المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأشخاص في منتصف العمر أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية

الأحد 12/أغسطس/2018 - 12:34 م
امل عسكر
طباعة
قالت إحدى الدراسات الطبية الحديثة إن الأشخاص في منتصف عمرهم ، والذين يشعرون بالدوار عند الوقوف من وضعية الاستلقاء قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف أو السكتة الدماغية في المستقبل.

وأوضحت الدراسة أيضا أن المشاركين الذين كانوا يعانون من انخفاض ضغط الدم الانتصابي هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالخرف أو الإصابة بسكتة دماغية، والشعور بالدوخة سببه حدوث انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، والذي يعرف باسم انخفاض ضغط الدم الانتصابي (orthostatic hypotension- OH).

ويرتبط انخفاض ضغط الدم الانتصابي في السابق  بأمراض القلب، لذلك قد يكون قياس انخفاض ضغط الدم الانتصابي في منتصف العمر هو وسيلة جديدة لتحديد الأشخاص الذين يحتاجون إلى مراقبة دقيقة لأعراض الخرف أو السكتة الدماغي، وانه في حاجة للقيام بالمزيد من الدراسات لتوضيح أسباب هذا الارتباط وليتم وضع استراتيجيات للوقاية الممكنة.

وقامت الدراسة باختبار المشاركين فيها بانخفاض ضغط الدم الانتصابي فقط أثناء الفحص الأولي، حتى لا يعكس أي تغيير في ضغط الدم بمرور الوقت.

وجاء خلال الدراسة الأتي:
أن12.5 % من المشاركين المصابين بانخفاض ضغط الدم الانتصابي وقت قيامهم الفحص الأولي أصيبوا بالخرف و15.2% أصيبوا بسكتة دماغية.و9.1 % من المشاركين أصيبوا بالخرف و7.1% أصيبوا السكتة الدماغية الإقفارية.

لذلك أكدت جمعية السكتة الدماغية بفحص ضغط الدم بطريقة منتظمة، والذهاب إلى الطبيب إذا تغير أي شيء أو واجه المريض قلقًا من أي شيء.

وأشارت هذه الدراسة إلى أن انخفاض ضغط الدم هو عامل من عوامل الخطر المحتملة للإصابة بالخرف لدى بعض الناس.
هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads