورة ضد الظلم التي نسف الأتراك تمثالها

الإثنين 30/يوليو/2018 - 09:06 ص
وسيم عفيفي
طباعة
ساعات فصلت بين دخول القوات التركية إلى عفرين والمحسوبين عليهم من الكيان المسمى بـ "الجيش السوري الحر"، وهدم تمثال كاوه الحداد، مما سبب حالة من الغضب عبر مواقع التواصل الإجتماعي، حيث كان مشهداً أشبه بهدم آثار بابل ونسف تمثال بوذا.
لا وجود في التاريخ لشخصية باسم كاوه الحداد، لكنه يعتبر رمزاً قومياً بالنسبة للأكراد وخالد في ذاكرتهم أكثر من خلوده في ذاكرة إيران والتي يرجع لها في تاريخ أساطير الميثولوجية الإيرانية.


تمثال كاوه قبل نسفه
تمثال كاوه قبل نسفه
سيرة كاوه الحداد جاءت في كتاب الشهنامة ـ ملحمة الملوك ـ ، والتي كتبها أبو القاسم الفردوسي، ويجسد شخصية البطل الثائر حيث قاد ثورة ضد الملك الظالم فريدون وتبعه من أهالي البلد والمظلومين. 
وجاءت شعبية كاوه الحداد حين أخذ قطعة جلد ورفعها على رأس عصا، فاجتمع الناس تحت رايته وتوجهوا في ثورة عارمة إلى فريدون الضحاك وقيده في مغارة على جبل دماوند، ومن تلك الأسطورة، اتخذ الأكراد من شعلة كاوه رمزاً وطنياً للثورة على الحاكم الظالم، ورسموها شمساً على أعلامهم الوطنية.

التسمية الفارسية لـ كاوه الحداد في الشهنامة، هي کاوه آهنگر، وبالنسبة للكردية كاوه آسنگر، ومع الترجمة للعربية جاء اسم الحداد في رمز للبطولة، وفق ما وضحه باحث اللغة الكردية جمشيد إبراهيم.
الترجمة النصية لقصة كاوه الحداد هي "في قديم الزمان كان هناك ملكُ شريّرُ سَمّى الضحاك وكان قد أصيب بلعنة هو ومملكته، فرفضت الشمس أن تشرق وكان من المستحيل نمو أي غذاء. 

كان لدى الملك الضحاك لعنة أخرى وهي امتلاك أفعتين ربطتا بأكتافه، وعندما تجوع الأفاعي كان يشعر بألم عظيم، والشئ الوحيد الذي يرضي جوع الأفاعي كانت أدمغة الأطفال. 
لذا كان كل يوم يقتل طفلين من القرى المحلية المجاورة وتقدم أدمغتهم إلى الأفاعي، قتل الملك الضحاك 16 طفلا وبقى آخر طفلة في القرية وكانت إبنة كاوه حداد القرية، فوضع خطة لانقاذها، وبدلا من أن يضحي بإبنته ضحى كاوة بخروف وأعطى دماغ الخروف إلى الملك ولم ينتبه الملك للخدعة. 

تمثال كاوه بعد نسفه
تمثال كاوه بعد نسفه
انتهج أهل القرية هذه الطريقة وكانوا يرسلون أطفالهم كي يعيشون مع كاوه في الجبال ليكونوا أكثر أمنا وكبر الأطفال في الجبال ودربهم كاوه وعندما كبروا وصار عددهم عظيما نزلوا من الجبل بقيادة كاوه واقتحموا قلعة الملك الشرير وقضوا عليه.
وكي يستطيع كاوه ايصال الخبر للبلدات المجاورة بنى مشعلا كبيرا أضاء السماء وطهر الهواء من شر الملك الضحاك، وفي ذلك الصباح أشرقت الشمس مرة ثانية ورجعت الخصوبة إلى أراضي القرية وكان بداية يوم جديد أو نوروز كما يتهجى في بالكوردية"

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads