المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من هو تيودور هرتزل أبو الصهيونية العالمية والطامع الأول في سيناء؟

الإثنين 13/أغسطس/2018 - 09:31 م
دعاء جمال
طباعة
"تيودور هرتزل" والملقب بـ "أبو الصهيونية العالمية" هذا النبت الشيطاني الذي وضع البذرة للكيان الصهيوني و صاحب فكرة إقامة وطن قومي لليهود، تلك الفكرة التي جلبت كل المصائب التي يعاني منها العرب اليوم.

لذا رصدت "بوابة المواطن" الإخبارية أهم المعلومات عن هذا النبت الشيطاني الذي زرع فكرة عانى منها الجميع وبشكل خاص العرب والفلسطينيون إلى يومنا هذا.

نشأته..

ولد أبو الصهيونية العالمية في مدينة "بوست" في 2مايو 1860 ومات في 3 يوليو 1904، حيث كانت عائلته من وسط أوروبا من أصل شرقي من ناحية والده، وكان جده لأبيه أرثوذكسيًا.

تلقى تعليما يغلب عليه في صلبه الطابع الغربي المسيحي حتى سنة 1878، في نفس السنة انتقلت عائلته إلى فيينا، كما أنه درس القانون في جامعة ڤيينا بالنمسا، ومارس المحاماة فترة، لكنه هجر هذه المهنة سنة 1885.

ترك مهنة المحاماة ومن ثم تفرغ لهوايته في الكتابة الأدبية، وعمل مراسلاً لجريدة نمساوية في العاصمة الفرنسية باريس، و في سنة 1889 تزوج يوليا نشاور لكنه لم يكن زواجاً ناجحاً.

هرتزل كاتب مسرحي، وناشط سياسي فهو من شكل المنظمة الصهيونية وشجع الهجرة اليهودية إلى فلسطين في محاولة لتشكيل دولة يهودية، فعلى الرغم من أنه توفي قبل إنشائها، إلا أنه معروف بأب دولة إسرائيل.

تيودور هرتزل
تيودور هرتزل
كتاب "دولة اليهود"..

أصدر هرتزل كتاب "دولة اليهود.. محاولة لحل عصري للمسألة اليهودية"، حيث يرجع ملخص هذا الكتاب إلى أنه  مادام بقي اليهود في أوروبا الرأسمالية فإنهم سيتعرضون للاضطهاد المستمر بسبب منافستهم الاقتصادية لأوروبا، والحل الأمثل كما يتصور هرتزل هو إقامة دولة لهم في فلسطين.

رغم التأثر الشديد ليهود الشرق بكتاب هرتزل إلا أن يهود الغرب لم يؤثر بهم، وكان الكتاب بداية الحركة الصهيونية السياسية، وقد أخذ هرتزل بعدها في توحيد كلمة اليهود وجمع التبرعات لتحقيق أهدافه وآرائه التي جاءت بالكتاب.

أما عن وصيته، فقال هرتزل :"لا ترتكبوا أخطاء حمقاء بعد أن أموت"، تلك الجملة التي تركها مؤسس الحركة الصهيونية التي ولدت في رحمها "إسرائيل" إذ كان على فراش الاحتضار في عام 1904.

تيودور هرتزل
تيودور هرتزل
مؤتمر بازل..

دعا هرتزل إلى عقد مؤتمر بازل في سويسرا والذي ضم ممثلين لليهودية في أوروربا، وتم عقده بالفعل عام 1897، وانتُخب هرتزل رئيسا لهذا المؤتمر ثم رئيسا للمنظمة الصهيونية التي تمخضت عن المؤتمر، وظل يرأسها حتى وفاته في عام 1904.

وقد أثر كتب "دولة اليهود" بشكل كبير في اليهود الشرقيين حتى إنهم كانوا ينظرون إلى هرتزل على أنه المسيح المنتظر، إلا أنه لم يؤثر في يهود الغرب.

 وفي هذا المؤتمر انتخب رئيسًا للمؤتمر وللجمعية الصهيونية، وتم تصميم العلم واختيار النشيد الوطني لليهود.

صورة نادرة لهرتزل في قناة السويس..

وحصلت "بوابة المواطن" على صورة بارزة لأبو الصهيونية العالمية وهو يقف على ضفاف قناة السويس في مصر، حالمًا ببدء فكرته وهي إنشاء وطن قومي لليهود بدايته من النيل للفرات.

فبعد انعقاد المؤتمر الصهيونى بمدينة بازل في 23 أغسطس عام1897 بدأت منظمة ماركو خيا في التواصل مع هرتزل، ومن ثم اتجهت أطماع هرتزل إلى سيناء حيث كان يرى أنها الأفضل وكان يطلق عليها فلسطين المصرية، واعتقد أن تمكن شركة يهودية من وضع أقدامها في سيناء والعريش يعني بدء مشروع مشروع الوطن القومي، والذي يخطط للانقضاض منها على فلسطين.
تيودور هرتزل في قناة
تيودور هرتزل في قناة السويس
وفاته..

قضى هرتزل نحبه في مدينة أدلاخ النمساوية في 1904، لكن هذا لم يؤثر في نشاطات الصهاينة بعده حتى قيام بريطانيا بإصدار وعد بلفور سنة 1917 وما تلته من أحداث.

تيودور هرتزل وعائلته
تيودور هرتزل وعائلته

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads