المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. مصر تتصدر المشهد العالمي والسعودية تبدأ أزمة دبلوماسية والتميمي تكشف حقارة أدرعي

الإثنين 06/أغسطس/2018 - 11:36 ص
عواطف الوصيف
طباعة
استيقظ المصريون اليوم، على فاجعة تمثلت في نشوب ثلاثة انفجارات متتالية في عدة مناطق متفرقة من القاهرة، وهو ما لفت انتباه العديد من الصحف العالمية، ووكالات الأنباء العربية، وخلال جولتنا العالمية لهذا اليوم سنحاول تقديم لمحة عن أهم ما ورد على الساحة الدولية.

مصر تتمحور على ساحة الإعلام الدولي
أهتمت مختلف الصحف الدولية، ووكالات الأنباء الفلسطينية للانفجارات التي شهدتها مصر اليوم، تمثلت في تقديم تغطية شاملة لأهم ما حدث، وتوضيح ما أسفر عنها من نتائج.

تفجيرات القاهرة
تفجيرات القاهرة
السعودية تطرد السفير الكندي
أمرت الدولة السعودية بطرد السفير الكندي من أراضيها، واستدعاء سفيرها من كندا، بحجة التدخل السافر من الدولة الكندية في الشئون العربية. 

وأكدت وزارة الخارجية السعودية أنه تم استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين فى كندا للتشاور، وإبلاغ السفير الكندى بالسعودية بأنه شخص غير مرغوب وعليه المغادرة خلال الـ 24 ساعة القادمة إضافة إلى تجميد العلاقات التجارية والاستثمارية الجديدة بين البلدين.

وأوضحت الخارجية السعودية فى بيان لها على ما صدر عن وزيرة الخارجية الكندية والسفارة الكندية فى المملكة بشأن ما أسمته نشطاء المجتمع المدنى الذين تم إيقافهم فى المملكة وأنها تحث السلطات فى المملكة للإفراج عنهم فوراً.
المملكة السعودية
المملكة السعودية وعلاقاتها بكندا

أدرعي والتميمي
حاول المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن يستغل واقعة سجن الأيقونة الفلسطينية للمقاومة عهد التميمي وذلك للترويج لسجون الاحتلال الإسرائيلي.

وغرد أدرعي عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قائلا:" عندما تسمع عهد التميمي تتحدث عن تجربتها في السجن الإسرائيلي، لا بد أن تتساءل: هل كانت مسجونة أم في رحلة استجمام"؟".

كما حاولت الصفحة التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية ترويج الأمر ذاته عقب حديث التميمي مع شبكة "روسيا اليوم"، قائلة عبر صفحاتها:" معروف عن سجون إسرائيل أنها فنادق 5 نجوم، فهي مدرسة يتعلم فيها السجين ويتلقى العناية الطبية ويمارس شعائره الدينية ويتمتع بحقوقه! فلا نستغرب سؤالك لو أنها كانت رحلة استجمام".
افيخاي أدرعي
افيخاي أدرعي
قمة فلسطينية أردنية مرتقبة
أكدت العديد من المصادر الفلسطينية، التي وصفت نفسها بالمطلعة، وذلك في تواصلها مع وكالات الأنباء الفلسطينية، أن قمة أردنية فلسطينية، ستعقد قريبا في عمان، مشيرة إلى أنه من المقرر أن تساعد هذه القمة على الملك عبد الله الثاني ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، آخر التطورات والمستجدات على الساحتين الفلسطينية والعربية وما يتصل بالقضية الفلسطينية والاتصالات السياسية المتعلقة بالشأن الفلسطيني.

وعقب سفير فلسطين لدى الأردن عطا الله خيري، على الحدث، حيث نوه إنه من المتوقع عقد قمة فلسطينية أردنية، في أقرب وقت في عمان، معربا عن إشادته، بالكلمة، التي ألقاها الملك عبد الله الثاني الذي ترأس جانبا من جلسة مجلس الوزراء أمس، وتأكيده خلالها على الثوابت الأردنية تجاه فلسطين والقضية والشعب الفلسطيني.

وأكد خيري تقدير فلسطين حكومة وشعبا، لمواقف الملك عبد الله الثاني، كونه عمل على دعم ومساندة، الحقوق الفلسطينية العادلة والمشروعة مشيدا بجهوده المستمرة على الصعيدين الإقليمي والدولي من أجل تحقيق السلام الدائم والشامل القائم على إعادة الحقوق لأصحابها وعلى مبدأ حل الدولتين.
القمة الفلسطينة الأردنية
القمة الفلسطينة الأردنية المرتقبة
الخارجية الأمريكية تؤكد عقوبات واشنطن ضد إيران
أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وفي تصريحات رسمية، أن البيت الأبيض، لن يتخلى عن فكرة إعادة فرض العقوبات ضد إيران، وهو ما يعد مطابقا لما سبق ونوه عنه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حيث أصدر أمرا بفرضها هذا الأسبوع.

وقال بومبيو للصحفيين، وهو على متن طائرته التي أقلته عائدا إلى واشنطن من زيارة لآسيا: "إنها جزء مهم من جهودنا للتصدي للنشاط الإيراني الخبيث"، وهو ما أهتمت رويترز البريطانية بتغطيته وتأكيده.

يذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن، يوم 8 مايو الماضي، انسحاب بلاده من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، والذي تم التوصل إليه بين ما عرفت بـ"السداسية الدولية" وكانوا بمثابة رعاة دوليين، وهم: "روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا، علاوة على وإيران" وكان ذلك عام 2015.

وأعلن ترامب استئناف العمل بكافة العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة، بما فيها العقوبات على الدول التي لها أعمال مع إيران.
وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

التهدئة الإسرائيلة مع حماس
أعلن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينيت"،  إنهاء اجتماعاته الرسمية، بشأن إتمام التسوية، مع حركة حماس، من أجل تهدئة الأوضاع في قطاع غزة، لكن ذلك دون اتخاذ أي قرارات جديدة بشأن الجهود الجارية بوساطة مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، ومصر، للتوصل إلى التسوية وتهدئة الأوضاع.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الناطقة باللغة الانجليزية، ذات التوجه العبري، عن مسؤول إسرائيلي سياسي لم تذكر اسمه، أن التسوية الشاملة في قطاع غزة لن تتم دون إعادة الإسرائيليين وجثث الجنود المحتجزة لدى "حماس" في غزة، ووفقا لما ورد في الصحيفة فإن المسؤول الإسرائيلي، السابق الإشارة إليه، نوه إن جلسة "الكابينيت"، شهدت مساء الأحد، تلقي أعضائه إحاطة بجهود ميلادينوف ومصر.

من ناحيتها، توسعت عملية التغطية الإخبارية لهذا الإجتماع، لنجد لمحة من قبل صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، التي أفادت إنه وخلال جلسة المجلس الوزاري المصغر التي استمرت خمس ساعات، قدم رئيس أركان الجيش جادي آيزنكوت، صورة للوضع في غزة، وقال "الكابينيت" إن الجيش مستعد لكل السيناريوهات، موضحة أنه لم تصدر أية قرارات تتعلق بالتسوية، بل خلص اجتماع "الكابينيت"، إلى أن الفرصة للتوصل لتسوية شاملة مع حماس ضعيفة جدا، بسبب الفجوة بين مطالب حماس، خاصة عقد صفقة لتبادل أسرى، وموقف إسرائيل الرافض لذلك.

ووفقا لما ورد على مختلف الصحف العبرية، فيرى محللو الإعلام الإسرائيلي، أنه لا يوجد أي أمل في إتمام أي مصالحة أو تسوية أو تهدئة للأوضاع بين الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس.
ممثلي الحكومة الإسرائيلية
ممثلي الحكومة الإسرائيلية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads