المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الملك عبد الله بن عبد العزيز .. مسيرة من المهام حتى الرحيل

الأربعاء 01/أغسطس/2018 - 10:02 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
تزامنا مع ما نعيشه اليوم الأول من أغسطس من الذكرى الثالثة عشر لتنصيب عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملكا على عرش المملكة السعودية، تقدم "بوابة المواطن" لمحة عن أهم المحطات والإنجازات التي مر بها عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في أربع نقاط

يمثل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الملك السادس لدولة السعودية، وقد تم تلقيبه بالخادم الحرمين. الشريفيين، وقد جاء الملك عبد الله بالترتيتب الثاني عشر لأبناء الملك عبد الله من الذكور، وكانت والدته فهدة بنت العاصي بن شريم، ولد الملك عبد الله بمدينة الرياض سنة 1924، وتعدد أعمال وانجازات الملك عبد الله.
لهذا نتعرف على النشأة والتعليم للملك عبد الله، بالإضافة إلى التعرف على فترة تولي الأمير عبد الملك عبد الله للحكم، وأخيرًا تناول أهم انجازات الملك عبد الله.

عاش الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود مع والده الملك عبد العزيز آل سعود.
تعلم الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود من تجارب وخبرات والده العديدة في مختلف المجالات السياسية، والإدارية، والقيادية، والاقتصادية.
تعلم الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بواسطة أشهر وأفضل المعلمين والعلماء بالمملكة العربية السعودية.
ذهب الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لتلقي العلم في المساجد، ودروس القرآن الكريم، وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
للملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود العديد من المطالعات في مختلف المجالات المعرفية، والثقافية، وعلوم الحضارة.
تولي الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود للحكم
تولى الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لحكم المملكة العربية السعودية في 182005م، حيث أنه تولى الحكم خلف للملك فهد بن عبد العزيز آل سعود.

تولى الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود مجموعة من المناصب طوال فترة حياته، ومن أهم تلك المناصب.
عين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رئيس للحرس الوطن وذلك في الحادي عشر من رمضان عام 1382 هجري، أو الخامس من فبراير لعام 1963 ميلادي، وذلك من خلال المرسوم الملكي الذي أصدره الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود.
تولى الملك عبد الله عبد عبد العزيز آل سعود رئاسة الحرس الوطني حتى الحادي عشر من ذو الحجة لسنة 1431 هـ، أو 17 من شهر نوفمبر لعام 2010 م.
تم تعيين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود نائب ثاني لرئيس مجلس الوزراء في عام 1395هـ، 1975 م، وذلك خلال تعيين الملك خالي لحكم المملكة العربية السعودية.
تم تعيين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود نائب أول لرئيس مجلس الوزراء بالإضافة إلى رئيس الحرس الوطني وذلك في الثالث عشر من شهر يونيه عام 1982م، أو في الواحد والعشرون من شهر شعبان عام 1402 هـ، وذلك في عهد الأمير فهد بن عبد العزيز آل سعود.
عين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رئاسة المجلس الاقتصادي.
تم تعيين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رئاسة المجلس الأعلى لشئون البترول والمعادن.
تم تعيين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئاسة المجلس الأعلى للمعاقين.
أخذ الملك عبد الله بن عبد العزيز رئاسة النادي الخاص بالفروسية بمدينة الرياض.

أما بخصوص أعمال وإنجازات الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود فقد اختلفت وتعدد، ويمكن التعرف على أهم انجازات الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
قام الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في عام 1991 م بمجموعة من التطورات الاقتصادية في البحر الميت، وتهدف هذه التطورات الاقتصادية إلى تحسين وتنمية وتقوية العلاقة بين كلًا من القطاعين العام والخاص.
أقام الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود عدد كبير من المؤتمرات في المجال الاقتصادي في دولة الأردن، كما انه نجح في تنظيمها.
من أهم انجازات الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود إعداد المجلس الاستشاري الاقتصادي، وكان الملك هو المسؤول الأول عن إشرافه ورعايته، بالإضافة إلى العديد من المندوبين بالقطاع العام والخاص.
ساعد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود على اتصال الأردن بالمنظمة التجارة في عام 2002.
بدأ الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في إعداد الاتفاقية الخاصة بشراكة المملكة العربية السعودية مع الأردن وأوروبا عام 2002 م.
قام الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بمجموعة تطورات في التعليم، وذلك من خلال إدخال الحاسب الآلي في التعليم، وأدخل اللغة الانجليزية كمادة رئيسية من السنة الأولى الابتدائي، كما أنه حسن من مهارات معلمين في عملية التعليم، وخاصة على أجهزة الحاسب الآلي.
قام الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بإعلان منطقة العقبة الاقتصادية بأنها منطقة حرة.
وذلك في دولة الأردن، وقد تم تسمية أولى مراكز تكنولوجيا المعلومات في عام 2002 باسم الصفاوي، ثم افتتح عدد لا يقل عم 75 مركز متخصص في تكنولوجيا المعلومات.
قام الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بافتتاح المركز الوطني في المملكة العربية السعودية، والذي يهدف إلى حماية جميع حقوق الإنسان.
أنشأ الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الصندوق الخاص بحل مشاكل الفقر والجهل وقلة العمالة، كما ساعد هذا الصندوق في رفع المستوى العام من المعيشة بالنسبة للمواطنين السعوديين.
قام الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بالندوة الخاصة بتكنولوجيا المعلومات، ودعى فيها الملك عبد الله الثاني، وكانت مكان الندوة على شواطئ البحر الميت.
حسن الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الوضع الاقتصادي للسفراء الأردنيين، وذلك حتى يمكن الإعلان عن الأردن في مختلف المجالات الخاصة بالسياسة، والاقتصاد، والثقافة.
ساعد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في بدأ وتطوير المشروع الخاص بالملك عبد الله الثاني، حيث يهدف هذا المشروع على المأوى المناسب لجميع الأسر التي لا يتوفر لديها مأوى مناسب، وذلك عبر جميع مناطق المملكة العربية السعودي.
من الإنجازات الهامة للملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أنه أعلن عن رسالة عمان لجميع بلدان العالم، وتهدف هذه الرسالة إلى بيان الصورة الصحيحة والسليمة للدين الإسلامي، وتقديم التفسير الصحيح لجميع المعتقدات الخاطئة عن الدين الإسلامي، والتي تم انتشاها بعد ما حدث في الحادي عشر من أيلول لسنة 2001.
قام الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بإعداد أساسات للعديد من المشاريع العملاقة في منطقة جدة، ومكة المكرمة، حيث بلغت تكلفتها أكثر من ستمائة مليار ريال سعودي، وقد سميت هذه المشاريع بإسم نحو العالم الأول.
أنشأ الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود مستشفى كبيرة وعظيمة تسمى، مستشفى الملك عبد الله للأطفال، حيث أصبحت هذه المستشفى أحد المراكز العالمية لعلاج جميع أمراض الأطفال.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads