المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"في ذكرى ضربهما بالقنابل الذرية" سر المهندس المعماري الذي أحيا هيروشيما

الإثنين 06/أغسطس/2018 - 01:04 م
هيروشيما والمهندس
هيروشيما والمهندس المعماري الياباني
دعاء جمال
طباعة
يوافق اليوم السادس من شهر أغسطس الذي الـ 73 لذكرى إلقاء القنبلة الذرية الأمريكية على مدينة هيروشيما والتي سميت بـ "الولد الصغير" ومن ثم تلاها إطلاق قنبلة الرجل البدين على مدينة ناجازاكي في التاسع من شهر أغسطس، حيث كانت هذه الهجمات هي الوحيدة التي تمت باستخدام الأسلحة النووية في تاريخ الحرب.

لذا في هذا التوقيت قامت "بوابة المواطن" بوضع مقارنة بين حال هيروشيما وناجازاكي أثناء ضربهما بالذري ووضعها تقدمها حاليًا مع الإشارة بوضوح للدور المهم الذي قام به المهندس المعماري "كنزو تانغه" الذي قام بمعجزة وأحيى تلك المدن من جديد وأصبحت من المدن المتقدمة جدًا في عصرنا الحالي.

هيروشيما ونجازاكي أثناء ضربهم ..

كان بداية القصف الذرّي على هيروشيما وناجازاكي بأيدي الولايات المتحدة وذلك بسبب رفض تنفيذ إعلان مؤتمر بوتسدام وكان نصه أن تستسلم اليابان استسلاما كاملا بدون أي شروط، إلا أن رئيس الوزراء الياباني سوزوكي رفض هذا التقرير وتجاهل المهلة التي حدَّدها إعلان بوتسدام، وذلك في نهاية الحرب العالمية الثانية.

وقتلت القنابل ما يصل إلى 140.000 شخص في هيروشيما، و80.000 في ناغازاكي بحلول نهاية عام 1945، حيث مات ما يقرب من نصف هذا الرقم في نفس اليوم الذي تمت فيه التفجيرات. ومن بين هؤلاء، مات 15-20 ٪ متأثرين بالجروح أو بسبب آثار الحروق، والصدمات، والحروق الإشعاعية، يضاعفها الأمراض، وسوء التغذية والتسمم الإشعاعي.

ومنذ ذلك الحين، توفي عدد كبير بسبب سرطان الدم (231 حالة) والسرطانات الصلبة (334 حالة)، تأتي نتيجة التعرض للإشعاعات المنبثقة من القنابل، وكانت معظم الوفيات من المدنيين في المدينتين.
هيروشيما ونجازاكي
هيروشيما ونجازاكي أثناء ضربهم
المهندس الياباني الذي أحيا هيروشيما مجددًا.. 

وعند ذكر من أحيا هيروشيما مجددًا فكان علينا أن نذكر "كنزو تانغه"، فهو من مواليد 4 سبتمبر1913 ووفيات 22 مارس 2005

وهو مهندس معماري ياباني حاصل على جائزة بريتزكر التاسعة عام 1987. 

هذا المهندس الذي أنقذ هيروشيما تخرج من جامعة طوكيو وكان نشطا خلال فترة الازدهار الاقتصادي الياباني في فترة ما بعد الحرب أثر على جيل من المهندسين المعماريين اليابانيين مثل كوروكاوا كيشو وسقاهيكو وإيزوزاكي.

انجازاته..

عام 1942 ، فاز تانغة بالجائزة الأولى في مسابقة معسكرات البناء في شرق آسيا الكبرى، وعام  1946 كان أستاذا في جامعة طوكيو، حيث أنه خلال تلك الفترة تم اختيار مشروع متنزه هيروشيما السلام التذكاري وحظي بالاهتمام.

وكان تانغة أستاذاً فخريًا في جامعة طوكيو، وفي عام 1980 حصل على الميدالية الثقافية اليابانية ،وتوفي في طوكيو في 22 مارس 2005 وكان عمره 92 سنة.

المهندس الياباني
المهندس الياباني الذي أحيا هيروشيما مجددًا
أبرز أعماله..

كان له العديد من الإنجازات والأعمال، ومن بينها أنه أسس فندق أكاساكا برينس نيو هول  ولكنه قد هدم ، وأقام مبنى حكومة طوكيو الجديد في شينجوكو وتلفزيون فوجي ومتحف هيروشيما التذكاري للسلام وحديقة هيروشيما التذكارية للسلام عام 1955.

وأنشأ أيضًا مكتب العاصمة طوكيو القديم عام 1957، ووضع خطة طوكيو لعام 1960 حيث كان مشروع طوكيو 1960 عبارة عن اقتراح للتخطيط الحضري اقترحه دان وطلابه في الستينيات لتطوير طوكيو ، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يقترح فيها استعارة معمارية.

ومن بين أبرز انجازاته أيضًا إنشاء كاتدرائية سانت ماري الكاثوليكية في سانت ماري عام 1964، وصمم جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية و جامعة البحرين.

هيروشيما حاليا
هيروشيما حاليا
هيروشيما حاليا..

وحاليا تعد مدينة هيروشيما أحد أهم عناصر التقدم والتطور، حيث شيدت المدينة عام 1594 م، على ستة من الجزر الواقعة على دلتا نهر "أوتا" وتطورت المدينة وأصبحت مركزا للتجارة، كما أقيمت فيها قاعدة عسكرية عام 1868 م.

بالإضافة إلى ما سبق، فقد شيد الميناء -والذي يعتبر الأحدث في اليابان من حيث التجهيزات- والعديد من المنشآت الصناعية الأخرى على رصيف ومنصات بحرية اصطناعي، حيث أن  الصناعات في "هيروشيما" متنوعة: المنسوجات، بالغذائية، صناعة الـ"ساكي".

هيروشيما حاليا
هيروشيما حاليا

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads