المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم منتصف اليوم السبت 4 / 8 / 2018

السبت 04/أغسطس/2018 - 03:51 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم، خلال الساعات الأولى من ظهر اليوم السبت وحتى الساعة الرابعة عصرا.

1- وزير الخارجية الأمريكي: تركيا بالنسبة لنا حليف قوي
أدلى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم السبت، بسلسلة من التصريحات، التي تتعلق بالخلافات الأمريكية التركية، التي نشبت مؤخرا، حيث أكد أن بلاده لديها نية حقيقية للعمل بشكل تعاوني مع تركيا، كحليف قوي في حلف شمال الأطلسي، معربا عن أمله، بأن يكون هناك إمكانية للتوصل إلى حل لقضية الأمريكيين المعتقلين هناك" خلال الأيام المقبلة".

2- السعودية تستأنف عمليات نقل النفط عبر باب المندب
أكدت المملكة السعودية، أنها تنوي استئناف عمليات نقل النفط، عبر باب المندب وذلك مع إتمام كافة الإجراءات الأمنية هناك.

يشار إلى أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وجه تحذيرات صارمة ضد إيران من أية محاولات من الممكن أن يقوموا يها لإغلاق الممر الملاحي لمضيق باب المندب الذي يعد ممرا حيويا لسفن الشحن وناقلات النفط بالبحر الأحمر، تلك التحذيرات، التي تأتي بعد ما أكدته إيران اليوم، من أن تهديداتها بغلق باب المندب لن تتوقف عند مجرد القول.

3- وزير الخارجية الكوري: هذا مانخشاه في علاقتنا مع واشنطن
أعرب وزير خارجية كوريا الشمالية، راي يونج، عن قلقه الشديد إزاء السياسة، التي تنتهجها الولايات المتحدة الأمريكية، اتجاه بيونج ينج.

وأكد راي يونج، أن كوريا الشمالية، مازالت ملتزمة بالاتفاق الذي وقعته مع واشنطون، في غضون هذا العام، والذي ينص على نزع السلاح النووي الكوري.

4- الخارجية الإيرانية: قادرون على تحديد مصير قواتنا في سوريا
أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أن إيران، قادرة على خفض وجودها الاستشاري في سوريا، أو حتى إنهاءه، موضحا أن ذلك من الممكن أن يحدث في حال شعرت بلاده باستقرار نسبي هناك وأنهت مهمة القضاء على الإرهاب، على حد قوله.

وقال قاسمي ردا على سؤال بشأن دعوات روسيا وأمريكا وإسرائيل لإخراج القوات الإيرانية من سوريا: "تواجدنا في سوريا استشاري وبطلب من الحكومة السورية وسنبقى هناك طالما تطلب الحكومة السورية منا ذلك.

5-رايتس ووتش " توجه اتهامات صارمة ضد ميليشيا الأكراد في سوريا

وجهت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، إتهامات لاذعة ضد وحدات حماية الشعب الكردية، المنتشرة في سوريا، مؤكدة أنهم يعملون على تجنيد الأطفال، سواء من الذكور أو الإناثاً،وذلك بعد الإتيان بهم من مخيمات النازحين واستغلالهم للقتال في صفوفها، بحسب ما ذكر.

6- تركيا تستعد لانتخاباتها البرلمانية المحلية
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه ينوي إطلاق شارة الاستعداد للبدء في الإنتخابات المحلية، التي من المقررة عقدها في 2019، وهو ما يأتي خلال مؤتمر اعتيادي سيعقده حزبه "العدالة والتنمية" في 18 أغسطس الجاري.

وأضاف أردوغان وفقا لما ورد عنه من تصريحات: "سنعقد المؤتمر الاعتيادي العام لحزب العدالة والتنمية في 18 أغسطس الجاري، وسنطلق فيه إن شاء الله شارة الاستعداد للانتخابات المحلية المقررة في

7- واقعة الحديدة تدخل حزب الله في مواجهة ضد السعودية
وجه " حزب الله " اللبناني، إدانة شديدة اللهجة، لما وصفه بأنه: " مجزرة بشعة "، والتي ارتكبت اليوم في ميناء الحديدة، معتبرا أن قوات التحالف العربي، التي تقودها المملكة السعودية، هي المتسبب الأول فيها.
وقال الحزب، في بيان أطلقه اليوم، للتعقيب على الحادث: "إننا في حزب الله إذ ندين بشدة هذه الجريمة النكراء، وندعو الدول الحرة في العالم والمنظمات الدولية ومنظمات حقوق الانسان لإدانتها والوقوف بوجه مرتكبيها وفضح عدوانهم المتواصل على اليمن منذ أكثر من ثلاث سنوات"، وذلك وفقا لقناة "المنار".

8- جواد ظريف يستعد للمثول أمام مجلس الشورى الإيراني

تقرر مثول وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يومي الإثنين والثلاثاء أمام لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي، وذلك للرد على الاستجواب المقدم ضده عبر الإجابة على أسئلة النواب.

ووفقا لما ورد فقد بعث مجلس الشورى الإيراني، لطلب وزراء الخارجية والأمن والاتصالات والتكنولوجيا، لاستجوابهم في بعض القضايا ومنها السياسة الخارجية والتواصل الاجتماعي وغيرها، مع الإشارة إلى أن ظريف مطالب بتقديم تقرير عن أخر المستجدات، التي تتعلق بملف الإتفاق النووي، والإجابة على عدد من الأسئلة، التي تتعلق بالسياسة الخارجية.

9- كوريا الشمالية تعرب عن قلقها تجاه الموقف الأمريكي
أعرب وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونج هو، اليوم السبت، عن قلقه بسبب المواقف الأمريكية تجاه بلاده، مؤكدا على استمرار كوريا الشمالية في تنفيذ الاتفاق النووي الذي حدث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


وأفادت وكالة رويترز نقلا عن الوزير الكوري الشمالي قوله :" تظل جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية صلبة في عزمها والتزامها بتطبيق البيان المشترك مع الولايات المتحدة بأسلوب مسؤول وحسن النية".

10- الصين ترفع القيمة الجمركية على المنتجات الأمريكية
أعلنت وسائل الإعلام الصينية اليوم السبت، أن الحكومة الصينية، قد فرضت رسوما جمركية على منتجات أمريكية بقيمة 60 مليار دولار، واتهمت واشنطن، بأنها هي التي استفزت بكين، لاتخاذ مثل هذه الخطوة.

وكشفت وزارة المالية الصينية مؤخرا، عن قائمة جديدة تضم أكثر من 5 ألاف منتج، تستوردها من الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لفرض رسوم جمركية عليها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads