المواطن

عاجل
مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ياسر عرفات .. مصري المنشأ فلسطيني القلب الذي أثار الجدل بوفاته

الثلاثاء 07/أغسطس/2018 - 08:33 م
دعاء جمال
طباعة
أيقونة فلسطينية فريدة في حد ذاتها، حاول الدفاع عن فلسطين بكل ما أوتي من قوة وترأس السلطة الفلسطينية حتى أنه قد اتهم إسرائيل بشكل مباشر في اغتيالة على الرغم من عدم ثبوت هذا الأمر ولم يتم تشريح جثمانه إنه الفلسطيني الشجاع "ياسر عرفات".

نشأته..

هو محمد عبد الرحمن بن عبد الرؤوف بن عرفات القدوة الحسيني، ولد في القاهرة لأسرة فلسطينية فوالده عرفات القدوة الحسيني من غزة، وجدته مصرية.

كان والده يعمل في تجارة الأقمشة في حي السكاكيني وهو الولد السادس لأسرة فلسطينية تتكون من سبعة أفراد ونسبه من جهة أمه يتفرع من عائلة الحسيني، التي تعتبر من الأسر المقدسية المعروفة والتي برز بعض أفرادها في التاريخ الوطني الفلسطيني.

قضى عرفات مراحل طفولته ومرحلة شبابه الأولى في القاهرة. وقد توفيت والدته زهوة أبو السعود عندما كان في الرابعة من عمره بسبب قصور كلوي.

أنهى تعليمه الأساسي والمتوسط في القاهرة حيث اكتسب في تلك الفترة لهجته المصرية التي لم تفارقه طوال حياته، فيما تم إرساله مع أخيه فتحي إلى القدس، حيث استقرا عند أقارب أمه في حارة المغاربة. وعاش هناك مع خاله سالم أبو السعود 4 سنوات.

علاقته بوالده لم تكن جيدة حتى أنه لم يحضر جنازة والده في عام 1952، وحتى بعد عودته إلى غزة، لم يذهب لزيارة قبر والده.

أثناء حرب 1948 ترك عرفات جامعة القاهرة و درس الهندسة المدنية، وذهب إلى فلسطين مع غيره من العرب وسعى للانضمام إلى الجيوش العربية المحاربة لإسرائيل، وبعد ذلك حارب مع الفدائيين الفلسطينيين، ولكنه لم ينضم رسميا لأي منظمة.

انضم إلى الجيش المصري في حربه الرئيسية التي كانت في غزة، وفي بداية عام 1949 كانت الحرب تتقدم في الحسم لصالح إسرائيل، وفي تلك الأثناء عاد عرفات إلى القاهرة بسبب نقص الدعم اللوجستي.

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة
زواجه..

رفض عرفات الزواج فترة كبيرة بدعوى تكريس وقته للثورة الفلسطينية وهمومها،وعندما بدت على عرفات علامات الكبر في السن أطلق عليه الفلسطينيون لقب "الختيار" وعلى الرغم من ذلك، فاجأ عرفات الكثيرين، وتزوج عام 1990 بسكرتيرة مكتبه السيدة سها الطويل، وهي سيدة مسيحية من آل الطويل الثرية.

وتزوج عرفات، عندما بلغ من العمر 61 عاما، بينما كانت زوجته سها في 27 من عمرها، وكان ثمرة هذا الزواج، أن ولدت لهما بنت أسماها عرفات "زهوة"، على اسم والدته.

تأسيس حركة فتح..

بدأ عرفات بتشكيل مجموعات من أصدقائه الذين لجأوا إلى الكويت قادمين من غزة، وتطورت تلك المجموعات حتى كوَّنت حركة عرفت باسم حركة فتح.

وأول المؤسسين للحركة هم خليل الوزير، وصلاح خلف، وخالد الحسن، وفاروق القدومي. ولم يُعرف بالتحديد وقت تأسيس حركة فتح، إلا أن تأسيسها كان في الفترة ما بين عامي 1958-1960.

واسم حركة فتح هو اختصار معكوس لحركة التحرير الوطني الفلسطيني. وبعد ذلك اسُتخدمت كلمة فتح ومعناها النصر على العدو كاسم خاص لحركة فتح.

الرئيس الراحل ياسر
الرئيس الراحل ياسر عرفات
اتفاقية أوسلو..

عام 1993 قام ياسر عرفات بالتوقيع على اتفاقيات أوسلو حيث ،بوصفه رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والتي نصت على الاعتراف رسميا بإسرائيل، في رسالة رسمية إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي اسحق رابين، في المقابل اعترفت إسرائيل بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني

عرفات وكلينتون ورابين
عرفات وكلينتون ورابين أثناء اتفاق أوسلو
وفاته..

تباينت الأراء حول وفاته، حيث اعتقد بعض الفلسطينيين والعرب بأن وفاته كانت نتيجة لعملية اغتيال بالتسميم، أو بإدخال مادة مجهولة إلى جسمه، فيقول طبيبه الخاص الدكتور أشرف الكردي إن وفاة عرفات نتجت عن تسميمه، وطالب بتشريح الجثة، مؤكدًا أن تحليل عينات الدم لا يكفي وحده للكشف عن الإصابة بالتسمم، مشيرا إلى أن الأمر في حاجة إلى تشريح للجثة وتحليل عينات الأنسجة، للتأكد من السبب الحقيقي على وجه اليقين.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads