المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"تنفيذا لتوجيهات الرئيس" خطة الحكومة إلغاء قوائم الانتظار و النواب: يجب بذل مجهود

الخميس 02/أغسطس/2018 - 08:33 م
اية فتوح
طباعة
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، بتفعيل مبادرة القضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية الحرجة بالمجان، دون تحمل أية نفقات على المواطنين، حيث أن الكثير من المرضى يعانون فى معظم المستشفيات من وضع أسمائهم على قوائم انتظار لعدم توافر أماكن لهم.

اجتماع مجلس الوزراء لمناقشة مبادرة القضاء على قوائم الانتظار
اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، لمتابعة تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بشأن تطبيق الإجراءات الإصلاحية للقطاع الصحي.

وجدد رئيس الوزراء، تأكيده على أن الدولة تستهدف من خلال تطبيق الإجراءات الإصلاحية بالقطاع الطبي، إحداث تحسن سريع وملموس يشعر به المواطن في قطاع الصحة، وضمان التعليم والتدريب الطبي المستمر لكافة مقدمي الرعاية الصحية بما يعزز مكانتهم الإقليمية والدولية، وتحسين الصورة الذهنية لمقدمي الرعاية الصحية، والعمل على خفض معدلات النمو السكاني بما يسهم في رفع النمو الاقتصادي للدولة.
اجتماع رئيس الوزراء
اجتماع رئيس الوزراء ووزيرة الصحة
وزارة الصحة تدشن موقع الكترونى لقوائم الانتظار
أكدت وزيرة الصحة هالة زايد، أنه تم تدشين موقع إلكتروني لتسجيل قوائم الانتظار للعمليات الجراحية وكذا إطلاق خط ساخن لهذا الغرض برقم 15300، على أن يكون التسجيل على مرحلتين، الأولى للمرضى على نفقة الدولة من خلال تسجيل الاسم والرقم القومي، وتاريخ صدور القرار، والمستشفى، ونوع التدخل الجراحي، والمرحلة الثانية وتكون للتسجيل لأي مريض يتطلب تدخل جراحي أو تأمين صحي والمجالس الطبية المتخصصة.

وأوضحت الوزيرة خلال اجتماعها بالدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أن رابط الموقع الإلكتروني وهو http:wl.smcegy.com، ويستهدف رصد وتسجيل مرضى قوائم الانتظار للجراحات والتدخلات الطبية الحرجة، للبدء الفوري في علاجهم وتقديم الرعاية الطبية العاجلة اللائقة لهم مع مراعاة الحالات الحرجة.
الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
وزيرة الصحة تقوم بجولة تفقدية
توجهت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إلى محافظة أسوان، لمتابعة تطبيق خطط الوزارة التي تستهدف القضاء على قوائم الانتظار بالمستشفيات، كما توجهت أيضا إلى مقر مستشفى وادي النيل لمتابعة ومناقشة ومناقشة تطبيق قوائم الانتظار بالمستشفيات.

إلغاء قوائم الانتظار يتطلب بذل مجهود
قال محمد الشورى عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن مبادرة إلغاء قوائم الانتظار بالمستشفيات والتي جاءت تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لن تتحقق إلا من خلال بذل مجهود كبير داخل المستشفيات، وذلك من خلال التزام الأطباء بشكل يومي.

وأضاف عضو عضو لجنة الشؤون الصحية " في تصريح خاص لـ" بوابة المواطن"، أن مجلس النواب رحب بهذه المبادرة، كما ستعمل لجنة الشئون الصحية على تطويرها إلى جانب وزارة الصحة.

واشار النائب محمد الشورى، إلى أن تنفيذ المبادرة يتطلب وجود غرف عمليات كافية للمرضى، لأنه لا يجب أن يأتي المريض ثم يغادر المستشفى بدون إجراء الفحوصات اللازمة، مشددًا على ضرورة معاملة المرضى بشكل لائق وتوفير الدواء اللازم له، مشيرًا إلى أن هذه الخدمة سوف تخدم الغير قادرين على الذهاب إلى المستشفيات الخاصة.
محمد الشورى عضو لجنة
محمد الشورى عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب
لن يتم إلغاء قوائم الانتظار
قال هيثم الحريري، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن مبادرة إلغاء قوائم الانتظار التى أطلقتها وزارة الصحة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، لا يمكن تنفيذها على أرض الواقع إلا بتوفير موارد مالية من الوزارة للمستشفيات، مشيرًا إلى أن هذا الأمر لا يحتاج إلى توجيه رئاسي، لأنه من مهام وزارة الصحة.

وأضاف عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن"، أن البرلمان يؤدي دوره بجانب الحكومة لدعم مبادرة إلغاء قوائم الانتظار.

وأكد الحريري، أنه لن يتم القضاء على قوائم الانتظار نهائيًا، نظرًا لعدم وجود موارد مالية مستدامة بوزارة الصحة، حيث أن الموازنة الموجهة لوزارة الصحة 80 بالمائة منها أجور فقط، كما أنه لا يوجد مستلزمات رئيسية بالمستشفيات، مشددًا على ضرورة وضع منظومتي التعليم والصحة في أولويات الجميع، لتتمكن الدولة من القضاء على قوائم الانتظار نهائيًا.
النائب هيثم الحريري
النائب هيثم الحريري

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads