المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أشهر خمس أساليب للنصابين لاصطياد ضحاياهم (تقرير)

الثلاثاء 26/يوليو/2016 - 02:27 م
ياسمين مبروك
طباعة
تنوعت وسائل وأساليب النصابين لاصطياد ضحاياهم، في الآونة الأخيرة، سواء باستخدام برامج المسابقات التي انتشرت عبر وسائل الإعلام، وتستغل أقوات الفقراء المتعلقين بالأوهام، أو النصب العقاري الذي تمارسه الكثير من الشركات، أو التحايل على الأبرياء من خلال وعود بسفرهم إلى الخارج، لتحسين الأوضاع المعيشية المتأزمة في الداخل، أو الرسائل الإليكترونية التي يتم إرسالها إلى المواطنين بدعوى أن المرسل للرسالة يمتلك آثار.

وكانت المباحث الجنائية بمديرية أمن بني سويف، برئاسة اللواء خلف حسين مدير البحث الجنائي من ضبط تاجر آثار بحوزته تماثيل وعملات معدنية، ورسائل مرسلة لأشخاص بامتلاكه آثار.

"رسالة إلكترونية "
انتشرت رسالة الكترونية باللغة العربية والإنجليزية، ووصلت آلاف المصريين على عناوينهم الالكترونية، مفادها أن يقوم شخص بإرسال رسائل على تليفونه المحمول لأرقام عشوائية منها رسائل صريحة تفيد امتلاكه آثار، ورسائل غير صريحة مثل "ارجع يا محمد أبوك لقي آثار".

برامج المسابقات "اتصل.. تفوز"
تعد برامج المسابقات، من أبرز الوسائل التي ينظر إليها المصريون على أنها نصب مقنع تمارسها القنوات الإعلامية لجني الأرباح، وغالبا ما تكون أسئلة هذه المسابقات واضحة جدا، لكن لا أحد من المتصلين يفوز على الإطلاق، وتحقق الفضائيات من هذه البرامج أرباحا خيالية، تصل إلى ملايين الجنيهات، وخاصة قنوات الأغاني.
الكثير من المواطنين أكدوا أنهم صرفوا مبالغ كبيرة من أجل الاشتراك في هذه المسابقات، ولكن دائما ما يقضون مدة طويلة تكاد تبلغ مدة عرض البرنامج بالكامل على الكنترول، دون أن يتم تحويلهم إلى البرنامج بشكل مباشر.

دعاية للشركة ببلاش
في كل شارع تجد مجموعة من الأشخاص الذين يحملون منتجات لشركات معينة، ويطلبون من المواطنين أن يأخذوها مدعين أنها هدية مجانية، دون مقابل، بشرط أن تفتح علبة المنتج، وفي حالة وجود جائزة داخلها، يجب على الشخص أن يدفع ثمنها ويتسلمها من الشركة.

استخدام الموت للنصب
ادعى مجموعة من الأشخاص أنه لديهم جثة، ودخلوا بها المسجد ليصلوا عليها، ثم قام أحد الحضور وقال إن هذا المتوفي مدين له بمبلغ 10 ألاف جنيه، ويريد استردادها، فأدعى أولاده أنهم لا يملكون هذا المال، فتم جمع المبلغ من الموجودين في المسجد، ثم اختفى أهالي الجثة، ليجد الناس ان الكفن عبارة عن قطن، ولا يوجد ميت.

ادفع عشان تشتغل
من أكثر طرق النصب شهرة في الفترة الأخيرة، التلاعب بأحلام الشباب في إيجاد فرصة عمل، خاصة مع البطالة الكبيرة التي يعاني منها المجتمع المصري.
حيث يدعى البعض مقدرته على توظيف الشباب مقابل تقاضي مبلغ معين يتم الاتفاق عليه، إلا أن يتفاجئ الشباب بهروب النصاب وتكون النتيجة ضياع الأموال والوظيفة معا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads