المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نايل سات 201 .. قصة إنجاز لوثه الواقع وأجهضته الظروف

الأحد 05/أغسطس/2018 - 12:00 ص
شروق ايمن
طباعة
في الذكرى الثامنة لإطلاق القمر الصناعي نايل سات 201، الذي كان يعد نقلة جديدة للإعلام المصري في ذلك الوقت، كما جاء بمثابة خطوة جادة لتحقيق استجابة لاحتياجات مصر وكافة الدول العربية للقنوات التليفزيونية، تلك التي تستهدف تغطية منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط والخليج العربى، لتصل إلى السودان ومنابع النيل.

ولعل من الضروري أن تذكر لكم "بوابة المواطن" الإخبارية، ما هو القمر الصناعي؟، حيث أنه جهاز يدور في فلك الفضاء الخارجي حول الأرض أو حول كوكب آخر، كما يقوم بأعمال عديدة مثل الاتصالات والفحص والكشف، أول قمر صناعى كانى هو سبوتنك-1 الذي أرسله الإتحاد السوفياتي، وأطلق عليه العرب كلمة "الساتل" في علم الفلك.

"القمر الصناعي 201"
القمر نايل سات 201 هو أول قمر صناعي مصري، وهو أحد أقمار الجيل الثاني، أطلقته الشركة المصرية للأقمار الصناعية المعروفة باسم نايل سات.

"إطلاق القمر 201"
تم إطلاق القمر 201 فى يوم 4 أغسطس عام 2010، وقد تم تصنيعه بواسطة شركة تاليس إلينيا سبيس وهى شركة فرنسية وتم إطلاقه على الصاروخ أريان 5 من جويانا الفرنسية.

"قدرات القمر الصناعي 201"
القمر الصناعي نايل سات 201، يزن القمر 3.2 طن ويحمل 24 جهاز إرسال يعمل على النطاق الترددي كي يو، بالإضافة إلى 4 أجهزة إرسال عاملة على نطاق كي ايه مما يمكن قمر نايل سات 201 من توسيع خدماته.

ويتضمن القمر الصناعي 201، خدمات بث التليفزيون الرقمي وقنوات الراديو والتليفزيون عالي الجودة والتليفزيون ثلاثي الأبعاد خدمات النطاق العريض التي من شأنها تعزيز قدرات خدمات بث التليفزيون عبر الإنترنت داخل منطقة تغطية نايل سات 201.

ويعتبر نايل سات 201 هو القمر الصناعى الرابع التى أطلقته الشركة المصرية للأقمار الصناعية، حيث أطلقت قبله أقمار 101، 102، 103، من أقمار الجيل الأول لكن 201 هو أول أقمار الجيل الثانى.

"مشرفي القمر الصناعي 201"
أشرف على فعاليات إطلاق القمر من قاعدة كورو، اللواء أحمد أنيس رئيس الشركة المصرية للأقمار الصناعية "نايل سات"، وذلك بالنيابة عن أنس الفقي وزير الإعلام في ذلك الوقت، حيث تم متابعة عملية الإطلاق لحظة بلحظة، في الساعة الخامسة و45 دقيقة عصرًا، من خلال الأقمار الصناعية في غرفة العمليات المركزية بوزارة الإعلام في القاهرة.

وبعد إطلاق الصاروخ، تعالت أصوات جون إيف لوجال رئيس مجلس إدارة شركة آريان سبيس الفرنسية، عبر الميكروفونات في قاعة جوبتر قائلًا " أعلن لكم نجاح مهمة الصاروخ آريان سبيس 5 في رحلته رقم 196، وأؤكد لكم أنه إجتاز مهمته بنجاح"، وكان ذلك بمثابة الإعلان الرسمي لإضافة قمر صناعي جديد إلى أقمار العالم.

"أنس الفقي: تكلفة القمر الصناعي 237 مليون دولار"
وبعد إطلاق الصاروخ، صرح أنس الفقي، وزير الإعلام في عهد الرئيس السابق محمد حسني مبارك، بأن تكلفة القمر 201 هي 237 مليون دولار أمريكي، وهو بمثابة انطلاقة هائلة للدولة المصرية لمواكبة عصر تكنولوجيا المعلومات والإنترنت والنظم التفاعلية بثلاثة أقمار صناعية.

وأكد الفقي، في تصريحات صحفية له، أنه بإطلاق القمر الصناعي 201، تصبح مصر أول دولة عربية وإفريقية تطلق 3 أقمار صناعية للاتصالات الإعلامية بأحدث التقنيات، مشيرًا إلى أن سيتحكم في وسائل إرسال الإعلام المصري، وسيكون المسؤول عن إدارتها باعتبارها جزء من سيادة القرار الوطني.

ولفت وزير الإعلام السابق، إلى أن القمر الصناعي 201 سيساهم في توفير حقوق المصريين في مواكبة عصور التكنولوجيا الحديثة، كما أنه له دور في تغطية خريطة الأرض المصرية في الجنوب والمشروعات التنموية الجديدة.

وفي سياق آخر، قال الفقى إن التكنولوجيا الجديدة في القمر الصناعي، تعمل على السماح بالنقل إلى القنوات الاحتياطية فورا ودون أن يشعر بذلك المشاهد أو المستأجر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads