المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هل أنت معرضة للإصابة بـ "سرطان الثدي" اعرفي أعراضه وأسبابه

السبت 11/أغسطس/2018 - 03:01 ص
ندى محمد
طباعة
"سرطان الثدي".. أكثر الأمراض التي أصبحت تشغل بال المرأة، وترهب ذهنها، فتشعر المرأة عند الإصابة به بالإحباط حيث ارتفعت معدلات الشفاء منه وتناقصت أعداد الوفيات منذ عام 1989، فهناك حوالي 3.1 مليون ناجية من سرطان الثدي في الولايات المتحدة، وتبلغ نسب الوفاة نتيجة سرطان الثدي حوالي امرأة واحدة من بين كل 37 امرأة، أو ما يعادل 2.7%، ويرجع ذلك في الغالب إلى عوامل التوعية، مثل الكشف المبكر وظهور نهج جديد مخصص للعلاج وفهم أفضل للمرض.

 أعراض الإصابة بسرطان الثدي فيما يلي:

- وجود كتلة في الثدي أو سمك يبدو مختلفا عن الأنسجة المحيطة.
- تغيير حجم أو شكل أو مظهر الثدي.
- تغييرات على جلد الثدي مثل ظهور حبوب.
- انقلاب حلمة الثدي للداخل.
- تقشر في المنطقة المصبوغة من الجلد المحيطة بالحلمة (الهالة) أو جلد الثدي.
- احمرار جلد الثدي مثل جلد برتقالة.
- ألم في الإبطين أو الثدي لا يتغير مع الدورة الشهرية.
- ظهور طفح جلدي حول أو على واحدة من الحلمات.
- إفرازات من الحلمة ربما تحتوي على الدم.

 أسباب الإصابة بسرطان الثدي:

بعد البلوغ، يتكون ثدي المرأة من الدهون والنسيج الضام وآلاف الفصوص، وهي غدد صغيرة تنتج اللبن للرضاعة الطبيعية، وأنابيب صغيرة أو مجاري الهواء التي تحمل الحليب نحو الحلمة.

ويبدأ سرطان الثدي في الغالب بالخلايا الموجودة في البطانة الداخلية للقنوات المنتجة للحليب، أو في النسيج الغدي المعروف باسم الفصيصات التي تزودها بالحليب.


- سرطان الثدي الوراثي:

يقدر الأطباء أن حوالي 5 إلى 10% من سرطان الثدي مرتبط بطفرات جينية مرّت عبر أجيال من العائلة، حيث تم تحديد عدد من الجينات المتحورة الموروثة التي يمكن أن تزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي، أكثرها شهرة هو جين سرطان الثدي 1 (BRCA1) وجين سرطان الثدي 2 (BRCA2)، فكلاهما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض.

أنواع النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بسرطان الثدي:

- تقدم العمر: يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي مع تقدمك في العمر.
- تاريخ شخصي لأمراض الثدي: إذا سبق أن أظهرت عينة الثدي الخاصة بك تضخما غير نمطي للثدي يكون لديك خطرا متزايد من سرطان الثدي.
- تاريخ شخصي لسرطان الثدي: إذا كنتِ مصابة بسرطان الثدي في أحد الثديين فستتزايد مخاطر الإصابة بالسرطان في الثدي الآخر.
- تاريخ عائلي من سرطان الثدي: إذا تم تشخيص أمك أو أختك أو ابنتك بسرطان الثدي، خاصة في سن مبكرة، يزداد خطر إصابتك بسرطان الثدي، ومع ذلك فإن غالبية الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الثدي ليس لديهم تاريخ عائلي للمرض.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads