المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم منتصف اليوم الخميس 2 / 8 / 2018

الخميس 02/أغسطس/2018 - 03:56 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم، خلال الساعات الأولى من ظهر اليوم الخميس وحتى الساعة الرابعة عصرا.

1- الجيش الأمريكي يرتجف من تحركات إيران في مضيق هرمز
أعلن مسؤولون أمريكيون، إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تعد لمناورات كبرى في الخليج في الأيام القادمة لتقدم موعد تدريبات سنوية على ما يبدو وسط تصاعد التوتر مع واشنطن.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية أنها رصدت زيادة في الأنشطة الإيرانية بما في ذلك في مضيق هرمز الاستراتيجي لشحنات النفط الذي هدد الحرس الثوري الإيراني بإغلاقه، حسبما ذكرت رويترز.

2- الجيش الأردني يمنع مسلحي داعش من عبور الحدود
أافد مصدر مسؤول، في قيادة الجيش الأردني، أنه تم قصف عناصر تابعة لمسلحي لتنظيم "داعش" الإرهابي، منوها أن ذلك تم أثناء محاولتهم للاقتراب من الحدود الأردنية في منطقة حوض اليرموك السورية.

3- نتنياهو يحذر إيران من تنفيذ تهديداتها ضد باب المندب
وجه رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تحذيرات صارمة ضد إيران من أية محاولات من الممكن أن يقوموا يها لإغلاق الممر الملاحي لمضيق باب المندب الذي يعد ممرا حيويا لسفن الشحن وناقلات النفط بالبحر الأحمر، تلك التحذيرات، التي تأتي بعد ما أكدته إيران اليوم، من أن تهديداتها بغلق باب المندب لن تتوقف عند مجرد القول.

4- لافروف يؤكد: لابد من القضاء على الإرهابيين في إدلب
صرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بسلسلة من التصريحات اليوم الخميس، في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم، والذي يندرج ضمن قائمة "أسيان" الخاصة ببحث الأوضاع في سوريا.

وأكد لافروف في تصريحاته، أنه يجب القضاء على من وصفهم بـ"الإرهابيين في إدلب"، وهو ما يأتي بالتزامن مع حل مسألة عودة اللاجئين إلى سوريا.

5- الصين تدعو واشنطن للسلام
وجهت الصين، اليوم الخميس دعوة إلى ضرورة العمل على وضع آلية قوية لإحلال السلام ونزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

من جانيه أعرب وزير الخارجية الصيني وانغ يي عن أمله في أن تتحد كل من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، ويجريان العديد من الاتصالات الثنائية بينهما، وأن تبدد كل دولة مخاوف الأخرى حتى تنجح محادثاتهما، على حد تعبيره.

6- الأوضاع في غزة تجبر نتنياهو على التراجع عن قراره

ألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الزيارة التي كان ينوي القيام بها إلى كولومبيا الأسبوع المقبل، وقرر البقاء في إسرائيل الأسبوع المبل، وذلك بسبب العديد من التطورات والمسنجدات التي طرأت افي قطاع غزة.

ورجحت "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن نتنياهو قرر تأجيل زيارته إلى كولومبيا، في هذا التوقيت تحديدا ليأتي بالتزامن مع وصول وفد حركة حماس الخارج برئاسة صالح العاروري، إلى قطاع غزة، بغرض إجراء مباحثات مع قيادة الحركة بالقطاع حول تثبيت "التهدئة" مع "إسرائيل" وكذلك ملف المصالحة بين حماس وفتح.

7- أبو ردينة يؤدي اليمين الدستوري أمام أبو مازن
أدى عضو اللجنة التنفيذية لحركة فتح، وهو المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة اليمين القانونية ظهر الخميس، أمام الرئيس محمود عباس، ليعين نائبًا لرئيس الوزراء ووزيرًا للإعلام في حكومة الوفاق الوطني.

وحضر أداء اليمين، العديد من الشخصيات أبرزها: "رئيس مجلس القضاء الأعلى عماد سليم، ورئيس الوزراء رامي الحمد الله، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ورئيس ديوان الرئاسة انتصار أبو عمارة، والمشرف العام على الإعلام الرسمي الوزير أحمد عساف، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات".

8- اليمن تتمكن من اختراق إسرائيل
تمكن مجموعة من الهاكرز، الذين يلقبون أنفسهم بـ"جيش السايبر اليمني" من اختراق الصفحة الرئيسية لموقع القناة العاشرة الإسرائيلية.

ووفقا لما ورد على "روسيا اليوم" فقد حرص الهاكرز، من نشر صور الأخبار الرئيسية على صفحة الموقع الإلكترونية وكانت عبارة عن صورة مواطن يمني يحمل جثة طفل يخرج من بين الأنقاض والركام كتب عليها "أنا يماني".

9- انفراد لـ" بوابة المواطن ".. القبض على قاتل مدير سد النهضة
أفادت مصار إثيوبية عن إلقاء القبض على أحد المشتبه بهم في مقتل المدير التنفيذي لسد النهضة، المهندس سمنجو بقلي قتل بطلق ناري في رأسه، وأكد رئيس مفوضية الشرطة الاتحادية زين جمال للصحفيين أنه تم التحقق من أن بقلي "قتل بالرصاص".

وأوضحت المصادر، أن القاتل هو أحد العمال الذي اتهم مسؤول كبير في حكومة رئيس الوزراء الأسبق ميليس زيناوي بتحريضه لارتكاب الجريمة، ولا تزال التحقيقات مستمرة حتى اللحظة.

10- الأتحاد الأوروبي في بيان رسمي: ممارسات إسرائيل تثير القلق

أعربت بعثة الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله، عن شعورها بالقلق الشديد، بسبب افتتاح مركز سياحي في حي بطن الهوى والمدار من قبل مجموعة من المستوطنين، والذي يقع في القدس الشرقية في حي تسكنه حوالي 180 عائلة فلسطينية، وقد أصبح أفرادها مهددون بالطرد من منازلهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads