المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أغنية "عبدالقادر يا بوعلم" من المقصود بها في هذه الصورة ؟

الأحد 05/أغسطس/2018 - 01:02 م
وسيم عفيفي
طباعة
"عبدالقادر يا بوعلم ضاق الحال علي
داوي حالي يا بو علم سيدي ارؤف علي"
تميزت مسيرة خالد حاجّ إبراهيم، المغني الجزائري المعروف بـ "الشاب خالد" حينما تغنى بهذه الأغنية، رغم أنه لم يكن الأول، ففرقة ناس الغيوان المغربية في الستينيات قامت بتلحينها، كما غنتها المطربة الجزائرية نورية، واكتسبت هذه الأغنية شهرة واسعة.

وتقول كلمات الأغنية كاملة
عبد القادر يا بو علم ضاق الحال علي
داوي حالي يا بو علم سيدي ارؤف علي
اااه سيدي عبد الرحمن تدير مجهودك و تحسن
و انت راجل قائم
خدمك ذي رمزية
يا سيدي بو مدين وانا في ارضك نتأمن
يا سيدي بو مدين وانا في ارضك نتأمن
يا سيدي الهواري سلطان غالي
و اشفيني عبد الله سلطان الاعالي
دعوتي القليله يانا ذيك المبلية
اااه خليتني في حيرة يانا العشرة طويله
انا كالواني واه اروح داوي لي حالي
سيدي عبد الرحمن داوي داوي داوي
عبد القادر يا بو علم ضاق الحال علي
داوي حالي يا بو علم سيدي ارؤف علي

عبدالقادر الجزائري
عبدالقادر الجزائري
خطأ كبير وقع فيه كثيرون وهو أن أغنية "عبدالقادر يا بوعلم" قُصِد بها أمير المقاومة الجزائرية عبدالقادر الجزائري، ويرجع ذلك إلى أن مؤلف الأغنية عبدالقادر بطبجي جزائري الجنسية، فضلاً عن أن غالبية المغنيين جزائرين في الأصل، مما جعل الكثيرون يفهموا أن الأغنية في مدح أمير المقاومة الجزائرية عبدالقادر الجزائري.
حقيقة الأغنية أنها للشيخ الصوفي الكبير عبدالقادر الجيلاني، المعروف لدى المغاربة باسم بوعلم الجيلاني وله ألقاب متعددة منها سلطان الأولياء وقطب بغداد ومؤسس الطريقة القادرية الصوفية.


عبدالقادر الجيلاني
عبدالقادر الجيلاني
في العام 1077 م، ولد عبدالقادر الجيلاني في قرية بشتير ببلاد جيلان الفارسية، وبعد حفظه للقرآن الكريم سافر إلى بغداد وتعلم الفقه الحنبلي وأجاد في علوم التفسير والحديث والفقه والنحو والتصوف.
اهتمام عبدالقادر الجيلاني بالتصوف جعل له شعبية واسعة وسط التلامذة بالإضافة إلى أهل بغداد، وساهم عبدالقادر الجيلاني في إعداد كل شخصيات التاريخ الأيوبي وعلى رأسهم صلاح الدين والذي تأثر به.
نشبت خلافات كبيرة بين السلفية والصوفية حول حقيقة عبدالقادر الجيلاني، فالسلفية يرون أنه ليس صوفياً وإنما زاهداً، بينما الصوفية يؤكدون أن عبدالقادر الجيلاني رمز صوفي كبير بحكم التاريخ، لكن رغم الخلافات لم ينكر أحد منهم أهمية عبدالقادر الجيلاني العلمية والدينية، وتوفي الشيخ عبد القادر الجيلاني في بغداد سنة 1165 م ودفن في مدرسته القادرية بباب الأزج البغدادية.


مسجد سيدي عبدالرحمن
مسجد سيدي عبدالرحمن - مسجد سيدي بومدين - مقام سيدي الهواري
بقية الأسماء الواردة في أغنية عبدالقادر يا بوعلم، فهي أيضاً رموز صوفية، فسيدي عبدالرحمن الوارد اسمه في بيت "سيدي عبد الرحمن تدير مجهودك و تحسن .. و انت راجل قائم خدمتك ذي رمزية"، فهو المفسر عبد الرحمن الثعالبي الجزائري، أحد علماء المالكية ورموز الصوفية في الجزائر. 

أما سيدي بومدين المقصود في كوبليه "يا سيدي بو مدين وانا في أرضك نتأمن"، فهو أبو مدين شعيب بن الحسين الأنصاري والمعروف باسم سيدي بومدين أو أبو مدين التلمساني، وهو أحد رموز الصوفية في الجزائر ويعتبر شيخ العز بن عبدالسلام.

والاسم الثالث في أغنية عبدالقادر، المشار له في كوبليه " يا سيدي الهواري سلطان غالي" ، فالمقصود به الشيخ محمد بن عمر الهواري أبرز صوفية منطقة وهران في الجزائر.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads