المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم الساعة الواحدة ظهرا اليوم الخميس 9 / 8 / 2018

الخميس 09/أغسطس/2018 - 12:54 م
نشرة الساعة الواحدة
نشرة الساعة الواحدة
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، وحتى الساعة الواحدة ظهرًا.

1- الجيش الإسرائيلي يحدد نسبة خسائر حماس في غزة
عقب الجيش الإسرائيلي، مع الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، على أخر التطورات التي يشهدها قطاع غزة، منذ ليل أمس الأربعاء حيث أكد أنه أن سلاح الجو التابع له، تمكن من تدمير أكثر من 140 موقعًا ومقرًا ومجمعًا عسكريًا رئيسيا تابعا لحركة حماس في كافة أنحاء قطاع غزة.

2- مصدر عسكري إسرائيلي: نحن على مشارف حرب دامية في غزة
يشهد قطاع غزة تطورا ملحوظا في الأحداث واحدا تلو الآخر، بعد ليلة عاصفة تخللها قصف إسرائيلي عنيف وسط ردود المقاومة باطلاق القذائف الصاروخية على مستوطنات الغلاف، وتحديدا المحيطة بالقطاع، التي أسفرت عن سقوط ثلاثة شهداء، ووسط كل هذا صرح صباح اليوم مصدر عسكري اسرائيلي رفيع المستوى، أن الأمور تؤكد بأن إسرائيل على مشارف حرب حقيقية خلال المرحلة المقبلة.

3- إسرائيل تشن غارة جديدة في رفح جنوب غزة

أفاد مراسل "سكاى نيوز" أن إسرائيل قامت بشن غارة جوية تمكنت من خلالها من استهداف موقعا في رفح، يقع تحديدا جنوبي قطاع غزة.

يشار إلى أن الجيش الإسرائيلي، ومع الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، عقب على أخر التطورات التي يشهدها قطاع غزة، منذ ليل أمس الأربعاء حيث أكد أنه أن سلاح الجو التابع له، تمكن من تدمير أكثر من 140 موقعًا ومقرًا ومجمعًا عسكريًا رئيسيا تابعا لحركة حماس في كافة أنحاء قطاع غزة.

4- أبو مازن يتخذ خطوات دولية لمواجهة التصعيد في قطاع غزة
أفادت الوكالة الرسمية الفلسطينية "وفا" إن الرئيس محمود عباس، اجرى اليوم الخميس، سلسلة من الإتصالات على المستوى الدولي، وبشكل مكثف وعلى كافة المستويات لوقف التصعيد الإسرائيلي، الذي يشهده قطاع غزة، منذ ليل أمس.

وحرص الرئيس الفلسطيني، وخلال الإتصالات التي يجريها على التأكيد، بالخطورة التي من الممكن أن تسفر عن هذا التصعيد، داعيا المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري والعاجل لوقفه وعدم جر المنطقة إلى مزيد من الدمار وعدم الاستقرار.

5- كلاكيت تاني مرة.. زلزال مدمر يهز أرجاء أندونيسيا
أفادت وكالة الأرصاد الجوية الإندونيسية، إن زلزالا قويا، بلغت شدته 6.2 درجة، هز جزيرة لومبوك، اليوم الخميس، مما أسفرعن انهيار بعض المباني، وهو الزلزال الثاني الذي يأتي بعد الهزة الأرضية، التي أربكت أندونيسيا يوم الأحد، وكانت أيضا بقوة 6.9 درجة وفقا لمقياس ريختر، والتي أدت إلى مقتل 131 شخص.

6- نتنياهو يترأس جلسة طارئة لتقيم آخر الأوضاع في غزة
أفادت القناة العاشرة الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عقد جلسة وصفتها بالطارئة، مشيرة إلى أن الهدف منها هو تقييم الوضع في قطاع غزة.

ووفقا لما أوردته القناة ذات التوجه العبري فإن الجلسة التي عقدها نتنياهو، كانت بمشاركة المسؤولين العسكريين الإسرائيليين، دون الخروج بأية توصيات، منوهة أن أبرز المسؤولين الذين حضروا هذه الجلسة هم وزير جيشه أفيجدور ليبرمان، ورئيس هيئة الأركان الجنرال غادي آيزنكوت، ورئيس جهاز الشاباك، ورئيس الأمن القومي الإسرائيلي.

7- جنرال أمريكي لـ" إيران " : الاستسلام أفضل لكِ

أكد قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، جوزيف فوتيل، على أن الولايات المتحدة، لن تتخلى عن تأمين الملاحة في مضيق هرمز، خاصة بعد المناورات البحرية التي قامت بها إيران في هذه المنطقة، والتي ترى واشنطن أنها تشكل خطورة قصوى عليها.

وفي محاولة للتذكير، فقد سبق أن قامت إيران قد أجرت في أوائل أغسطس، بسلسلة من العمليات البحرية في الخليج ومضيق هرمز وخليج عمان، وهو ما كان يندرج تحت مسمى التدريبات العسكرية، وهي ما تسببت في زيادة التوترات بين إيران والولايات المتحدة التي انسحبت من الاتفاق النووي، وأعادت فرض عقوبات عليها.

8- إسرائيل تعلن عن الأهداف التي ضربتها لحماس
هاجم جيش الدفاع الإسرائيلي سلسلة من الأهداف في جميع أنحاء محيط غزة، بما في ذلك الفندق الذي تم تحويله إلى مصنع لمكونات الأنفاق، وبئر نفق بحري كان بمثابة كوماندوز حماس في حوالي الساعة 1:00 ظهرًا، حسبما أعلنت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

9- مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط: حاولنا مع مصر تجنب تلك التطورات
قال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف إنه قلق من التصعيد الأخير بين إسرائيل والفلسطينيين، وخاصة التوغلات الكثيرة في المجتمعات الجنوبية بإسرائيل، حسبما ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت.

ونقلت الصحيفة عن المبعوث الأممي قائلًا: "لقد حذرت طوال أشهر من أن الأزمة الإنسانية والأمنية والسياسية في غزة ستؤدي إلى تصعيد لا يهتم به أحد. وقال ملادينوف "لقد عملت الأمم المتحدة مع مصر في جهود كبيرة لإرساء هدوء بهدف تجنب مثل هذه التطورات".

10- الكابينت يبدأ إجراءاته لبحث آخر المستجدات في غزة
أفادت العديد من وسائل الإعلام العبرية، أن ما يسمى بـ المجلس الوزاري المصغر الكابينت، سيتخذ خطوات فعلية اليوم، لعقد اجتماعا، من أجل تقييم التصعيد الذي يشهده قطاع غزة.

واشارت تلك الوسائل الى ان مصر تجري اتصالات بين الجانبين الاسرائيلي، حماس، وذلك من أجل وقف التصعيد.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads