المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم الساعة الواحدة ظهرا اليوم الإثنين 30 / 7 / 2018

الإثنين 30/يوليو/2018 - 12:56 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين وحتى الساعة الواحدة ظهرًا.

1- ارتفاع ضحايا كارثة غابات اليونان
وصل عدد قتلى حرائق غابات اليونان، اليوم الأحد إلى 91 شخصا، في وقت يخضع فيها 9 آخرين للعلاج، كما قال الأطباء الشرعيون، إن هناك عدد من الأطفال ضمن قتلى الحرائق، حسب فرانس برس.


وتوفي 4 سياح أجانب منهم أيرلندي وزوجته، وسيدة بولندية وابنها، ولا يزال عدد القتلى في الحرائق الممتدة شرق العاصمة أثينا، غير معروف، بسبب غياب التسجيل الدقيق للناجين الذي عُثر عليهم، وصنفت وزارة البنية التحتية في اليونان 3366 منشأة غير صالحة للسكان، و800 أخرى متضررة.

2- الأمن الإيراني يفرج عن زعيمي المعارضة الإيرانية
أعلن مسئول أمني إيراني، أن قوات الأمن قد أخلت سبيل زعيمي المعارضة الإيرانية، حسين موسافي، ومهدي كاروبي، والذين تم وضعهم تحت الإقامة الجبرية لمدة 7 أعوام، وذلك لقيادتهم احتجاجات واسعة في طهران عام 2009.


3- استهداف ضابط استخبارات يمني في عدن
أفادت الاستخبارات اليمنية، عن مقتل ضابط يمثلهم، وذلك في محافظة عدن، التي تقع جنوبي البلاد، موضحة أن ذلك تم نتيجة تعرضه لرصاص مُسلّح مجهول، وفقا لما ورد في صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.

وقال مصدر تابع للاستخبارات اليمنية فضل عدم الكشف عن هويته: "مسلحا أطلق النار على العقيد ناصر مقيرح، رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بالمنطقة العسكرية الرابعة، أمام منزله بمدينة خور مكسر في المحافظة".

4- سوتشي الروسية تستعد لفعاليات عمليات وقف إطلاق النار في سوريا
أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن ممثلي الدول الضامنة لوقف إطلاق النار في سوريا، وتحديدا من يمثلون كل من "روسيا وإيران وتركيا"، قرروا اليوم الاثنين، البدء في عقد سلسلة من الاجتماعات في مدينة سوتشي الروسية لمناقشةكافة القضايا المتعلقة بتشكيل اللجنة الدستورية السورية والموقف في مناطق خفض التصعيد وكذلك الأوضاع الإنسانية المطروحة على جدول الأعمال، بما في ذلك دعم تدابير الثقة وإعادة اللاجئين السوريين لبلدهم.

5- الكويت تستغني عن 5000 موظف وافد في أكتوبر المقبل
قرار ديوان الخدمة المدنية الكويتى، اليوم اللإثنين، إنهاء إجراءات خدمة نحو 5 آلاف موظف وافد في القطاع الحكومي الكويتي بحلول شهر أكتوبر القادم، لتقليل أعداد الوافدين في الجهات الحكومية.

وأفادت مصادر بديوان الخدمة المدنية الكويتي، أن الديوان رصد نحو 18 مليون دينار لمكافآت نهاية الخدمة للوافدين الذين انتهت خدماتهم بالفعل، والذين يقدر عددهم بنحو 3500 وافد، على أن تتبعهم دفعة جديدة تشمل نحو 5 آلاف موظف في أكتوبر القادم.

6- إسرائيل توجه هجماتها ضد الصحفيين من أبناء القدس
بدأ الجيش الإسرائيلي، مع الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، حملة مداهمات واعتقالات في الضفة الغربية، وفقا لما نوهت عنه وكالة "روسيا اليوم"، مع الإشارة إلى أنهم تعمدوا استهداف استهدفت نحو 20 فلسطينيا، من بينهم 4 صحفيين يعملون في قناة "القدس" الفلسطينية، وذلك بعد الزعم بأنهم يتعمدوا الحث على الإرهاب وزعزعة الاستقرار.

7- الجيش الألماني يمنع جنوده من التدريب في درجات الحرارة العالية.. تعرف على السبب

حذر الجيش الألماني قياداته وجنوده، اليوم الاثنين، من التدريب في ظل درجات حرارة مرتفعة.

وقال متحدث باسم القوات البرية، إنه يجب على جميع القادة أن تتوافق مهام تدريباتهم مع ظروف الطقس، مشيرا أنه من المستحسن إرجاء المهام المرهقة بدنيا إلى الساعات الصباحية والمسائية.

8- إسرائيل: هدوء حماس مقلق
أكد المعلق العسكري الإسرائيلي، أمير بوخبوط، في تصريحات رسمية أدلى بها اليوم الإثنين، أن هناك مخاوف حقيقية لدى قيادة الجيش من هجوم مفاجئ لحركة حماس على حدود قطاع غزة.

ونوه بوخبوط، أن القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي تنتابها حالة من الخوف والقلق، من إحتمالية وقوع حادث عسكري قد يقع على الحدود، قد تصل درجة خطورته أكثر من الحوادث التي وقعت في الأيام الأخيرة من إطلاق نار من قبل قناصة تجاه جنود الجيش.

9- السعودية ترحب بذوي شهداء اليمن والسودان لإيتاء فريضة الحج
أفادت قناة الحدث العراقية، على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، "تويتر" أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أصدر أمراً باستضافة 1500 حاج وحاجة من ذوي شهداء الجيش الوطني اليمني، والقوات السودانية المشاركة في عاصفة الحزم وإعادة الأمل، وهو ما يأتي ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين لحج هذا العام 1439هـ، وفقا لما نوهت القناة العراقية، ذلك البرنامج الذي تشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

10- عضو تيار الغد السوري لـ" بوابة المواطن ": أردوغان مبدأه "مصلحتي أولا"
أكد الدكتور محمد شاكر أستاذ القانون الدولي، وعضو تيار الغد السوري، أن الحوار الذي من المقرر عقده في سوتشي سياسي في المقام الأول، وهو عبارة عن محاولة لتسيير الأمور للأفضل، وأنه سيعمل على دراسة كل ما يتعلق بالدستور السوري، وطبيعة الأوضاع المتوترة في أدلب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads