المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جمال الكشكي في حوار لـ "بوابة المواطن": السيسي يحتاج إلى تكاتف الشعب

الإثنين 13/أغسطس/2018 - 01:01 ص
شيماء اليوسف
طباعة
تميز الصحفي جمال الكشكي بحواراته السياسية المتنوعة، ورغم تنوع ظهوره الإعلامي تلفزيونياً لكن تبقى تجربة الأهرام بالنسبة له فريدة في مسيرته وفارقة في حياته. 
اقتربنا من "الكشكي" لنعرف كواليس عمله الصحفي ورأيه في المشهد العربي والعالمي عقب توليه رئاسة تحرير مجلة الأهرام العربي.

متى بدأت العمل الصحفي ؟ 
لقد بدأت منذ 1992م، مع تأسيس صحيفة الأهرام المسائي وكنت مازلت طالب بالجامعة حيث غزو العراق للكويت، ظللت في الأهرام المسائي حتى أكملت دراستي الجامعية ثم انتقلت لصحيفة " نصف الدنيا " وبعد تأسيسنا لمجلة الأهرام العربي منذ إطلاق أعدادها التجريبية الأولى، عملت بها من 1996 م وحتى 2003 م انتقلت إلى صحيفة الأهرام اليومية قضيت بها فترة حتى عدت إلى بيتي " الأهرام العربي " من جديد في 2017م

بعد مرور عام من توليكم رئيسا لتحرير "الأهرام العربي" كيف ترى هذه الفترة وتقييمها من وجهة نظركم ؟ 
أي مؤسسة داخل مصر ترتبط ارتباطا وثيقًا بالدولة واستقرارها فمن غير المعقول أن نفصل مؤسسة الأهرام عن مؤسسات الدولة، فمصر الآن تنهض تدريجيا بعد سبع سنوات عجاف مرت بهم إلى جانب تحديات كبيرة، فمصر تتعافى ومؤسساتها تعود بقوة ويقظة الأمن للشارع المصري أدب في روحه وهذا لا محالة ينعكس على مؤسساتها، ومن خلال تجربتي في الأهرام العربي فأنا أرى تصاعد لمجهود كل الزملاء في المجلة، ومعظمهم من الموهوبين والمحترفين وأصحاب الكفاءات، شهدوا على تأسيس مطبوعات وبالتالي فهم يدركون جيدا مفاتيحها.

ما هي أهم الحوارات التي أجريتها من وجهة نظرك خلال عملك الصحفي ؟
حوارات كثيرة جدا، دعنا نتحدث عن آخرها، وحواري مع ملك البحرين حمد بن عيسى " منذ عدة أيام، وحواري مع وزير الداخلية المصري "مجدي عبد الغفار"، وحواري مع الأمير خالد الفيصل أمير مكة.

هل تخصص مجلتكم في الشأن العربي يعطي لها أريحية أم صعوبة؟ 
صحيفتنا كمجلة متخصصة في الشأن العربي يمكنها في ممارسة المحلي والعربي، وليس لدينا إلا المهنية والمسؤولية في تناول ومعالجة القضايا الدولية. 

في ظل متغيرات تكنولوجية سريعة، كيف ترى مستقبل الصحافة خاصة الورقية ؟
ستظل الصحافة الورقية باقية، رغم تبلور واقع الصحافة الإلكترونية والمواقع الإلكترونية والفيصل هو ماذا ستقدم الصحافة الورقية

أيهما تفضل اختيار رؤساء التحرير ورؤساء مجالس الإدارات من المجلس الوطني للإعلام أم بالانتخاب؟ 
 يوجد قانون دستوري ينظم آلية اختيار رؤساء التحرير.

بأي شئ تنصح الطلاب المقبلين على العمل الصحفي ؟ 
عليهم بالقراءة والإطلاع في جميع المجالات. 

كيف ترى المشهد السوري ؟ 
المشهد في سوريا مربك جدا، يقع وسط تحديات كبيرة، وموقفنا واضح وموقف مصر واضح تجاه الشعب السوري ولا بد وأن ينال الشعب السوري استقلاله. 
وأتمنى، أن يتم توفير مناخ أمن وحياة كريمة للسوريين وبعيدة عن أي سيطرة أو قوى إقليمية أو خارجية أو دولية هو المطلب الحقيقي، ولابد أن يكون تقرير المصير السوري في يد الشعب السوري

بماذا تنصح الشباب سياسياً ؟

أنصحهم بالإقبال على المشاركة في الحياة السياسية، لأن الشباب الآن يعيش حالة فراغ كبيرة من حيث تشكيل العقول وكثير من الشباب لا يهتم بالمشاركة السياسية. 

ما رأيك فيما يسمى بالربيع العربي ؟
المصطلحات في توثيقها لها معنى مختلف وعندما يكتب التاريخ ستكتشف الحقائق والربيع العربي أكذوبة. 

كيف ترى الفترة الثانية لحكم الرئيس السيسي وما هي التحديات التي تواجهه ومستقبل مصر ؟
أتمنى له النجاح العظيم، ولا نملك الحكم على ما لم يحدث ؛ لكن معطيات الفترة الماضية تؤكد أن الفترة الثانية ستكون ناجحة والرئيس السيسي يحتاج إلى تكاتف الشعب كله حوله ليكمل إنجازاته. 

ما تقييمك لدور البرلمان خلال الفترة الماضية ؟
لقد استطاع البرلمان دراسة ومعالجة أمور عدة وتقنين قوانين وتشريعات مختلفة لها تجعلنا تقول أن أدائه جيد. 

لماذا لا يوجد للإعلام وزيرًا ؟
هذه مسألة دستورية من الدرجة الأولى قد يعاد النظر فيها وعلى هذا يتم تعيين وزيرًا للإعلام، أو يظل الاكتفاء بالهيئات المستقلة المشرفة على الإعلام.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads