المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم منتصف اليوم الخميس 9 / 8 / 2018

الخميس 09/أغسطس/2018 - 03:53 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم، خلال الساعات الأولى من ظهر اليوم الخميس وحتى الساعة الرابعة عصرا.

1- المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني للإعلاميين: واجهوا سلبياتكم
وجه المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، العميد رمضان شريف، دعوة لمختلف وسائل الإعلام في إيران، للتوقف عن نشر ما وصفه بـ " غسيل البلاد الوسخ أمام الأعداء "، لأنهم ووفقا لما نوه عنه سيستفيدون منه في حربهم الإعلامية ضد طهران.

وقال العميد شريف في كلمة ألقاها، في مدينة أردبيل شمال غرب إيران، بمناسبة يوم الصحفي: "إمبراطورية الغرب الإعلامية بزعامة أمريكا تستقي 90 بالمائة من أخبارها وأنبائها عن إيران، من بعض الأخبار والمقابلات والحوارات المطروحة داخل إيران نفسها، وهو الأمر الذي يؤشر إلى انخفاض الوعي الإعلامي لدى بعض المدراء والمسؤولين في البلاد".

2- هجوم داعشي يفاجيء شرق العراق

لقي أربعة جنود عراقيين، مصرعهم، كما أصيب خمسة آخرون بجروح في هجوم شنه عناصر تنظيم "داعش" على نقطتهم في المنطقة الواقعة بين محافظتي صلاح الدين وديالى، شمال شرقي البلاد.

وعقب الرائد علاء السعدي، التابع لقيادة عمليات ديالى، على الأحداث في تصريحات رسمية، حيث قال: "إن عناصر من تنظيم داعش الإرهابي هاجموا في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، نقطة تابعة للجيش العراقي تقع في أطراف منطقة مطيبيجة، بين محافظتي ديالى وصلاح الدين، وأسفر الهجوم عن مقتل أربعة جنود وإصابة خمسة آخرين بجروح، ونقلوا إلى المستشفى".

3- الجيش اليمني على مشارف تحرير البيضاء

أكد المتحدث باسم الجيش اليمني، العميد شرف لقمان أن القوات المسلحة اليمنية، قد تمكنت من الإقتراب من منطقة عفار، التي تعد المفتاح الرئيسي، للدخول إلى منطقة البيضاء لتحريرها.

وأشار لقمان في تصريحاته، إلى أن ميليشيا الحوثي يبذلون جهود من أجل فرض سيطرتهم على المناطق الحيوية في مختلف أرجاء اليمن.

4- صحيفة عبرية تعلن عن الحصيلة النهائية لجرحى هجمات المقاومة
أعلنت صحيفة معاريف الإسرائيلية، أنه أصيب 15 شخصًا بجراح خفيفة إلى متوسطة، من بينهم ضحايا لللقلق واثنتان من النساء الحوامل.

وأكدت الصحيفة، أن الأحداث الأخيرة نتجت عن إطلاق وابل من الصواريخ هذا المساء على المجتمعات المحيطة بقطاع غزة، والمسماة "غلاف غزة.

5- معاريف تصف تصعيد غزة الأخير بـ" وابل من الصواريخ "
وصفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، القصف الإسرائيلي الأخير على غزة بأنه وابل من الصواريخ، مبينًا أن جيش الاحتلال الإسرائيلي هاجم خلية لحركة حماس، وعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مشاورات عاجلة.

وأكد الموقع أنه تم تنفيذ 100 عملية إطلاق صواريخ على الأقل من الطرفين، تصدت القبة الحديدية 11 صاروخ منهم.


6- أرتفاع حصيلة ضحايا زلزال لومبوك في أندونيسيا
أكد مسؤول إندونيسي، في تصريحات رسمية أدلى بها منذ قليل، ونوهت عنها "سكاي نيوز" في خبر عاجل، عن ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال لومبوك إلى 319 قتيلا.

يشار إلى أن وكالة الأرصاد الجوية الإندونيسية، أفادت إن زلزالا قويا، بلغت شدته 6.2 درجة، هز جزيرة لومبوك، اليوم الخميس، مما أسفرعن انهيار بعض المباني، وهو الزلزال الثاني الذي يأتي بعد الهزة الأرضية، التي أربكت أندونيسيا يوم الأحد، وكانت أيضا بقوة 6.9 درجة وفقا لمقياس ريختر، والتي أدت إلى مقتل 131 شخص.

7- الرئيس السوداني يتخذ قرار جديد بشأن زعيم المتمردين
أعلن رئيس جنوب السودان، سلفا كير ميردت، عن إصدار قرار، بالعفو عن زعيم المتمردين ريك مشار وآخرين، ذلك القرار الذي جاء بعد توقيع اتفاق السلام النهائي في الخرطوم مع مطلع هذا الأسبوع.

ووفقا للتغطية التي قدمها التليفزيون السوداني، فقد صدر هذا الأمر الجمهوري، وهو برقم 14 لعام 2018، وينص على منح عفو عام عن زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان في المعارضة، ريك مشار تيني وآخرين ممن يمثلون الجماعات المستبعدة التي شنت الحرب ضد حكومة جمهورية جنوب السودان، وذلك من عام 2013 وحتى الآن.

8- التحالف العربي: هجماتنا على صعدة أمر مشروع وجائز
عقب ممثلي التحالف العربي، على الغارة التي شنت على صعدة في اليمن، حيث أكد ممثليه أن هذه الإجراءات، تتوافق مع القانون الدولي، والمواثيق الدولية.

من جانيه قال المتحدث باسم التحالف العربي تركي المالكي، للتعقيب: "الغارات عمل عسكري مشروع لضرب العناصر التي خططت واستهدفت المدنيين في جازان".

9- غزة تشهد تشييع جثامين أبطالها والمشاركون يهتفون: القصف بالقصف
شيعت جماهير غفيرة، اليوم الخميس، جثامين ثلاثة شهداء ممن لقيوا مصرعهم جراء القصف الذي شهده قطاع غزة، من بينهم طفلة ووالدتها.

ووفقا لما ورد ولوحظ أثناء تشيع الجنازة، فقد كان هناك حالة من الغضب الشديد في أوساط المشيعين لجثامين الأبطال الثلاثة وهم الشاب "علي الغندور، البالغ من العمر 30 عاما، وهو ينتمي لكتائب القسام، وهو الجناح العسكري لحركة حماس، إلى جانب المواطنة "إيناس أبو خماش، البالغة من العمر 23 عاما، وطفلتها "بيان"، والتي لم تتعد عام ونصف.

10- القوات السورية تبدأ إجراءتها العسكرية لمواجهة الفصائل المسلحة في إدلب
وجهت القوات السورية، هجماتها من خلال قصف العديد من المواقع، التابعة للفصائل المقاتلة ولمسلحين في محافظة إدلب، والتي تقع شمال غرب سوريا الشمالية الغربية، وهو ما يحدث بالتزامن مع وصول تعزيزات تساعد على بدء هجومها المتوقع عليها، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads