المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

8 أنواع من السرطان تصيب الرجال أكثر من النساء

الإثنين 25/يوليو/2016 - 12:33 م
طباعة
الأورام الخبيثة من أكثر الأمراض التي تهدد الحياة، وهي تؤثر على النساء والرجال على السواء، لكن بعض أنواع السرطان تكون أكثر فتكاً عندما تصيب الرجل أكثر من المرأة، يرجع ذلك إلى العادات الحياتية وعوامل وراثية وعوامل أخرى تجعل الرجال أكثر حساسية لأنواع معينة من الأورام، مع استبعاد سرطان البروستاتا من هذه القائمة كونه يصيب الرجال فقط.
الرئة. الرجال المدخنون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة من النساء، وعلى الرغم من ارتفاع عدد المدخنات والمصابات بسرطان الرئة في الآونة الأخير إلا أن الرجال هم الأكثر إصابة حتى الآن بهذا الورم.

القولون والمستقيم. يصيب هذا المرض النساء والرجال على السواء، لكن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بعد الإصابة به أكثر بين النساء. يرجع سبب ذلك إلى نمط الأكل الصحي، ويُنصح الرجال بمراعاة شروط التغذية الصحية للوقاية من القولون وتحسين فرص البقاء على قيد الحياة في حال الإصابة به.

المثانة. أظهرت الدراسات أن هذا النوع من السرطان أكثر شيوعاً بين الرجال، ووفقاً لبيانات الفترة من 1969 وحتى 1997 يصاب الذكور بسرطان المثانة بمعدل 2.2 مرة أكثر من الإناث حول العالم. كذلك سجّلت التقارير الطبية أن سرطان المثانة يكون أكثر عدوانية عندما يصيب الرجال.

الكلى. انتشار سرطان الكلى بين الرجال 3 أضعاف انتشاره بين النساء، يرجع ذلك إلى التدخين والعوامل الوراثية.

البنكرياس. على الرغم من تساوي عدد النساء والرجال الذين يصابون بالتهاب البنكرياس الحاد، إلا أن سرطان البنكرياس المرتبط باستهلاك الكحول يصيب الرجال أكثر.

سرطان الدم. يعتبر سرطان الدم الليمفاوي من أمراض الطفولة، ويصيب الذكور أكثر من الإناث.

الفم والحلق. يرجع انتشار هذا النوع من السرطان بين الرجال إلى انتشار عادات التدخين واستهلاك الكحول بينهم.

سرطان الغدد الليمفاوية. ينتشر هذا النوع من الأورام بين الرجال بنسبة 50 بالمائة أكثر من النساء، وفقاً لتقارير مجلة "الغدد الليمفاوية".

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads