المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم منتصف اليوم الأحد 12 / 8 / 2018

الأحد 12/أغسطس/2018 - 03:56 م
عواطف الوصيف
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية أبرز الأحداث التي وقعت على مستوى العالم، خلال الساعات الأولى من ظهر اليوم الأحد وحتى الساعة الرابعة عصرا.

1- تفجيرات إدلب السورية تودي بحياة 12 مدنيا
لقي 12 مدنياً على الأقل، مصرعهم مع الساعات الأولى من فجر اليوم الأحد، وذلك نتيجة تعرضهم للتفجيرات التي وقعت في مستودع أسلحة، والذي لم يعرف أسبابه، وكان ذلك في بلدة تقع بالقرب من الحدود التركية في محافظة إدلب، التي تقع في شمال غربي سوريا، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

2- القوات التركية تتخذ إجراءات جديدة ضد حزب العمال الكردستاني

تمكنت قوات الأمن التركية من تحديد أربعة عناصر ممن ينتمون لحزب العمال الكردستاني، وذلك في ولاية هكاري، التي تقع جنوب شرقي البلاد.

ووفقا لما أوردته العديد من وسائل الإعلام التركية، فقد صدر بيان عن وزارة الداخلية التركية اليوم الأحد، حاولت من خلاله تقديم شرح لأهم المجريات، حيث جاء في البيان أن قوات الأمن نفذت عمليات ضد عناصر الحزب في منطقة جوكورجا، بالولاية، مع الإشارة إلى أن هذه العمليات أدت إلى تحييد أربعة من حزب العمال الكردستاني.

3- غلق المعبر الحدودي بين العراق والكويت
تتوالى الأحداث في العراق، بين مواطنيها، والتي تأتي في شكل تظاهرات واعتصامات، وفقا لما ورد عن وكالة روسيا اليوم، فقد تمكن نسبة كبيرة من المتظاهرين في محافظة البصرة، اليوم الأحد، من إغلاق منفذ سفوان الحدودي الذي يربط العراق بالكويت، وذلك ليعربوا عن احتجاجاتهم على ما وصفوه بـ"سوء الخدمات وعدم تنفيذ الحكومة العراقية مطالبهم".

4- مستوطنو غزة لـ" حكومة نتنياهو " : اعترفوا بعجزكم
خرج عشرات المستوطنين المقيمين في المستوطنات المحيطة بقطاع غزة، ليتظاهروا ويحتجوا على ما وصفوه بـ"تراخي الحكومة الإسرائيلية في التعامل مع الوضع الأمني في غلاف القطاع وفي النقب الغربي"، وهو ما أكدته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الأحد.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فقد تظاهر المستوطنين مساء السبت، وهو ما جاء على خلفية استمرار إطلاق البالونات الحارقة من غزة التي تسببت بحرائق وخسائر فادحة في الأشهر الأخيرة، مع رفع لافتات كتبوا عليها، "الجنوب يحترق"، وأنهم يريدون الأمن.

5- الرئيس ‎الكازاخستاني: قمة بحر قزوين بداية حقيقية للتعاون بين مختلف دول المنطقة
أطلق الرئيس ‎الكازاخستاني، نور سلطان ‎نزاربايف كلمة في القمة التي جمعت بين الدول الأعضاء في قمة بحر قزوين، حيث أكد أن الاتفاق حول الوضع القانوني لبحر قزوين، لابد من اعتباره بمثابة بداية لتعاون بلدان المنطقة في ظروف جديدة.

6- الرئيس الإيراني يوجه كلمة لدول بحر قزوين
قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني، كلمة أثناء قمة دول بحر قزوين، كانت عبارة عن دعوة إلى الدول الخمس المطلة على بحر قزوين، يطالبهم فيها بالتفكير في تأسيس منظمة للتعاون الجمركي، والاستثمار المشترك، وتعزيز البنى الاقتصادية بينها.

وقال روحاني بحسب ما ورد: "أن إيران على استعداد لتفعيل التجارة بين الشمال والجنوب"، متابعا "ونرى أنه من المناسب أيضا تشكيل لجان للمؤسسات السياحية، ونقل الطاقة"،ـ لافتا إلى أن بحر قزوين يمتلك من القدرة ما يؤهله لتقديم نموذجا ناجحا لثبات التعاون والأمن والسلام.

7- بوتين عن اتفاق بحر قزوين، تاريخي وتحديد مصير
شارك رؤساء دول حوض بحر قزوين، اليوم الأحد، أثناء قمتهم المنعقدة في مدينة أكتاو الكازاخستانية، في مراسم توقيع اتفاقا وصفوه بالتاريخي، والذي يتعلق بالوضع القانوني للبحر، وكيفية استغلال ثرواته.

ووفقا لما ورد، فإنه وقبيل التوقيع أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الاتفاق حول الوضع القانوني لبحر قزوين، يضمن غياب الدول غير الإقليمية في مياه البحر.

8- آخر مستجدات حادث مانشستر البريطانية
أفادت الشرطة البريطانية، أنه تم نقل عشرة أشخاص إلى المستشفى، بعد أن تعرضوا لسلسلة من الإصابات، نتيجة حادث إطلاق نار في مدينة مانشستر البريطانية.

وقالت الشرطة، أنه تم استدعاءها إلى شارع كليرمونت، الذي يقع في حي موس سايد وتم العقور على عدة أشخاص المصابين، الذين تراوحت إصابتهم بين الطفيفة والبالغة دون وجود حالات خطرة.

9- سياسي إسرائيلي لـ" ليبرمان ": ارحل
وجه رئيس حزب العمل الإسرائيلي، آفي غباي، دعوة إلى وزير الحرب الإسرائيلي، أفيجدور ليبرمان، مفادها أنه أكد عليه ضرورة الاستقالة وترك منصبه، تلك الدعوة التي تأتي على خلفية الاتفاق الذي أبرم من أجل وقف إطلاق النار مع حركة "حماس" وما وصفه غباي بـ"فشله في منصبه كوزير للدفاع".

10- الإعلام العربي يشيد بجهود مصر في سيناء والتصدي للإرهاب
حرصت مختلف وكالات الأنباء الفلسطينية، على تقديم تغطية إخبارية شاملة للإجراءات التي قامت بها الشرطة اليوم في العريش، وقتلها لـ12 مسلحا ممن ينتمون للجماعات الإرهابية.

وأشادت كل من وكالتي "القدس وصفا"في فلسطين للإجراءات التي قامت بها الشرطة وأكدا كل منهما على أن مصر تبذل جهودا إيجابية في مواجهة الإرهاب التصدي له.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads