المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم الساعة الواحدة ظهرا اليوم الخميس 2 / 8 / 2018

الخميس 02/أغسطس/2018 - 12:54 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، وحتى الساعة الواحدة ظهرًا.

1- مكاسب بريطانيا في حالة خروجها من الإتحاد الأوروبي
زعم أيمن سمير، المحلل السياسي، أن بريطانيا ستحقق خلال الفترة المقبلة عدد من المميزات جراء خروجها من الاتحاد الأوروبي، والتي بدأت تلك الأيام في ترتيبات تركه.

وأوضح أن هناك بعض المميزات التي يمكن أن تحققها بريطانيا عند خروجها من الاتحاد الأوروبي، ومن ضمنها أن بريطانيا ليس ضمن اتفاقية " تشنجن "، وهي الاتفاقية التي تسمح بحرية حركة الأفراد داخل الاتحاد الأوربي، هي فقط ملتزمة باتفاقية "دبلن"، والتي تنص على أن اللاجئ الذي يصل لأي دولة من دول الاتحاد الأوروبي، لها الحق أن تعيده إلى الدولة التي دخل منها.


2- التحالف العربي: لن يُمس باب المندب
أكد التحالف العربي، الذي تقوده المملكة السعودية في اليمن، أنه تم إتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الملاحة في مضيق باب المندب جنوب غربي اليمن.

وقال المتحدث باسم التحالف تركي المالكي في مؤتمر صحفي: "جرى اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع المجتمع الدولي لاستمرار حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية عبر مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر"، مؤكدا خلال كلمته أن الإجراءات التي ستتخذ ستكون متوافقة تماما مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.

3- إيران عن تهديداتها حول مضيق هرمز: أفعال لا أقوال
حرصت إيران، على أن تؤكد قوتها، وأن كل كلمة تتفوه بها ليست مجرد تهديدات لا أساس لها من الواقع كما يظن الكثيرون، حيث أنها، وفي الوقت الذي بدأت فيه بإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لغلق باب المندب، شرعت بالفعل في القيام بمناورات عسكرية بالخليج العربي، كما وجه قائد البحرية الإيرانية الأميرال حسين خانزادی، تحذيرات من أن مضيق هرمز لن يكون آمنا لمن وصفهم بأنهم "يستخدمون أموال النفط المار عبره لتهديد أمن إيران".

4- تدمير مواقع الحوثيين شرق صنعاء
بدأت قوات الجيش اليمني المدعوم بالتحالف، في شن قصفا مسلحا على مواقع تابعة لمسلحي جماعة أنصار الله، المعروفة بـ"الحوثيين"، والتي تقع في مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء.

وعقب موقع الجيش اليمني "26 سبتمبر" على هذا الهجوم المسلح قائلا: "المدفعية استهدفت مواقع وتجمعات المليشيا الانقلابية في أطراف سد محلي وفي جبل المش الذي تخزن فيه المليشيا الأسلحة والذخيرة التابعة لها".

5- متظاهري النجف العراقية يطالبون باستقالة الحكومة
تشهد محافظة النجف، التي تقع جنوب العراق، تظاهرات جديدة رفع خلالها المتظاهرين، العديد من الشعارات التي تؤكد على المطالبة بضرورة تقديم كافة الخدمات التي تصب في صالح المواطنيين، مع العمل على محاربة كل أشكال الفساد، واستقالة الحكومة المحلية.

ووفقا لما ورد، فقد التظاهرات هذه المرة من مدينة الكوفة التابعة لمحافظة النجف، واستغلها المتظاهرون، في التنديد بسوء تقديم الخدمات وانتشار الفساد، بالإضافة إلى المطالبة بتوفير المياه الصالحة للشرب لكل مناطق المحافظة.

6- المعارضة السورية تشكل الجبهة الوطنية للتحرير في إدلب
أكد ممثلي المعارضة السورية المسلحة، والمتمركزة في محافظة إدلب السورية، أنهم قرروا التوحد معا في ائتلاف يحمل اسم "الجبهة الوطنية للتحرير"، وهو ما يأتي بالتزامن مع التهديدات، التي وجهها الرئيس السوري بشار الأسد، حيث أكد أنه ينوي الهجوم على هذه المنطقة.

7- وزير الخارجية الأردني: لن نتخلى عن أشقاءنا في سوريا
عقد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، مؤتمر صحفي جمع بينه وبين نظيره الفرنسي، جان أيف لودريان، في عمان، وذلك لبحث العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة بين البلدين.

وقال الصفدي في التصريحات التي أدلى بها في كلمته خلال المؤتمر، أن كل من عمان وفرنسا شركاء من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، متابعا: لدينا رؤية مشتركة مع فرنسا من أجل حل أزمات المنطقة وتحقيق الأمن والاستقرار فيها، مع العمل على مساعدة السوريين الذين وصفهم بـ"الأشقاء".

8- الجيش السوري يسيطر على آخر معاقل داعش بالجنوب
ذكرت وكالة سانا السورية، أنه هوى آخر معاقل الإرهاب في درعا بعد تحرير وحدات الجيش العربي السوري قرية القصير في حوض اليرموك بعد القضاء على آخر تجمعات إرهابيي داعش فيها.

وأكدت سانا، بأن وحدات الجيش اشتبكت مع آخر تجمعات إرهابيي التنظيم التكفيري في قرية القصير بعد سيطرتها خلال اليومين الماضيين على بلدة الشجرة وقرى عابدين ومعربة وكويا وبيت آره ومن ثم تابعت تقدمها وحصارها لما تبقى من فلولهم في القصير وصولا إلى القضاء على آخر بؤرة لهم وإعلانها محررة من الإرهاب.

9- الفلبين تعلن تحديها لعقوبات ترامب

قرر وزير خارجية الفلبين، بيتر كايتانو، أن يكشر عن أنيابه أمام الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وهو ما بات واضحا من تأكيده بأن بلاده لن تتخلى عن شراء الأسلحة الروسية، على الرغم من الذي نوه عنه الرئيس الأمريكي، من تهديدات بفرض سلسلة من العقوبات.

وأضاف الوزير خلال لقائه نظيره الروسي على هامش اجتماع "آسيان" في سنغافورة: "خلال الأسبوع الأخير كان هناك الكثير من انتقادات في وسائل الإعلام فيما يتعلق باحتمال فرض الولايات المتحدة لعقوبات في حال شراء أسلحة روسية"، متابعا: "نحن نتوقع ذلك ونتوقع أكثر من ذلك. لكن لا أعتقد أننا سنتخلى عن ذلك".

10- إسرائيل تنفذ عمليات عسكرية مسلحة على حدود الجولان السوري

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن قتله العمد لسبعة مسلحين، مبررا فعلته هذه، لأنهم حاولوا تنفيذ هجوم مسلح عند حدود الجولان مع سوريا.

وبحسب الناطق باسم الجيش، فإن إحباط عملية الهجوم وقعت في ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس، من خلال استخدام طائرات جوية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads