المواطن

عاجل
المعهد العربي "معتمد" ينظم :ويبينار علمي" حول "الأخطاء الطبية في الرعاية الصحية" خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"رغم نجاح مصر ضد الإرهاب" لماذا عادت محاولات تفجير الكنائس في شبرا ؟

السبت 11/أغسطس/2018 - 03:03 م
وسيم عفيفي
طباعة
نجحت قوات الأمن المصرية ظهر اليوم من إحباط محاولة تفجير كنيسة العذراء بمنطقة مسطرد في شبرا الخيمة عبر حزام ناسف.
وأفاد مصدر أمني أن الإرهابي حاول التسلل وسط حشد كبير من الأقباط المحتفلين بمولد السيدة العذراء داخل الكنيسة في شبرا، حيث حاول تفجير نفسه وسطهم لولا التشديدات الأمنية المتواجدة في الكنيسة والتي دفعته إلى التراجع وقام بتفجير نفسه أعلى الكوبري، وأودى الانفجار بحياته وإصابة اثنين من المواطنين.

سر توقيت الانفجار وأسباب الفشل

اللواء علاء عز الدين
اللواء علاء عز الدين

أوضح اللواء علاء عز الدين "رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة سابقاً"، أن العملية الإرهابية التي حاولت استهداف كنيسة العذراء في مسطرد "متواضعة"، حيث أنها تدل على فشل الإرهاب بعد نجاحات القوات المسلحة والشرطة في تجفيف منابع الإرهاب.

وأكد اللواء علاء عز الدين في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن الإخبارية"، أن العملية التي وقعت الآن بمثابة أغبى عمليات الإرهاب من خوض مصر الحرب ضد المتطرفين، مشيراً إلى أن العملية قائمة على هدف إرسال رسالة للدولة المصرية أن الإرهاب لا زال موجوداً في حين أن مصر نجحت في تجفيف منابعه التسليحية والقيادية والمالية.

وأضاف اللواء علاء عز الدين قائلاً "عملية اليوم ليس لها علاقة بتوقيت سياسي أو مصري، مشيراً إلى أنها من أفشل تحركات الإسلام السياسي في زعزعة مصر، مؤكداً أن أوان تنفيذ عمليات إرهابية رداً على نجاحات الدولة المصرية بات حالياً مستحيلاً بالنسبة للإرهابيين نظراً أن مصر تفوقت عليهم على المستوى الأمني والمادي.

واختتم اللواء علاء عز الدين تصريحه لـ "بوابة المواطن" مشدداً على أن دلالات عملية اليوم تؤكد نجاح الدولة المصرية في محاصرة عناصر الإرهاب، فعلى المستوى القيادي تمكنت مصر من ضرب قيادات الإرهاب عبر استهدافهم في العمليات النوعية والشاملة، فضلاً عن محاصرتهم دولياً ومادياً وبالتالي يجب أن تخرج هذه العملية بمنتهى التواضع الفاشل.

أبعاد أخرى في تفجير كنيسة مسطرد
د. إسحاق حنا
د. إسحاق حنا
من جهته أكد الدكتور إسحاق حنا "الأمين العام للجمعية المصرية للتنوير" أن عملية اليوم بعيدة كل البعد عن الدقة في التنفيذ وهذا سببه نجاح الدولة المصرية متمثلةً في الجيش المصري والشرطة بمواجهتهم للإرهاب.
وكشف الدكتور إسحاق حنا في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن" أن هناك عمقاً آخر في عملية محاولة تفجير كنيسة العذراء في مسطرد وهي أن الفكر الإرهابي لا زال موجوداً رغم التغيرات الفكرية محلياً ودولياً، مشيراً إلى أن الدولة تجابه على المستوى الأمني لكنها لا زالت تواصل محاصرة الفكر المتطرف عبر تجديد الخطاب الديني.

وأضاف الدكتور إسحاق حنا أن محاولة تفجير كنيسة العذراء في مسطرد تؤكد استمرار الفكر المتطرف، مؤكداً أن نجاحات الدولة المصرية لا تعني بالضرورة إنهاء وجود الإرهاب لأنه في الأصل تصرف مبني على فكر في المقام الأول.

واختتم الدكتور إسحاق حنا تصريحه قائلاً "مصر الآن تحارب أذناب الإرهاب، لكن مواجهته فكرياً وخاصة باستهداف رموز الفكر الوهابي هو أفضل حل يمكن أن يقضي على الإرهاب ولو على المدى البعيد". 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads