المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عقوبات ترامب ضد إيران.. مخطط لإسقاط النظام العالمي واصطياد بريطانيا فريسة بعد خروجها من الأتحاد الأوروبي

الأربعاء 08/أغسطس/2018 - 03:06 م
عواطف الوصيف
طباعة
يبدو أن العالم سيشهد سلسلة من التطورات المتلاحقة، وذلك بسبب الخلافات التي ستنشب بين دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، بعد قرارات ترامب بإعادة فرض العقوبات على إيران، لأن هذه العقوبات وببساطة ستستهدف الشركات التي تواصل التعامل التجاري مع طهران بغرامات مالية وتقييدات أخرى.

حماية الشركات الأوروبية قانونيا
وفقا للرؤى البريطانية، فإن بروكسل منحت بعض الحماية القانونية للشركات الأوروبية التي تواصل التعامل مع إيران، بيد أن معظمها لا يرجح أن يجازف بتحدي هذه العقوبات، أما وفيما يتعلق بالرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فإنه وهو في فورة نجاحه في التعامل مع كوريا الشمالية، يعتقد أن الموقف المتشدد سيقود إلى محادثات جديدة مع إيران ستُحسن الاتفاق الذي عقده سلفه باراك أوباما معها، وهو يسند مطالبه تلك بالتلويح بالخيار العسكري، كما فعل مع بيونج يانج.

تعاون الشركات الأوروبية
تعاون الشركات الأوروبية مع ايران
ترامب وكسر القوانين الدولية
إذا تطرقنا للرئيس دونالد ترامب، سنجد أن هذه ليست المرة الأولى التي يشعر فيها بالسعادة كونه يعمل على خرق القوانين والإتفاقيات الدولية، أما وفيما يتعلق بقراراته، فستكون أبرز نتائجها هي الإضرار بالاقتصاد الإيراني الذي تلقى ضربة قوية، فضلا عن تصاعد القلاقل السياسية التي قد تهدد حكم آيات الله.

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
إيران على حافة الهاوية
على الرغم من الخلاف والرفض الأوروبي، لقرارات الرئيس الأمريكي حيال إيران لكن ذلك لا يمنع من وجود دول ترحب بهذه القرارات وتعتبر أنها خطوة لابد من إتمامها وأبرز هذه الول المملكة السعودية وإسرائيل، فمثل هذه الدول تخشى نزعة طهران التوسعية، وما يمكن أن تقوم به إيران من أستغلال البرنامج النووي في دعم الإرهاب في المنطقة. 

الأوضاع الإيرانية
الأوضاع الإيرانية
سياسة ترامب
يمكن تلخيص الرؤى البريطانية، وتحليلها، هو أن سياسة ترامب تطبق مبدأ "أمريكا أولا" مع العمل على إنهاء النظام العالمي المتواصل منذ عام 1945 شيئا فشيئا، مع العمل على أن تطال عواقب بلاده بعيدة المدى بريطانيا بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي وبقية العالم.

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
تغطية شاملة
كرست العديد من الصحف البرطانية مثل "تليجراف وفايننشال تايمز" دراساتها وتغطيتها لما قام به الرئيس الأمريكي، من فرض عقوباته على إيران، علاوة على عرض مقالات رأي وتحليلات لتأثيراتها وأبعادها، فقد أجري على سبيل المثال، تقرير موسع من مراسلي مختلف صحف بريطانيا في طهران عن الأوضاع الاقتصادية في البلاد وارتفاع أسعار السلع الأساسية وتعامل الشرائح الاجتماعية المختلفة والحكومة معها.

وتفرد صحيفة التايمز أيضا مقالا افتتاحيا في السياق ذاته تحت عنوان “إيران على حافة الهاوية”، مركزة فيها على الاحتجاجات التي تنتشر منذ ستة أيام في شوارع إيران على غلاء الأسعار وانخفاض قيمة العملة الإيرانية وفساد البيروقراطية الحكومية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads