المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

الجشع الصهيوني المتطرف يتسبب في فشل صفقة القرن حتى الآن

الجمعة 10/أغسطس/2018 - 07:01 م
بنيامين نتنياهو والقدس
بنيامين نتنياهو والقدس
طباعة
دعاء جمال
"صفقة القرن".. تلك الصفقة الأمريكية التي تحاول الولايات المتحدة إقرارها وحصول الموافقة من الدول العربية عليها، لتهويد القدس والاعتراف باسرائيل، وذلك لأن أغلب بنودها تتفق بشكل أو بأخر مع المصالح الإسرائيلية.

وما لفت الانتباه هو تقرير صحيفة "معاريف" الإسرائيلية والتي تعترف فيه بعنجاهية الإسرائيليين وكذلك معارضة بعض رؤوساء الدول العربية على تلك الصفقة المشينة وهو ما جعل "بوابة المواطن" ترصد أهم ما جاء في هذا التقرير.

معاريف تكشف أسباب تأجيل الصفقة..

سلطت "معاريف" الضوء على أسباب تأجيل التوقيع على صفقة القرن، مرجعة أهم أسبابه إلى إخفاق الطاقم الذي يسوقها وقلة خبرته مشيرة إلى جاريد كوشنر، مستشار وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومعه جيسون غرينبلات، المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط، وكذلك رفض قادة عرب فاعلين لبنودها والجشع الإسرائيلي.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى ما يقوم به الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من التغريد بشكل يومي على حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" والحديث عن كل ما يحدث في العالم مثل المفاوضات مع كوريا الشمالية، أو تحرشاته الجنسية وصولا لقضايا دولية وإقليمية أخرى، ولم يذكر أي تفاصيل عن صفقة القرن ولم يتطرق إليها.
الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
وشهد شاهد من أهلها..

وبشهادة الصحيفة الإسرائيلية، اعترفت معاريف أن من بين أهم أسباب تعطيل "صفقة القرن" هو جشع الطرف الإسرائيلي وعدم استعداده لتقديم أية تنازلات مهما كانت بسيطة للطرف الفلسطيني.

واستشهدت الصحيفة الإسرائيلية بموقف جمع بين نفتالي بينيت، رئيس حزب "البيت اليهودي"، ووزير التعليم، والذي رفض تقديم تنازلات لرئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو ليقدمها للجانب الفلسطيني.

ووصفت الصحيفة الإسرائيلية ما يريده كل من نتنياهو وبينت هو التسوية المجانية وعلى طبق أمريكي من ذهب.
ئيس الوزراء الإسرائيلي
ئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
خطة بديلة..

وزعمت الصحيفة ضمن تقريرها المطول، أن رون دريمر، رجل الأعمال المقرب من نتنياهو، قدم خطة مماثلة، وافق عليها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلا أن والده الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، تدخل، مؤخرا، وأعلن رفض الرياض لـ"صفقة القرن" بالصيغة التي يطرحها الأمريكيون.

ونوهت الصحيفة الإسرائيلية إلى زيارة الوفد الأمريكي للتسوية، المشكّل من غرينبلات وكوشنر إلى بعض الدول العربية، والتي رفضت "صفقة القرن" وتجاهلت مطلب إبداء ملاحظاتها على هذه "الصفقة" وعلى رأس هذه الدول مصر والأردن.

"أبو ديس" كعاصمة لفلسطين..

وتطرق التقرير المطول لـ "معاريف" إلى اقتراح أن تكون بلدة "أبو ديس" هي العاصمة المستقبلية للدولة الفلسطينية.

فنقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مصادر غربية، قولهم إن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو اعتبر أنه لا يمكن الوفاء بالتزامات "صفقة القرن" قبيل إجراء انتخابات الكونجرس الأمريكي، في 6 نوفمبر المقبل.

وأوضحت معاريف أنه في حال إجراء انتخابات مماثلة في الكنيست الإسرائيلي، فإنه من الصعوبة بمكان طرح تلك الصفقة، في الوقت الراهن، وبأن منافس نتنياهو الحالي نفتالي بينيت ، وزير التعليم، ورئيس حزب "البيت اليهودي" سيعمل على استغلال هذا الموقف لصالحه ضد نتنياهو.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أنه من الصعوبة على العرب القبول بطرح نتنياهو القاضي بأن تكون بلدة "أبو ديس" هي العاصمة المستقبلية للدولة الفلسطينية، بدلًا من القدس الشرقية، وذلك على اعتبار أن هذا الأمر أحد البنود الرئيسة في الخطة الأمريكية للتسوية.
مسجد قبة الصخرة
مسجد قبة الصخرة
الخلاصة..

نجد أن صفقة القرن تلك تريدها إسرائيل دون تقديم تنازلات، أو كما وصفتها الصحيفة الإسرائيلية بأنها تريدها "مجانيه"، ولكن ما يحدث وسيحدث هو عرقلة لتلك الصفقة المشينة نتيجة رفض بعض الدول العربية لها وستظل القدس عربية الهوى والمنشأ رغم أنف الاحتلال الإسرائيلي.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل يقبل المصريون على شراء حلوى المولد من الجمعيات الاستهلاكية بدلا من المحلات الفاخرة ؟

هل يقبل المصريون على شراء حلوى المولد من الجمعيات الاستهلاكية بدلا من المحلات الفاخرة ؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads