المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزيرة الثقافة تعقد مؤتمرا للإعلان عن استعادة مصر مخطوطا أثريا

الإثنين 06/أغسطس/2018 - 12:08 م
شيماء اليوسف
طباعة
تعقد الدكتورة إيناس عبد الدايم " وزيرة الثقافة "، اليوم مؤتمرا صحفيا بحضور الدكتور هشام عزمي " رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية " ومن المقرر انعقاده بدار الوثائق القومية بالفسطاط، يأتي ذلك بهدف الإعلان عن تفاصيل إعادة مخطوط أثري من نوادر تراث مصر يرجع تاريخه إلى أكثر من خمسة قرون هجرية.

وتعتبر المخطوطات أي وثيقة مكتوبة بخط اليد، بدلا من طباعتها بالمطبعة. سواء كان ما يكتب على أوراق البردي أو غيرها من الرقوق أو الورق العادي

ومصطلح مخطوط يمكن أيضا أن يعبر عن ما سجلته اليد بطرق أخرى غير الكتابة، فمثلا النقوش المنقوشة على المواد الصلبة أو إذا خدش بسكين نقطة في الجص أو مع الإبرة على قرص الشمع، (وهي الطريقة المتبعة للتدوين عند قدماء الرومان)، أو الكتابة بالحروف المسمارية (عند الحضارة السومرية والأكدية في العراق)، وكلمة مخطوط في اللغة اللاتينية بما معناه "مكتوبة بخط اليد".

وتستعمل كلمة مخطوطة في النشر الأكاديمي والسياقات للتعبير عن النص المقدم إلى ناشر أو مطبعة ويكون النص في طور الإعداد لنشر النسخة المطبوعة عادة بوصفها تعد مخطوطة بيد كاتبها، أو قد تعبر المخطوطة عن الجزء المؤلف من القانون الجنائي، الذي اعد في شكل مخطوط.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads