المواطن

عاجل
استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور .. بعد تجديده "بوابة المواطن" تقتحم كهف ثعلب الصحراء روميل

الإثنين 06/أغسطس/2018 - 04:01 م
دعاء جمال
طباعة
أغلق لمدة 10 سنوات وذلك لعمل ترميمات به، ليحوز على إعجاب السائحين المتلهفين لزيارته، ومعرفة كهف ثعلب الصحراء القائد الألمانى إرفين روميل، الذي اتخذ من جبل على شبه جزيرة روميل المواجهة لعروس الساحل الشمالي "مرسى مطروح" من الناحية الشمالية كمركز قيادة له.

وحرصت بوابة المواطن على اقتحام حصن ثعلب الصحراء روميل في جولة بعد ترميمه، هذا الكهف الذي يأتي إليه السائحون من مختلف البلاد لزيارته ورؤية ما به من معدات وأدوات خاصة بالقائد الألماني وجيشه.
مقتنيات ثعلب الصحراء
مقتنيات ثعلب الصحراء
من هو روميل؟

إرفين روميل  قائد ألماني ولد في 15 نوفمبر 1891 م في بلدة هايدنهايم قرب شتوتغارت الألمانية، ولقب بثعلب الصحراء، حيث أنه كان يرى أنه واحداً من أمهر القادة في حرب الصحراء.

حصل روميل على رتبة مشير أثناء الحرب العالمية الثانية في شمال أفريقيا، فيما انتحر في 14 أكتوبر عام 1944 م.

أصيب ثلاث مرات وحصل على وسام الصليب الحديدي من الدرجة الثانية، وفضّل روميل أن يبقي كقائد ميداني في ساحة المعركة على منصب أركان حرب. وكانت لديه إرادة وحب أن يدّرس يوما ما في الأكاديميات العسكرية.

إرفين روميل
إرفين روميل
كهف روميل.. 

كهف روميل، وهو عبارة عن تجويف فى بطن الجبل، على شكل حدوة حصان له مدخل ومخرج عند طرفيه يفتحان على البحر.

وقال مصدر خاص لـ "بوابة المواطن" –رفض ذكر أسمه- :"إن الكهف كان عبارة عن مغارة رومانية وعمرها يعود إلى 2000 سنة واكتشفها روميل واستغلها كمركز للقيادة وذلك بعد الانتهاء من الحرب العالمية".

أما عن متعلقات روميل، فأضاف المصدر:" قام مانفريد روميل  نجل القائد الألماني وعمدة شتوتجارت بألمانيا، بإرسال بعض المتعلقات الخاصة بوالده، لعرضها بالمتحف، وبعدها تم ضُمَّ المتحف للمجلس الأعلى للآثار عام 1998 لترميمه وتطويره وإعداده للزيارة المتحفية".

بعض مقتنيات روميل
بعض مقتنيات روميل
وكانت المقتنيات التي أعادها مانفريد إلى المتحف هم  المعطف الجلدى الشهير للقائد الألمانى، والمنظار الخاص به، ويضم المتحف البوصلة والخرائط التى تحوى ملاحظات روميل بخط يده، إضافة إلى بعض نياشينه وقلاداته العسكرية.
مقتنيات ثعلب الصحراء
مقتنيات ثعلب الصحراء
السياحة ومتحف روميل ..

أما عن السياحة، فأوضح المصدر الخاص لـ "بوابة المواطن":" كل أسبوع يأتي فوج من السياح الإيطاليين لزيارة الكهف، ويكون الفوج مكون من 17 وحتى 20 سائح".

مقتنيات كهف ثعلب
مقتنيات كهف ثعلب الصحراء
وأضاف المصدر:" 3 شهور الصيف تنشط فيه السياحة، وبشكل خاص السياحة الإيطالية على الكهف نظرًا لوجود منتجع خاص بالإيطاليين في الساحل الشمالي".
مقتنيات كهف ثعلب
مقتنيات كهف ثعلب الصحراء
خريطة هامة..

من بين المقتنيات التي استطاعت "بوابة المواطن" تصويرها هم 3 خرائط عسكرية تؤوخ فترة الحرب العالمية الثانية وهم عبارة عن خريطة ميدانية لحصار طبرق، وخريطة عسكرية تبين معركة العلمين وتظهر فيها أماكن انتشار قوات المحور بقيادة ألمانيا، وخريطة عسكرية تبين خط سير المعارك بخليج السلوم عام 1941م ويظهر عليها بعض الخطوط باللون الأزرق تلد على أماكن انتشار القوات الألمانية.

خريطة هامة
خريطة هامة
خريطة هامة
خريطة هامة
مدخل كهف روميل
مدخل كهف روميل

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads