المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عجائب التكنولوجيا.. السويد تحول الطرق إلى وسائل توليد طاقة

الأربعاء 08/أغسطس/2018 - 11:27 ص
حامد العدوى
طباعة
من ضمن التطورات الدائمة وتعاون الشعوب والحكومات، والتى تعد الأولى هي من العجائب، استطاعت دولة السويد إلى تحويل الطرق لوسائل توليد طاقة. 

فالأزمات التى تواجه العالم، ودول بعينها من ضمنها السويد من ناحية الطاقة، جعلتها تفكر خارج إطار الصندوق، حيث أنها اعتمدت فى تقنيتها إلى شحن السيارات الكهربائية خلال سيرها على الطرقات. 

حيث أتاحت الدولة لمالكى السيارات الكهربائية المتواجدة فى البلاد، الشحن أثناء القيادة على الطرق، وهذا بعد أن عززت الحكومات   طريق بطول 2 كم بأدوات خاصة لشحن السيارات الكهربائية، والذى يعد الخطوة الأولى من مخطط حكومى على مستوى البلاد لتطوير الشوارع لتكون قادرة على إعادة شحن السيارات الكهربائية، حيث تستهدف الحكومة ثبيت سكك حديدية بطول 20 ألف كيلومتر على الطرق السريعة، فيما جاءت هذه الخطوة قبل بدء تنفيذ خطط النقل بدون وقود بحلول عام 2030، كما أنها تهدف لحل أكبر مشكلة تواجه السيارات الكهربائية فى البلاد وهى كيفية ضمان شحنها لمسافات طويلة.

طريقة مثيرة عملت بها الطرق 
تأتي تلك التقنية الجديدة مدمجة داخل قضية معدنى محفور داخل الطريق نفسه، حيث تحتاج السيارة إلى اسقاط ذراع متحرك على القضيب المعدنى الموجود فى الطريق من أجل إعادة الشحن، على طريقة القطارات القديمة، ولكنها كانت من الأعلى. 

وبمجرج أن تحرك السيارة بعيدًا عن القضيب يتم فصله بشكل تلقائي، حيث ترى الدولة فى هذا الشأن، أن تركيب هذه الطرق قد يشجع شركات صناعة السيارات على تضمين بطاريات أصغر فى سياراتها الخاصة لتتناسب مع طريقة الشحن الجديدة، ويتم فصل الذراع تلقائيًا عند تغيير الممرات للشاحنة ثم إعادة توصيله إلى خط كهربائى آخر، كما يتم مراقبة استخدام كل شاحنة للطاقة لتحصيل الفاتورة اللازمة من السائقين، كما يحدث عند الشحن فى محطة البنزين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads