المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور.. وزير الزراعة يفتتح موسم جني القطن بالفيوم.. والمحافظ: زرعنا 3 آلاف فدان زيادة

السبت 11/أغسطس/2018 - 02:40 م
الفيوم - محمود المنشاوي
طباعة
افتتح منذ قليل، الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، موسم جني القطن بالفيوم، من خلال زيارة أحد الحقول الاسترشادية للقطن بقرية منشأة رحمي بمركز إطسا، لمشاركة الفلاحين احتفالاتهم وفرحتهم ببدء موسم جني المحصول، وكذلك الوقوف على حجم الإنتاج ومتابعة أعمال الجمع.

الحضور
جاء الافتتاح، بحضور الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم، والمهندس حسن العبادي، وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، والمهندس عماد عامر، مدير إدارة الأقطان بوزارة الزراعة، وعدد من أعضاء مجلس النواب والقيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

وزير الزراعة يتفقد أحد حقول القطن
تفقد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة ومحافظ الفيوم أحد حقول القطن، للتعرف على نوعية وحجم الإنتاج، ومتابعة عمليات الجمع في مركز تجميع قرية منشأة رحمي بمركز إطسا.

واستقبل مزارعو القطن بقرية رحمي التابعة لمركز إطسا، وزير الزراعة والمسؤولين، بفرحة تغمر وجوههم بعد مشقة استمرت منذ شهر فبراير الماضي حتى بدء موسم جني محصول القطن، اليوم 11 أغسطس الجاري.

توجيهات الوزير
وأكد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى أن مصر تهتم بالمحاصيل الاستراتيجية ومنها القطن، مما يعود بالنفع على الفلاح ويرفع مستوى معيشته اقتصاديًا، موضحًا أن الهدف من زيارة الفيوم مشاركة الفلاحين فرحتهم وتذليل كافة العقبات التي تواجههم عند تسويق محصول القطن، لافتًا إلى أن السعر الاسترشادي لقنطار القطن هذا العام بلغ 2500 جنيهًا، بالإضافة لـ 100 جنيهًا لتوريد تبكير حتى 15 أكتوبر ،كحد أدنى لشراء القطن من المزارعين، مؤكدًا أن القطن المصري معروف بجودته العالمية.

وأضاف أنه تسعى الوزارة من خلال خطوات مدروسة إلى إعادته إلى سابق عهده في السوق العالمي، مشيرًا إلى أن المساحة المنزرعة بلغت 336 ألف فدان، بزيادة تصل إلى 110 أفدنة عن العام الماضي على مستوى الجمهورية، وتسعى الوزارة إلى زيادة المساحة المنزرعة لمحصول القطن إلى 500 ألف فدان عام 2019.

المساحات المنزرعة بالمراكز
وخلال كلمته، أشار الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم، إلى أن المساحة المنزرعة بمحصول القطن هذا العام بالمحافظة، بلغت 16162 فدانًا من صنف جيزة 95، بزيادة أكثر من 3000 فدان عن العام الماضي الذي بلغت فيه المساحة 13092 فدانًا، لافتًا إلى أن المساحة المنزرعة هذا العام منها 6131 فدانًا إكثار بواقع 2200 فدانًا بمركز الفيوم، 2740 فدان بسنورس، 800 فدان بابشواي، 742 فدان بيوسف الصديق، 3666 فدان بمركز طامية، و 3931 فدانًا بمركز إطسا، ومتوسط إنتاجية الفدان تتراوح بين 10 و12 قنطارًا للفدان.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads