المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الشك" سم العلاقات الزوجية.. حذر منه الإسلام وعلماء النفس: بداية النهاية

الأحد 05/أغسطس/2018 - 10:01 م
امل عسكر
طباعة
"الله - سبحانه وتعالى – يقول: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْم"أوقات كثيرة نحكم على الناس بطريقة خطأ بسبب الشك بهم، وهذا يسبب العديد من المشاكل فكثرة الظن يؤدي إلى عواقب من الممكن تكون خطيرة، ومن بينها دمار ونهاية العلاقة زوجية فالشك الغير مبرر كثيرا بين الأزواج في بعض الأوقات يكون سببا في نهاية علاقات زوجية كثيرة، وحكاياتنا اليوم من داخل محاكم الأسرة، تبين لنا ماذا فعل "الشك" بالزوجة والزوج.

"الشك دمر حياتنا الزوجية "
"جوزي اتهمني بخيانته بعد عشرة 4 سنوات بسبب شكه فيا " بهذه الكلمات الممزوجة بعلامات الحزن ،بدأت "ع.م" سيدة في العقد الثاني من عمرها تروي تفاصيل حكايتها من داخل محكمة الأسرة، وسبب رفعها دعوى خلع ضد زوجها..

أضافت "ع.م" الشك هو من جعل زوجي هكذا يراقب جميع تحركاتي حتى إثناء نومي لا اعلم كيف لزوج طبيعي يتصرف هكذا فقط لأنه مريض بالشك في كل شئ حوله كنت أظن أنها مجرد عادة عنه منذ الصفر ولكنها قلبت لمرض بعد الزواج جميع تحركاتي بحساب وممنوع الذهاب لأي مكان غير لوالدتي وحتى هذه بمواعيد كل حياتي معه هكذا.

واستطردت شكه جعلني اشك أيضا في نفسي إنني لأقوم بفعل ما خطأ حتى ابرر له أفعاله ولكن لم أجدني افعل إي شئ غير وهو معي " كان مثل ظلي حتى عندما أتنفس " حياتي معه أصبحت جحيم حاولت أتحمله أكثر من مرة ولكن قد طفح الكيل منه برغم انه من يخطئ في حقي كان يذهب دائما يروي لأهلي وأهله أكاذيب حتى أبدو إمامهم سيدة خائنة.

تابعت قررت الابتعاد عنه فترة حتى يشعر بقيمتي إنا وابنه ولكنه فكر إنني أقوم بذلك لكي أخونه وزاد الشك أكثر لأنني ذهبت لبيت أهلي وبعدت عن مراقبته ولكنه لم يهدا فأخبر احد الجيران بمراقبتي وإعطاء تقرير يومي له عن تحركاتي عند علمي بذلك قمت برفع دعوي خلع عليه حتى أنجو منه ومعي ابني بدلا من شكه. 


"شكها هو السبب في نهاية زواجنا "
"سماعها لكلام صديقاتها تسبب في إنهاء علاقتنا الزوجية وتدميرها " بهذه الكلمات المبهمة بدأ زوج يروي تفاصيل حكايته مع زوجتها التي وصفها " بالزوجة الشكاكة ".

قال: زوجتي تسمع وتصدق كلام صديقاتها أكثر مني فعندما يقولون لها بأن لا يوجد زوج دون خيانة كانت تأتي تسألني هل أخونها وتبدأ المشاكل حينها لأنني أجاوبها بالنفي لم تصدقني وتقول إنني اكذب وكل الرجال خائنون وإنني مثلهم خائن ترتفع الأصوات بيننا حتى يشاهدنا أبنائنا فأقوم بالذهاب من المنزل حتى تتوقف عن الحديث ولكن هذا لم يعجبها أيضا.

وأضاف حياتنا عبارة عن كتاب مفتوح لصديقات زوجتي جعلوها تقوم بمراقبتي غير إنها تأتي يوميا لمكان شغلي لتطمئن بنفسها إنني هناك لم يكفيها مراقبتي التي اعلمها شكها أصبح جحيم بالنسبة لي يطاردني في كل مكان اذهب إليه كانت تختلق المشاكل بسبب هذا الشك وتذهب لأهلها سئمت من تلك الحياة معها وبالرغم من ذلك هي من قامت يرفع دعوي طلاق بحجة الشك والخيانة وارى إن ذلك هو الحل لابد إنهاء تلك الزواج.

"حكم الدين في الشك بين الأزواج "

الشيخ علي جمعة
الشيخ علي جمعة
قال "الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق "، أن الزوج الشكاك إذا لم يكن في تصرفات زوجته ما يدعو إلى الشك والريبة هذا يكون مرض نفسي، موضحا القاعدة الشرعية أنه لا يجوز لأحد الزوجين الشك في الآخر ما لم تكن هناك شواهد حقيقية مؤكدة، وليس مجرد ظنون، لأن الحياة الخاصة لكل من الزوجين لا يجوز لأحد التجسس عليها، حتى أنه لا يحق للزوج أن يتجسس على أشياء خاصة بزوجته.

وأوضح الدكتور علي جمعة، أن العلاقة الزوجية يجب أن تكون قائمة على الثقة التامة والاحترام المتبادل والابتعاد عن الشكوك والظنون وتتبع العورات، ولهذا قال النبي (صلّى الله عليه وسلّم): «يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم، فإن من تتبع عوراتهم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه في بيته.

وأكدا أن الشك في الزوجة لا علاقة له بصحيح الدين، قائلا أنه من حسن إسلام المرء ترك ما لا يعنيه، وذلك حتى يصل إلى السعادة النفسية واستقرار الأسرة والحب وليس الكراهية. 
علم النفس والشك بين الأزواج 
تقول إحدى الأخصائيات النفسية، أن الشك هو العقبة التي تعوق الإنسان ممارسة حياته بشكل طبيعي، ويوجد تعريفات كثيرة للشك، ويندرج تحته العديد من المسميات علي سبيل المثال: عدم الثقة بالنفس والخجل والقلق والتردد، ولكنه في النهاية يظل الشك، مشيرة إلى أن الشك المرضى يؤثر على المريض وعلى من حوله فيحدث طلاق وتفكك أسري.

كما قالت د.هالة يسرى أستاذ علم الاجتماع: إن الشك يفقد الإنسان وبالأخص المرأة الثقة في نفسها ومن أسبابه تعرض الشخصية لسلوكيات خاطئة في الصغر،أو بسبب التعرض إلى حالات متعاقبة من الخيانة وهناك شك حميد وشك مرضى، والحميد يتم من الغيرة الحميدة، وهو يعكس حالة الحب، أما الشديد الذي يسبب القلق والخوف يحتاج إلى علاج نجد أن المرأة لديها (الحاسة السادسة) لخيانة الزوج بمجرد أن يرتكبها تستشعر الخطورة وتبدأ في الشك وهذا لمعرفتها بنقاط الضعف والقوة لطبيعة زوجها.

وأشارت د.هالة: أن هناك عدة خطوات دفاع للزوجة العاقلة وفى البداية يجب على المرأة أن تلتقط أنفاسها وتهدأ وتتريث، وتسأل نفسها هل هو شك أم حقيقة؟ وتعمل عدة سيناريوهات مختلفة للنتائج المترتبة في حالة المواجهة، وتضع أمامها المواقف المحتملة وغير المحتملة. والشك مع بعض الأزواج درجات مقبولة وخطيرة، حيث يشككون زوجاتهم في أنفسهن، ويقللون منهن إلى أن يصلها شعور بالدونية، وتكون بداية لانهيارها، هذه الدرجة تنتشر للأسف وفى أعلى المستويات الاجتماعية. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads