المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بفكرة مصرية وإبداع إيطالي... هكذا ظهرت البيتزا

الجمعة 03/أغسطس/2018 - 09:56 م
دنيا سمحي
طباعة
البيتزا "pizza"، من أكثر الوجبات شهرةً في جميع أنحاء العالم، ورغم أنّ إيطاليا هي أشهر الدول في صناعة البيتزا، إلا أنّ أصولها تعود لدول حوض البحر الأبيض المتوسّط؛ ويرجع بداية تحضيرها لأول مرة إلى دولة اليونان، ثم تركيا، فقد كان اليونانيّون يُحضّرون الخبز المدور المرقوق، ويضعونه على حجار ساخنة، ويضيفون إليه صلصة البندورة، والخضروات المختلفة.

سرعان ما انتقلت البيتزا من اليونان إلى إيطاليا عن طريق الجنود الإيطاليين، وأصبحت تُحضّر في إيطاليا، وتباع في المطاعم الإيطالية، وخصوصاً في المدن الكبرى، ومدينة نابولي الإيطالية التي تعتبر الآن عاصمة البيتزا.

وقد أرجع بعض الطهاة الإيطاليين، أن مصر هي الموطن الأصلي لصناعة البيتزا، والذي يعود الخبز المصري المسطح الشهير، بدأ تاريخ البيتزا منذ العصور القديمة عندما صنعت عدة حضارات قديمة الخبز المسطح ووضعت الإضافات فوقه.

وقد ثقت كلمة بيتزا لأول مرة في 997 بعد الميلاد في جيتا، وفي أماكن مختلفة من إيطاليا الوسطى والجنوبية، على الغالب كان فوكاتشيا هو الجد للبيتزا وهو عبارة عن خبز مسطح مع بعض الإضافات مثل الجبن أو بعض الأعشاب، وتطورت البيتزا العصرية في نابولي حيث تضاف الطماطم إلى فوكاتشيا في أواخر القرن الثامن عشر، على أي حال، وجدت البيتزا في مقاطعات إيطاليا والمهاجرين منها وتغير هذا بعد الحرب العالمية الثانية عندما تمركزت قوات الحلفاء في إيطاليا نقلت البيتزا مع بعض الأطعمة الإيطالية الأخرى.

وقد تزايد الطلب عليها عالميا، إذ أنها أصبحت وجبة شهيرة مطلوبة في جميع المطاعم، ومع أنها بسيطة المكونات إلى أن ربحها لم يكن يوما بسيطا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads