المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مسيرات عرب إسرائيل احتجاجا على قانون القومية.. بـ عيون تل أبيب

السبت 11/أغسطس/2018 - 08:01 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
مسيرات عرب إسرائيل
تجمع اليهود العرب من جميع أنحاء البلاد في ميدان رابين في تل أبيب ليلة السبت للاحتجاج الثاني على نطاق واسع ضد قانون الدولة القومية المثير للجدل والذي صدر مؤخرًا في الكنيست، وسار الحشد نحو متحف تل أبيب، حاملين لافتات بالعبرية والعربية ويرددون، مطالبين بالمساواة وإلغاء القانون.

وذكرت صحفية " جوزياليم " الإسرائيلية، أن الاحتجاجات نظمت لجنة المتابعة العربية العليا، وهي منظمة مظلة غير حكومية تمثل الجالية العربية الإسرائيلية في المجال السياسي.

مسيرات عرب إسرائيل

تم تنظيم النقل من مدن مثل حيفا والناصرة، مما مكن سكان الشمال، الذين لديهم عدد كبير من السكان العرب، من حضور المظاهرة، وقال مؤيدو القرار أن " أتوبيسات العرب قادمة" إلى الاحتجاج، مشيرا إلى تصريح أدلى به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول حافلات العرب "القادمة بأعداد كبيرة" إلى صناديق الاقتراع قبل الانتخابات الأخيرة.

وقررت لجنة المراقبة عدم السماح للمتظاهرين برفع الأعلام الفلسطينية، ويمكن رؤية عدد قليل منهم من بين العلامات.

مسيرات عرب إسرائيل

وقال رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة إن الاحتجاج ينوي نقل أن "الدولة الديمقراطية يجب أن تكون دولة لجميع مواطنيها".

وقال عضو الكنيست، أحمد الطيبي، (القائمة المشتركة) بعد ظهر اليوم السبت إن المظاهرة هي "صرخة واحدة للكثيرين" وأن عشرات الآلاف من العرب واليهود سيتجمعون للمطالبة بالمساواة والديمقراطية الحقيقية، دون تسلسل هرمي من المواطنين.

ووعد أيضا بأن تلغي القائمة المشتركة إلغاء القانون إلى مهمة في الأمم المتحدة وفي جميع أنحاء أوروبا.


وقد أدلى العديد من القادة العرب واليهود وأعضاء الكنيست الآخرين ببيانات دعما للاحتجاج بعد ظهر السبت، دعا مركز جفعات حافيفا اليهودي العربي لمجتمع مشترك الجمهور اليهودي على وجه الخصوص للحضور.

وصف النائب يوسف جبارين (القائمة المشتركة) بأنه "الاحتجاج الأكثر أهمية في تل أبيب بالنسبة للجمهور العربي" في سنوات عديدة.

التقت اللجنة المحكمة العليا ضد القانون يوم الثلاثاء قبل الإعلان عن احتجاج السبت، ويزعم الالتماس والدعوة إلى الاحتجاج أن قانون الدولة القومية يميز ضد غير اليهود، ولاسيما الأقلية العربية في إسرائيل، التي تشكل أعدادهم حوالي 20 في المائة من سكان الولاية.

وفي يوم الخميس، دعا مجلس الكنيسة الأرثوذكسية في إسرائيل إلى حضور الاحتجاج يوم السبت، مشيرًا إلى أن قانون الدولة القومية ينكر الوجود التاريخي للأقلية العربية في إسرائيل وينتهك حقوقها بشدة، بينما يعرض الأماكن المقدسة للمسيحيين والمسلمين للخطر. وصفت البطريركية اللاتينية "لجميع مواطني دولة إسرائيل الذين ما زالوا يؤمنون بالمفهوم الأساسي للمساواة... بالتعبير عن معارضتهم لهذا القانون والمخاطر الكامنة فيه لمستقبل هذا البلد".

إن قانون الدولة - الأمة اليهودية يمنح الحق في تقرير المصير في دولة إسرائيل للشعب اليهودي، ويتناول ذلك فيما يتعلق باللغة، والعلم، ورموز الدولة، والعطلات، ووضع الشتات اليهودي، وينبع الكثير من النقد الموجه ضدها من حقيقة أنه لا يذكر قيمة الحقوق الفردية المتساوية لجميع المواطنين.

وقد نظم المجتمع الدرزي الإسرائيلي الاحتجاج الأسبوع الماضي، بعد تقديم التماس خاص به إلى المحكمة العليا قبل أيام، وخلافا للأقلية العربية الأكبر في إسرائيل، فإن معظم الرجال الدروز يخدمون في جيش الدفاع الإسرائيلي، وقد تعهدت الطائفة منذ فترة طويلة بولائها الجماعي للدولة اليهودية. ونتيجة لذلك، نظر العديد من اليهود الإسرائيليين إلى الاحتجاجين في ضوء مختلف، حيث زعموا أن الاحتجاج في 11 أغسطس كان لديه أجندة تتخطى المعارضة البسيطة لقانون الدولة القومية.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads