المواطن

عاجل
مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عتاب إلى الإعلامي جابر القرموطي .. بوابة المواطن لا تسطو على تميز غيرها وتنسبه لنفسها

الخميس 02/أغسطس/2018 - 06:28 م
بوابة المواطن
طباعة
في البداية تتوجه إدارة بوابة المواطن الإخبارية بجزيل الشكر إلى الإعلامي جابر القرموطي على اهتمامه بعرض الوثائق التي نشرتها بوابة المواطن الإخبارية مساء يوم 29 يوليو الماضي، في حلقته باليوم التالي، ونعبر عن امتنانا لشكره لنا مؤكدين أن واجبنا تجاه قوة دولتنا الناعمة يحتم علينا أن نقدم الغالي والنفيس تجاه هذه الغاية وهي إبراز القوة الناعمة للدولة المصرية والتي تأتي في المقام الأول من التاريخ.

 
غير أننا نعتب عليه الظن فينا أننا سطونا على تميز غيرنا ونسبناه إلينا، لأن هذا لم يحدث الموضوع الذي نشرناه استغرق بحثاً وجهداً وبالتالي يجب أن نرد على تعقيبه القائل "لطيف متابعة بوابة المواطن وشغلها هايل، لكن ممكن تكون الوثائق دي منشورة في شبكات التواصل الاجتماعي".

لا يوجد موقع واحد نشر صور هذه الوثائق قبل بوابة المواطن

الوثائق التي نشرتها
الوثائق التي نشرتها بوابة المواطن
مواقع التواصل الاجتماعي المعنية بنشر الوثائق التاريخية هي الآتي 
1 ـ "فيس بوك" عبر صفحات التاريخ والتراث المختلفة. 
2 ـ موقعي " Pinterest" و " Instagram" وهما متخصصين في نشر الصور المختلفة.
3 ـ موقع "يوتيوب" وذلك من خلال أخذ صورة سكرين شوت من لقطة في فيلم وثائقي.
وقبل يوم 29 يوليو سنة 2018 م "وهو وقت نشر الوثائق على بوابة المواطن"، لم ينشر أي موقع أو صفحة مما أشرنا إليه شيئاً موثقاً عن الأميرة فاطمة إسماعيل، وإنما مجرد صور شخصية لها مرفقة بمعلومات عنها. 
وبالسيرش في فيس بوك على صور وقفية الأميرة فاطمة نكتشف أنه لم يقم أحد بنشر هذه الوثائق إلا بوابة المواطن أو نقلاً عن بوابة المواطن.
ما هو مصدر وثائق وقفية الأميرة فاطمة ؟

عنوان ما نشرته بوابة
عنوان ما نشرته بوابة المواطن
في البداية طبيعة العمل في بوابة المواطن الإخبارية بشأن موضوعات التاريخ الهامة لا يكتبها إلا متخصص دارس وباحث، وبالتالي فهو كـ صحفي لا يمكن له أن يسطو على انفراد زميل أو يأخذها Post من صفحة ليقول أنه انفراد لـ بوابة المواطن الإخبارية، وبناءاً على ذلك سنحدد مصدرنا في هذه الوثائق.


أولاً / القصة تبدأ أن الزميل وسيم عفيفي الباحث في التراث ورئيس قسم التقارير والتحقيقات في بوابة المواطن، يعلم أن للأميرة فاطمة وثائق وقفية وذلك من خلال معرفته وقراءته لكتاب 
" الوثائق الوقفية (أهميتها ودورها في كتابة التاريخ)‎" للدكتور سليم هاني منصور سنة 2017 م، وهذا الكتاب تحدث عن الوثيقة في صفحة رقم 97 دون نشرها، لكنه أشار إلى أن مصدر المعلومة في الكتاب يرجع إلى مجلة أوقاف في عدد 13 سنة 2007 م وهي مجلة كويتية نصف سنوية.

ثانياً / مجلة أوقاف الكويتية لم تنشر الوثائق لكنها دلتنا أن هناك نسخةً منها في الجمعية الخيرية الإسلامية بالقاهرة، بينما النسخة الأصلية في مكتبة الإسكندرية؛ وأول مرة تم عرضها على الملأ كان في ندوة المجلس الأعلى للثقافة سنة 2007 م، ولأن الوقت لم يكن يتسع للتوجه من أجل تصوير أصل الوثائق، فإن هناك ملف PDF كامل بحوزة الزميل وسيم عفيفي يحمل عنوان "مصر في الوثائق العثمانية"، وهو عبارة عن صور أعمال الندوة التي استمرت 5 أيام (من يوم 26 نوفمبر سنة 2007 م) وفيه صورة لنسخة الوقفية التي عرضتها بوابة المواطن.

ثالثاً / الملف الـ PDF ليس لكتاب وإنما لصور مختلفة دمجها الزميل وسيم عفيفي في ملف PDF سنة 2015 م أثناء توليه مسؤلية التحرير في موقع تراثيات الذي يدير محتواه ثم أعطى حقوق ملكيته إلى موقع بوابة المواطن.

رابعاً / نرجو عدم الاستغراب من معدل السرعة في تنفيذ نشر الموضوع فإنه على الشرح السالف ذكره فالموضوع ينشر في يومين لكن عندنا نُشِر في نصف ساعة، السبب في هذا ألمحنا إليه ونعيده ألا وهو أن بوابة المواطن الإخبارية تحيل الملفات إلى المتخصصين فيها من الزملاء في صالة التحرير.

خامساً وأخيراً / تكرر بوابة المواطن شكرها الجزيل على اهتمام الإعلامي جابر القرموطي، لكن لأن الكلمة أمانة خاصةً فيما يتعلق بتاريخ مصر وجب علينا أن نلفت نظر الإعلامي جابر القرموطي على أننا لم نسطو على هذه الصور من موقع أو صفحة على موقع التواصل الاجتماعي وإن قام فريق المعدين لدى برنامجه بالسيرش على الفيس بوك أو أي موقع متخصص في نشر الوثائق لن يجدها إلا عندنا ولو وجدها عند غيرنا سيجدها باللوجو الخاص بـ بوابة المواطن.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads