المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. غزة تحت القصف وإسرائيل في حالة رعب وواشنطن تطالب إيران بالاستسلام

الخميس 09/أغسطس/2018 - 11:50 ص
عواطف الوصيف
طباعة
تمكن قطاع غزة من لفت أنظار العالم أجمع، لعمل أبرز التغطيات الإخبارية لهذا الحدث الذي خطف الأنظار والحرص على المتابعات، وفي جولتنا العالمية اليوم، سنعرض كيف تم تناول أهم تطورات قطاع غزة، مع توضيح لفتة عامة لأهم المجريات الأخرى على الساحة


إسرائيل تعيش حالة رعب
كشفت "يدصحيفةيعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن أنه طوال مساء الأربعاء، دقت أجهزة الإنذار الحمراء في مستوطنات مجالس عسقلان وشعر هنيغيف وإشكول الإقليمية.

وأكدت الصحيفة، أنه أطلقت العشرات من الصواريخ على إسرائيل وتم اعتراض قبة حديدية، طبقًا لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت الصحيفة، إن معظم الصواريخ انفجرت في مناطق مفتوحة في الساعة 22:53:، مبينة أنه دق ناقوس الخطر في منطقة عسقلان الصناعية.

وأوضحت الصحيفة، أنه اشتعلت نقاط الإنذار مجلس هوف عسقلان الإقليمي، بعد ذلك بفترة وجيزة، ظهر إنذار أحمر في سديروت وانفجر صاروخ في ملعب.

إسرائيل
إسرائيل
خسائر حماس في غزة
عقب الجيش الإسرائيلي، مع الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، على أخر التطورات التي يشهدها قطاع غزة، منذ ليل أمس الأربعاء حيث أكد أنه أن سلاح الجو التابع له، تمكن من تدمير أكثر من 140 موقعًا ومقرًا ومجمعًا عسكريًا رئيسيا تابعا لحركة حماس في كافة أنحاء قطاع غزة.

وأطلق الجيش بيان رسمي لتوضيح أهم المجريات، والذي أفاد ممثلي الجيش أنه يأتي ردًا على قيام حماس، بإطلاق حوالي 80 صاروخًا على المستوطنات الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة، الليلة الفائتة، مشيرًا إلى أنه تم اعتراض 25 صاروخًا منها.

يشار إلى أن ليلة أمس شهدت استشهاد، ثلاثة مواطنين، كان من بينهم سيدة حامل، وطفلتها البالغة من العمر عام ونصف، علاوة على إصابة قرابة 12 آخرون، في القصف إسرائيلي استهدف عدة مناطق في قطاع غزة.
حكة حماس
حكة حماس
دقت طول الحرب
صرح صباح اليوم مصدر عسكري اسرائيلي رفيع المستوى، أن الأمور تؤكد بأن إسرائيل على مشارف حرب حقيقية خلال المرحلة المقبلة.

وأدلى المصدر السابق الإشارة إليه، بسلسلة من التصريحات لصحيفة "معاريف"، والتي تعد عبارة عن توقعات، بأن تستمر الهجمات الصاروخية، مشيرا أنه اذا تطلب الأمر، فسيتم إخلاء عددا من مستوطنات غلاف غزة مدعيا أن حركة حماس أصبحت بعيدة عن الاتفاق والتهدئة وأنه ستتلقى ضربة قوية لكل أهدافها.

وفي الوقت الذي أشار فيه المتحدث بلسان جيش الاحتلال الى أن طائراته الحربية والعسكرية شنت غارات الليلة الماضية وفجر اليوم على حوالي 140 هدفا فلسطينيا على طول قطاع غزة من الشمال الى الجنوب، فان الجبهة الداخلية الاسرائيلية ضاعفت من شدة التعليمات للمستوطنين فيما يتعلق بمزيد من اجراءات الحيطة والحذر حيث تقرر صباح اليوم الغاء الدراسة في الحضانات وفي المدارس ووقف الأعمال الزراعية وتقليص حركة القطارات ووقفها من مقطع عسقلان حتى سديروت والغاء الدراسة في كلية سفير قرب بئر السبع.

من جانبها قررت الجبهة الداخلية الاسرائيلية ان اي تجمعات على بعد سبعة كيلومترات من الحدود، ستكون مغلقة ولن يسمح بالاجتماعات في اماكن مفتوحة وتقليص الخدمات الشخصية.
الحرب على غزة
الحرب على غزة
ابو مازن يجري مفاوضات
أفادت الوكالة الرسمية الفلسطينية "وفا" إن الرئيس محمود عباس، اجرى اليوم الخميس، سلسلة من الإتصالات على المستوى الدولي، وبشكل مكثف وعلى كافة المستويات لوقف التصعيد الإسرائيلي، الذي يشهده قطاع غزة، منذ ليل أمس.

وحرص الرئيس الفلسطيني، وخلال الإتصالات التي يجريها على التأكيد، بالخطورة التي من الممكن أن تسفر عن هذا التصعيد، داعيا المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري والعاجل لوقفه وعدم جر المنطقة إلى مزيد من الدمار وعدم الاستقرار.
الرئيس الفلسطيني
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
مطالبات أمريكية بالاستسلام
أكد قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، جوزيف فوتيل، على أن الولايات المتحدة، لن تتخلى عن تأمين الملاحة في مضيق هرمز، خاصة بعد المناورات البحرية التي قامت بها إيران في هذه المنطقة، والتي ترى واشنطن أنها تشكل خطورة قصوى عليها.

وفي محاولة للتذكير، فقد سبق أن قامت إيران قد أجرت في أوائل أغسطس، بسلسلة من العمليات البحرية في الخليج ومضيق هرمز وخليج عمان، وهو ما كان يندرج تحت مسمى التدريبات العسكرية، وهي ما تسببت في زيادة التوترات بين إيران والولايات المتحدة التي انسحبت من الاتفاق النووي، وأعادت فرض عقوبات عليها.

وقال جوزيف، في تصريحات رسمية للصحافيين: "من الواضح جدًا أنهم حاولوا أن يستخدموا تلك المناورات لكي يبعثوا لنا رسالة". مؤكدا انّ النظام الإيراني أراد أن يثبت أنّ لديه "قدرات" عسكرية في مضيق هرمز الإستراتيجي، مشيرا إلى أنّ إيران تملك في هذه المنطقة ألغامًا وقوارب متفجرة وصواريخ دفاع ساحلي فضلا عن رادارات، غير أنه شدد على "أننا يقظون بشكل استثنائي، ونحن نراقب أي تغيير" في المنطقة.

وقال الجنرال الأمريكي ضمن التصريحات التي أدلى بها: "إنّ إحدى مهماتنا الرئيسية هي ضمان حرّية الملاحة وحرّية التبادلات التجارية، وسنواصل القيام بذلك في كل أنحاء المنطقة.
جنرال أمريكي
جنرال أمريكي

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads